الادارة العامة للديوانة تمنح 8 مؤسسات اقتصادية صفة " المتعامل الاقتصادي المعتمد" - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
9
2020

تابعونا على

الادارة العامة للديوانة تمنح 8 مؤسسات اقتصادية صفة " المتعامل الاقتصادي المعتمد"

الجمعة 21 فيفري 2020 21:30
نسخة للطباعة

وقعت الإدارة العامة للديوانة، مساء الجمعة، اتفاقيات اسناد صفة المتعامل الاقتصادي المعتمد لفائدة 8 مؤسسات تنضاف إلى القائمة التي تضم 56 مؤسسة انتفعت سابقا بهذه الصفة ليصبح عددها الجملي 64 مؤسسة.
وخلال يوم إعلامي نظمته الإدارة العامة للديوانة، بالعاصمة، حول المتعامل الاقتصادي المعتمد، أوضح رئيس خلية المتعامل الاقتصادي المعتمد بالادارة العامة للديوانة، الرائد ياسين بن زايد، أنه تمت الموافقة على 8 ملفات من جملة 104 طلب للانتفاع بهذه الصفة وهي مؤسسات تنشط في مجال الخدمات واللوجستية ومؤسسات صناعية مصدرة كليا" .
وتنتفع المؤسسات المتحصلة على صفة المتعامل الاقتصادي المعتمد بعديد التسهيلات على مستوى الاجراءات عند تعاملها مع مختلف مصالح الإدارة العامة للديوانة .
وتوفر هذه الصفة جملة من التسهيلات الديوانية إذ أوضح بن زايد، أنه يمكن للمؤسسات المنتفعة بها أن تكتتب تصريحها الديوانية قبل وصول بضاعتها إلى تونس.
كما تمنح الإدارة العامة للديوانة للمؤسسة الحاصلة على هذه الصفة، إمكانية الرفع الفوري للبضائع الموردة إلى جانب عديد الامتيازات الأخرى تتعلق بالمراقبة الفنية وامكانية استعمال آلات الوزن بمحلات المؤسسة وتسهيل اجراءات المراقبة الديوانية.
وأضاف المتحدث ذاته، أنه يتم تعيين مخاطب وحيد للمؤسسة لدى مكتب ديواني وحيد يسمى بمكتب إلحاق لاكتتاب كافة التصاريح الديوانية والقيام بعملياتها الديوانية.
ويخضع الحصول على هذه الصفة إلى ضرورة توفر شروط معينة تتعلق بوضعية ديوانية سليمة خلال الثلاث سنوات السابقة لتاريخ إيداع مطلب الانتفاع بهذه الصفة وضرورة أن تكون الوضعية الجبائية والمالية للمؤسسة سيليمة علاوة على جملة من الشروط المتعلقة باحترام معايير السلامة والأمان.
من جانبه، أوضح وزير المالية، رضا شلغوم، أن هذه المنظومة تجعل المؤسسات الملتزمة والشفافة تنتفع بإجراءات مبسطة في إطار علاقة مبنية على الثقة ما بين الديوانة والمؤسسة الاقتصادية.
ولفت شلغوم، إلى أن هذه الامتيازات من شأنها أن تجعل المؤسسة تتحصل على موادها الأولية الموردة بسرعة مع تسهيل عملية التصدير بما يمكن المؤسسة من ربح الوقت والتخفيض في الكلفة.
كما تم خلال هذا اليوم الإعلامي إبرام اتفاقية شراكة مع وزارة تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي بخصوص منح تسهيلات ديوانية إلى المؤسسات الناشئة علاوة على إمضاء اتفاقية في مجال التكوين مع غرفة التجارة والصناعة بتونس.
من جهته، أفاد وزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي، محمد أنور معروف، في هذا السياق، أن هذه الاتفاقية من شأنها أن تفتح الباب أمام المؤسسات الناشئة للانتفاع بالاجراءات الديوانية المبسطة لتسهيل التوريد والتصدير . وأضاف معروف، إن هذه الصفة تعتبر اطار ثقة يعطى للمؤسسات الناشئة.
من ناحية أخرى، أشار معروف إلى أن وزارة تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي تشتغل على صندوق الصناديق للمؤسسات الناشئة وهذا سيرى النور خلال السداسي الأول من سنة 2020 وسيكون الرافعة للمؤسسات الناشئة للحصول على التمويل الكبير المطلوب للذهاب إلى العالمية.
تجدر الإشارة إلى أن " المتعامل الاقتصادي المعتمد" هي صفة تمنح لكل مؤسسة منتصبة بالبلاد التونسية وتمارس نشاطا يرتبط بالتجارة الخارجية تكون محل ثقة لدى إدارة الديوانة .
كما أنها علامة جودة تسند من قبل الإدارة العامة للديوانة لكل شخص طبيعي أو معنوي ويقتضي مفهوم صفة " المتعامل الاقتصادي المعتمد" الذي ضبطته المنظمة العالمية للديوانة، توفر جملة من الشروط الدنيا للمؤسسة للانتفاع بهذه الصفة.
وات

في نفس القسم

2020/7/9 12:38
ارتفع عدد الدول المصنفة ضمن القائمتين الخضراء والبرتقالية بناء على مستوى الخطر الوبائي لانتشار فيروس كورونا إلى 129 دولة في آخر تحيين لتصنيف الدول للمرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة التابع لوزراة الصحة، نشره مساء أمس الاربعاء على موقع كوفيد 19، وأعده بناء على مستوى الخطر...
2020/7/9 12:34
تمكنت يوم 08 جويلية 2020 فرقة الأبحاث والتفتيش للحرس الوطني بالمنستير من القاء القبض على 05 أشخاص من متساكني ولايات المنستير والقصرين وسوسة بإحدى المنازل بمدينة المنستير كانوا يعتزمون المشاركة في عملية اجتياز الحدود البحرية خلسة باتجاه أوروبا.   كما تمكنت فرقة الارشاد البحري...
2020/7/9 12:28
صرح جمال الدين السعيداني المدير الجهوي للصحة  امس الاربعاء 8 جويلية 2020  خلو  الجهة  من الاصابات المؤكدة بفيروس كورونا بعد تعافي  اخر  (02) مصابين اصيلي الجهة كانا يخضعان للعلاج بمركز الصحي الاجباري بالمنستير..  وكانت  بنزرت  قد شهدت منذ انتشار الوباء اخضاع  1538 شخصا للحجر...
2020/7/9 12:26
أعلنت وزارة الطاقة والمناجم والانتقال الطاقي عن تعيين حازم اليحياوي رئيسا مديرا عاما لشركة النقل بالأنابيب في الصحراء"ترابسا"،   واليحياوي شغل قبل ذلك مديرا عاما للمحروقات بالوزارة، ومديرا عاما مساعدا للشركة الوطنية لتوزيع البترول وقد خلفه في منصبه رشيد بن دالي.   كما أعلنت...
2020/7/9 12:24
صرح الناطق الرسمي والمكلف بالإعلام بالنقابة الأساسية لمنطقة الحرس الوطني بأريانة خليل التومي لـ"الصباح نيوز" أن الوحدات الأمنية التابعة للحرس الوطني بالجهة تمكنت صباح اليوم من إحباط عملية "حرقة" نحو ايطاليا وذلك بشاطئ قلعة الأندلس من ولاية أريانة بعد أن تم القبض على 23 "حارقا"...