تأسيس تنسيقية للدفاع عن"الزي المدني" بالمؤسستين الأمنية والسجنية - الصباح نيوز | Assabah News
Mar.
31
2020

تابعونا على

تأسيس تنسيقية للدفاع عن"الزي المدني" بالمؤسستين الأمنية والسجنية

الجمعة 21 فيفري 2020 21:27
نسخة للطباعة

يخوض هذه الايام المنتمون لهيئة السلك المدني بالشرطة الوطنية مشاورات هي الأولى من نوعها وصفت بالكبرى لتأسيس ما أطلقوا عليها اسم التنسيقية الوطنية لهيئة السلك الفرعي للزي المدني وذلك بهدف تصحيح المسار المهني للسلك المدني وتحقيق أهدافهم ونيل حقوقهم واعادة ما يقولون انها هيبة ضائعة لهذا السلك العتيد بالمؤسسة الامنية والسجنية بعد ان فقد جزءا هاما من صفاته المتوارثة والمتعاهد عليها.
وقال احد المهتمين بهذه المشاورات في تصريح خص به"الصباح نيوز" ان الثورة قصمت ظهر هيئة السلك الفرعي للسلك المدني وهمشت قياداتها المشهود لها بالكفاءة وحسن التكوين واضاعت حقوق الاعوان، لذلك تم الاتفاق هذه الايام على اجراء مشاورات واسعة النطاق ومباحثات لتأسيس تنسيقية وطنية تتكون من لجنة مركزية ولجان جهوية تعنى بالدفاع عن السلك المدني بالمؤسستين الأمنية والسجنية.
نقاط عديدة
ومن ابرز النقاط المطروحة حاليا مراجعة سلم الترقيات وتصحيح المسار المهني للسلك المدني وإدراج المفتشين والضباط مساعدين والضباط في هذا التمشي وإشراك من تجاوزوا الرتبة بمفعول رجعي بعدد السنوات قبل 18 أفريل 2020 وتمكين خريجي رتبة محافظي الشرطة من سنتين أقدمية على غرار الأكادميين اضافة الى تسوية ضباط الشرطة مساعدين ومفتشي الشرطة بعد سنة 2006.
وستطالب هذه التنسيقية الوطنية مع بعض النقابات التي تراها جادة بعد اعداد قانونها الاساسي وبعث تنسيقيات جهوية في مختلف ولايات الجمهورية بإعادة هيبة السلك المدني وخاصة على مستوى القيادة والمسؤولية وتمكينه من مباشرة الصفات المتعاهد عليها وتسوية وضعية المدمجين من النظامي إلى المدني ومراجعة تصنيف الرتب قياسا مع القانون الأساسي"المعلق" ومنح الصفات حسب الرتب حتى لا يقع خلل إجرائي.
ومن ابرز النقاط التي من المنتظر ان تثيرها بعد التشاور مع منظوريها ايضا العمل على المطالبة اثناء التفاوض مع سلطة الاشراف على تطبيق الفصول القانونية بخصوص الضابطة العدلية وعلاقة مأموري الضابطة العدلية بالنيابة العمومية والحرص على إصدار قانون أساسي جديد لا يستنثني السلك المدني اضافة الى إعادة الإنتداب بالنسبة لمحافظي الشرطة ومفتشي الشرطة والضباط المساعدين في مرحلة أولى ومراجعة تصنيف الرتب بالسلم الوظيفي وعدم ربط الترقيات والتربصات بمباشرة صفات قيادية.
البيان التأسيسي
ونشرت التنسيقية الوطينـة لهيئة السلك المدني خلال الاسبوع الجاري بيانها التأسيسي الأول تحصلت الصباح نيوز" على نسخة منه وجاء فيه انه"تبعا لما إقتضته المرحلة الحساسة في تاريخ السلك المدني للشرطة الوطنية من ظروف إستثنائية جعلته محل إستنقاص وعدم مبالاة حيث أصبح منتسبوه عرضة للتهميش والإقصاء في كافة مجالات الحياة المهنية من حيث الترقيات وإسناد الصفات والمساواة والإنتداب والتوجه نحو إلغائه تدريجيا لظروف معينة" لأسباب وصفتها بال"إرتجالية وتصفية حسابات سياسية ضيقة"-.
وذكرت التنسيقية المتكونة مبدئيا من 13 عضوا في ذات البيان انه"بناء على رغبة منتسبي هذا السلك (شرطة وسجون) في تأسيس لجنة تتولى المفاوضات مع سلطة الإشراف بالتنسيق مع النقابات المشهود لها بالجدية والحرص تولت مجموعة من الإطارات و أعوان السلك الفرعي للزي المدني المتميزين بالكفاءة والغيرة على السلك التشاور لتأسيس لجنة غايتها مهنية إجتماعية لا غير في إطارالعمل نقابي المكفول دستوريا.."
13 عضوا
وتتكون اللجنة التنسيقية المركزية من الاعضاء أحمد السالمي ورشاد نوارة وأشرف البديوي وأكرم العرفاوي وطارق القيزاني ومحمد الزيداني وهدى الجبالي وقريش الحاجي ونضال عادل والعربي العيساوي وبسمة حسني وسامي المنصوري ومحمد الحليمي وهي بصدد التشاور لاعداد القانون الأساسي وبعث تنسيقيات جهوية.
صابر المكشر

في نفس القسم

2020/3/31 21:51
صادقت لجنة النظام الداخلي والحصانة والقوانين البرلمانية والقوانين الانتخابية في ساعة متأخرة من مساء اليوم الثلاثاء 31 مارس 2020 على النسخة النهائية لمشروع قانون التفويض للحكومة في إصدار مراسيم، في ما يلي نص مشروع القانون الذي توصّلت إليه اللجنة بعد أشغال امتدت أكثر من أربعة أيام...
2020/3/31 21:34
تعتبر معتمدية جرجيس الثانيه في ولايه مدنين بعد جربه  بحصول 5 حالات  ايجابيه لفيروس كورونا و هي كلها وافدة وقد انعقدت خلية ازمة  بالمستشفى الجهوي بجرجيس المنعقدة بتاريخ 28 مارس 2020 ، و سعيا  الى حماية الجميع من خطر العدوى المحتمل ، فقد تقرر بما يلي : - الغاء العيادات الخارجية...
2020/3/31 21:12
تم ظهر اليوم اجلاء عدد 112 سائحا اجنبيا يحمل الجنسية الانقليزية من مطار النفيضة الحمامات الدولي  منهم 73 يحملون الجنسية البريطانية والبقية من جنسيات مختلفة  غير مقيمين  حيث تمت عملية اجلائهم في كنف الظروف الملائمة  مع كل الاحتياطات الصحية خاصة في الوضع الراهن الذي تمر به...
2020/3/31 21:11
اوردت النائبة  صفاء الغريبي  عن حزب قلب تونس بصفاقس على صفحتها الخاصة  تدوينة  جاء فيها انه "  من خلال المتابعة اليومية  والحينية لانتشار فيروس كورونا بالبلاد التونسية استوقفني  احصائيات وأرقام مخيفة  تبعث عن القلق واخص بالذكر  قلة عدد الإصابات بولاية صفاقس وكثرة الوفيات فيها....
2020/3/31 21:08
قالت وزيرة الصحة السابقة سنية بالشيخ انها فوجئت بهجمة غريبة على شخصها و اشاعات واتهامات خطيرة تنشرها بعض الصفحات المجاورة التي اتهمته بالانتفاع بعقار من الأملاك المصادرة. وأكدت بالشيخ في تدوينة نشرتها على صفحتها الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك أنها قررت تتبع كل من...