سفير قطر بتونس: العلاقات القطرية التونسية نموذج في التعاون عربيّا ودوليًّا - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
27
2021

تابعونا على

سفير قطر بتونس: العلاقات القطرية التونسية نموذج في التعاون عربيّا ودوليًّا

الاثنين 24 فيفري 2020 12:36
نسخة للطباعة

بدعوة من رئيس الجمهورية قيس سعيّد، يؤدي الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر زيارة رسمية إلى تونس اليوم الاثنين 24 فيفري على رأس وفد رفيع المستوى يضم بالخصوص نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، ووزير المالية.
ويتضمن برنامج الزيارة لقاء بين رئيس الجمهورية وأمير دولة قطر، تليه جلسة عمل موسعة بين وفدي البلدين يتم خلالها بحث علاقات التعاون وسبل مزيد دعمها وتثمينها في المجالات ذات الأولوية.
وفي هذا السياق، أكد سفير دولة قطر لدى الجمهورية التونسية سعد بن ناصر الحميدي الأهمية الكبيرة لهذه الزيارة، خاصة وأنها الأولى بعد تولي الرئيس قيس سعيد رئاسة الجمهورية التونسية.
وقال السفير في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية “قنا” إن أهمية هذه الزيارة تعكس حرص القيادة في كلا البلدين على تنسيق وجهات النظر وتعزيز التعاون خصوصا وأن العلاقة بين دولة قطر وتونس تعتبر نموذجاً في التعاون ليس على المستوى العربي فقط بل على المستوى الدولي كذلك.
وأشار السفير الحميدي إلى أهمية توقيت هذه الزيارة بالنظر إلى الأوضاع السياسية الراهنة في المنطقة. وتابع قائلا: “من الأكيد أن الأوضاع الحالية سواءً كانت في ليبيا أو المنطقة عموماً تقتضي مزيداً من تعميق المشاورات بين القيادات العربية، وهو سبب التوجه نحو اللقاء بين القيادتين حيث سيتم تبادل وجهات النظر في طريقة التعاطي مع مختلف القضايا العربية والدولية”.
ولفت السفير إلى أنه من المنتظر أن يتم خلال الزيارة، الإعلان عن خطوط عريضة للتعاون بين البلدين على المستوى الاقتصادي والسياسي، مشدداً في الوقت نفسه على أنها زيارة استثنائية نظراً للحماس الملموس لدى الجانبين والرغبة في العمل المشترك.
وفيما يتعلق بحجم التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين، أشار السفير الى أن حجم المبادلات التجارية بين قطر وتونس سجل بحسب آخر إحصائيات رسمية صادرة سنة 2018، نمواً مهما بنسبة 34.52 بالمائة، مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2017 لتتجاوز الـ 57.73 مليون دينار، كما جرى تبادل أكثر من 12.7 ألف طن من السلع، مرجعاً هذا النمو الى زيادة واردات الدوحة من السلع التونسية منذ بداية عام 2018 بنسبة 85.8 بالمائة، على أساس سنوي، لتتجاوز الـ 31.58 مليون دينار.
وحول انعكاس هذه الزيارة على التعاون القائم بين البلدين في مختلف المجالات، أكد سعد بن ناصر الحميدي سفير دولة قطر لدى تونس أن زيارة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني هي الثالثة في غضون ثلاث سنوات، وهو ما يعكس متانة العلاقة وحجم التعاون والتنسيق بين البلدين، كما تعكس هذه الزيارة التوجه العام لدى دولة قطر بتعميق العلاقة مع تونس.
وتابع: “وهو ما نلمسه لدى الأشقاء في تونس أيضاً لأن الجميع مقتنع تماما بأن العلاقة بين البلدين استراتيجية ومتينة. ولا شك أن هذه الزيارة ستكون مقدمة خير للبلدين معا وتفتح آفاق تعاون واسع بينهما”.
ويترأس الأمير تميم وفدا رفيع المستوى يضم وزيري الخارجية محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، ووزير المالية علي شريف العمادي، وفق بيان للرئاسة التونسية السبت. وتأتي الزيارة بناءً على دعوة من الرئيس التونسي قيس سعيّد، وتستمر يومي الإثنين والثلاثاء 24 و25 فيفري.
 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2021/2/27 13:22
صرح خالد الحيوني الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية لـ"الصباح نيوز" اليوم السبت ان وزارة الداخلية اتخذت كافة الإجراءات ذات الصبغة الأمنية لتأمين مسيرات اليوم التي تشهدها العاصمة وذلك للحفاظ على سلامة الأشخاص والممتلكات العامة و الخاصة ولضمان السير الطبيعي لحياة المواطنين عبر...
2021/2/27 13:17
اكد مساعد وكيل الجمهورية والناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية ببن عروس عمر حنين في تصريح لـ"الصباح نيوز" ان الشيك اليوم أصبح يمثل اشكالا في نظام القانوني التونسي واصبح في ظل الازمة الاقتصادية يمثل اشكالا أكبر للمواطن. واضاف حنين ان المشرع التونسي في كثير من الأحيان سعى الى...
2021/2/27 13:13
انطلقت قبل قليل مسيرة حاشدة لحركة النهضة امتدت على مسافة كيلومترات من شارع محمد الخامس بالعاصمة ، وكان قواعد الحركة توافدوا منذ الصباح الباكر من أماكن مختلفة للمشاركة في المسيرة.  وكانت الحركة اكدت في بيان لها اليوم السبت ان المسيرة تأتي لتأكيد تمسّك التونسيات والتونسيين بخيار...
2021/2/27 12:24
دعا مجلس الأعمال التونسي الإفريقي، الى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن القومي لإعلان حالة الطوارئ الاقتصادية القصوى والعمل على ترشيد مصاريف الدولة وإعادة بلورة ميزانية الدولة لسنة 2021. وشدد مجلس الأعمال التونسي الإفريقي ، في بيان وجّهه الى الرئاسات الثلاث، على ضرورة تحمل المسؤولية...
2021/2/27 11:31
على هامش ندوة علمية انعقدت صباح اليوم باحد النزل بالعاصمة لمناقشة مشروع قانون حول الغاء العقوبة السجنية للشيك بدون رصيد؛ اوضح رئيس الرابطة الوطنية للامن والمواطن نزار العمر وني في تصريح للصباح نيوز انهم اول من نادوا بضرورة الغاء العقوبة السجنية مضيفا بانه بفضل نضالاتهم ونضالات...

مقالات ذات صلة