البنك الالماني للتنمية يقرض تونس 27,5 مليون اورو لاستكمال مشروع تعصير قنال مجردة الوطن القبلي - الصباح نيوز | Assabah News
Apr.
5
2020

تابعونا على

البنك الالماني للتنمية يقرض تونس 27,5 مليون اورو لاستكمال مشروع تعصير قنال مجردة الوطن القبلي

الثلاثاء 25 فيفري 2020 13:28
نسخة للطباعة

وقّعت تونس والبنك الالماني للتنمية، الثلاثاء بتونس، اتفاق تمويل يرمي إلى تنفيذ مكونات المرحلة الثانية من مشروع تعصير قنال مجردة الوطن القبلي الذي يتنزل في اطار برنامج التصرف المندمج في الموارد المائية لتنمية المناطق الريفية في تونس.

وافاد البنك الالماني للتنمية، في بلاغ له، انه سيضع على ذمّة الحكومة التونسية، بمقتضى هذا الاتفاق، قرضا بقيمة 5ر27 مليون اورو (حوالي 4ر85 مليون دينار) لتنفيذ المشروع.

وسيعهد تنفيذ المشروع الى وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، من خلال تقديم التمويلات لتنفيذ مكونات تهمّ تفقّد كل المنشآت الواقعة على قنال مجرد الوطن القبلي وتعصير محطّة ضخ بجاوة ومضاعفة القناة وتهيئة القنال على مستوى برج السدرية.

ويرمي المشروع الى تعصير كل البنى التحتية والتجهيزات لقنال مجردة الوطن القبلي، وترشيد استغلالها، باعتباره محورا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والاستجابة المستدامة للحاجيات المتنامية من الماء الصالح للشراب والرّي.

وتستغل مياه قنال مجردة الوطن القبلي لريّ 19 الف هكتار (هك) من الحقول الفلاحية، كما يؤمن تزويد كل من تونس الكبرى والسّاحل وصفاقس بالماء الصالح للشراب.

وستستكمل بهذا المشروع المرحلة الاولى الجاري تنفيذها، والتي تتنزل في اطار التعاون المالي بين تونس والمانيا، وفق المصدر ذاته.

ويعمل البنك الالماني للتنمية لحساب الحكومة الفدرالية الالمانية وهو يعمل على دعم الاصلاحات والبنى التحتية والانظمة المالية من اجل تنمية اقتصادية واجتماعية عادلة ومحترمة للبيئة في البلدان السائرة في طريق النمو.

ويعتبر البنك الالماني للتنمية، احد الممولين الرئيسيين لتونس في اطار التعاون المالي وهو متواجد وممثل في تونس منذ ستينات القرن الماضي.

 

 

في نفس القسم

2020/4/5 00:43
نشرت منذ قليل بلدية كندار على صفحتها الرسمية خبر وفاة احد ابناء الجهة جراء اصابته بفيروس كورونا المستجد والقاتل وقد تقدم المجلس البلدي بأحر التعازي لعائلة الفقيد كما تجدر الإشارة الي أن هذه الحالة الأولى للوفاة في معتمدية كندار بعد تسجيل 3اصابات مؤخرا. مكرم السعيدي
2020/4/5 00:09
لليلة الثانية على التوالي تتدخل قوات الأمن و عناصر من الجيش الوطني لفض "عركة" أبطالها مجموعة من شباب حيي الأكراد و عوين في دوار هيشر و قد سمع خلال العملية طلق أعيرة نارية و شوهد كر و فر بين قوات الأمن و المتسببين في الفوضى وسط خوف الأهالي و دعوتهم للوقوف بحزم لإنهاء تواصل مسلسل...
2020/4/4 22:22
أعلن منذ قليل، رئيس بلدية الزهراء محمد ريان الحمزاوي على صفحته الشخصية على الفايسبوك عن وفاة اول مصاب بفيروس كورونا بالجهة. وقال الحمزاوي في فيديو نشره على صفحته ان المصاب توفي في مستشفى عبد الرحمان مامي باريانة، مشيرا الى أن الضحية في العقد السادس ولم يكن ضمن قائمة ال16 مصاب...
2020/4/4 22:08
نجحت مساء اليوم وحدات عسكرية وباسناد من الحرس الوطني، في القضاء على عنصرين ارهابيين مسلحين، اثر نصب كمين بمرتفعات حاسي الفريد بجبل السلوم. ولا تزال العملية متواصلة. وفق ما أكده الرائد محمد زكري الناطق الرسمي لوزارة الدفاع الوطني.
2020/4/4 21:50
لاول مرة منذ الثورة ارتفع احتياطي العملة الصعبة في بلادنا الى 118 يوم توريد ليبلغ 20073 مليار دينار. ويعزى هذا الارتفاع في مخزون العملات الاجنبية إلى التراجع الواضح لدفوعات البلاد من العملة الصعبة بسبب توقف التوريد مقابل تواصل تصدير عدد من المنتجات. هذا دون نسيان تدفق عدد من...