حفتر: صبرنا نفد.. وسنوقف إطلاق النار في هذه الحالة - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
13
2020

تابعونا على

حفتر: صبرنا نفد.. وسنوقف إطلاق النار في هذه الحالة

الجمعة 21 فيفري 2020 13:00
نسخة للطباعة

قال قائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر، إنه سيكون مستعدا لوقف إطلاق النار في حالة انسحاب "المرتزقة السوريين والأتراك" من البلاد، وتوقف أنقرة عن مد حكومة طرابلس بالسلاح.
وأوضح حفتر في مقابلة مع وكالة الإعلام الروسية، أنه "أي وقف لإطلاق النار (سيكون) معلقا على تنفيذ عدة شروط: المرتزقة السوريين والأتراك، ووقف إمدادات السلاح التركية لطرابلس، وتصفية الجماعات الإرهابية (في طرابلس)"
وأعلن حفتر، الذي يزور موسكو، أنه سيواجه عسكريا "الغزاة الأتراك" في حال فشلت المباحثات الليبية للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار.
وتابع: "في حال لم تتوصل مفاوضات جنيف إلى إرساء السلام والأمن في البلاد ولم يعد المرتزقة من حيث أتوا، عندها ستقوم القوات المسلحة بواجبها الدستوري للدفاع عن البلاد من الغزاة الأتراك العثمانيين".
واعتبر حفتر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وفائز السراج رئيس حكومة طرابلس، لم يحترما التعهدات المنبثقة عن مؤتمر برلين، الذي تعهدت خلاله القوى الدولية بعدم التدخل في النزاع الليبي، وقال: "لقد نفد صبرنا".
وأضاف أن مفاوضات جنيف لن تفضي إلى نتيجة إلا إذا "انسحب المرتزقة الأتراك والسوريون وتوقفت تركيا عن تسليم أسلحة لطرابلس وتم تصفية الجماعات الإرهابية".
وبالتوازي مع تصريحات حفتر، قال متحدث باسم الأمم المتحدة الجمعة إن المنظمة ستستضيف الجمعة جولة جديدة من محادثات وقف إطلاق النار في ليبيا.
وأكد المتحدث رييل لابلانك أن الجانبين استأنفا اجتماعاتهما في جنيف، بعد أن أوقفتها حكومة طرابلس، الثلاثاء.
وتحظى ميليشيات طرابلس المتطرفة بدعم من مرتزقة يرسلهم أردوغان من سوريا إلى العاصمة الليبية، مما يؤدي إلى إطالة أمد النزاع في ليبيا.
وكان أردوغان وقع مع السراج اتفاقيتين لترسيم الحدود والتعاون العسكري بين أنقرة وطرابلس في نوفمبر الماضي، مما أثار حفيظة معظم الدول في شرق المتوسط.

 (وكالات)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/7/13 12:52
أصدرت محكمة جنايات محافظة سوهاج بمصر، الأحد، حكما بالسجن لمدة 3 سنوات بحق طبيب أجرى عملية ختان لثلاث فتيات، ومعاقبة والدهن بالحبس لمدة عام لاشتراكه مع المتهم الأول بالواقعة. وكانت السلطات الأمنية المحلية تلقت بلاغا من والدة الفتيات ضد الطبيب (وهو يعمل مديرا للإدارة الصحية...
2020/7/13 12:44
حذر وزير الخارجية الجزائري، صبري بوقادوم، من أن تقسيم ليبيا يشكل خطرا على الجميع، خاصة على الدول المجاورة.   وقال الوزير الجزئري في تصريحات لوكالة "الأناضول": "إن شيئا من هذا القبيل (جميع الأفكار المتعلقة بتقسيم ليبيا) يشكل خطرا على الجميع، وهذا ينطبق بشكل خاص على البلدان...
2020/7/13 09:45
أدانت محكمة تبسة الصحافي الجزائري عبد السميع عبد الحي بالسجن النافذ ثلاث سنوات، تثبيتا للحكم السابق سبب قضية ظلت تطارده لسنوات، وسبق أن دخل بسببها الحبس المؤقت لعامين بـ”أوامر” من سعيد بوتفليقة شقيق الرئيس المخلوع عبد العزيز بوتفليقة، والمسجون في سجن البليدة العكسري.   وجاء...
2020/7/13 08:01
من المنتظر أن تشغل أزمة العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا حيزاً كبيراً في مباحثات وزراء خارجية الدول الأعضاء في التكتل الأوروبي، اليوم الاثنين، في بروكسل، والتي ستركز على مقاربة تمكنهم من التعامل مع شريك متهم بمحاولة ابتزاز الاتحاد، وانتهاك سيادة الدول الأعضاء فيه، والتدخل...
2020/7/12 11:39
سجل مركز رصد الزلازل التابع لجامعة طهران، ست هزات أرضية تراوحت قوتها ما بين 2.5 و 4 درجات على قياس ريختر، ضربت بلدة "فيروز كوه" شرق العاصمة الإيرانية خلال الساعات الماضية. وضربت البلدة منذ فجر اليوم الأحد، هزات بقوة (4، 2.5 ،2.5، 3، 3.3، 3.6) على التوالي، وكان مركزها يقع على عمق...