حكيم بن حمودة لـ"الصباح": "الوضع الصناعي ليس سوداويا كما يروج له" - الصباح نيوز | Assabah News
Mar.
28
2020

تابعونا على

حكيم بن حمودة لـ"الصباح": "الوضع الصناعي ليس سوداويا كما يروج له"

الجمعة 21 فيفري 2020 11:57
نسخة للطباعة
◄ شركة تونسية نجحت سنة 2019 في الاستحواذ على 20 % من السوق العالمي لإحدى علامات السيارات

نفى وزير المالية الأسبق حكيم بن حمودة في تصريح لـــ»الصباح»، وجود أزمة صناعية في تونس، مشددا على ان الوضع ليس «سوداويا» مثلما يروج  له، وهناك قطاعات صناعية بدأت تستعيد عافيتها، وأخرى نجحت في تحقيق رقم معاملات جيد، مؤكدا قدرة الصناعة التونسية اليوم على التموقع في مراتب متقدمة خلال السنوات القادمة.
وقال بن حمودة، خلال ندوة عن آفاق الصناعة التونسية والسياسات المنتهجة، أن واقع الصناعات التونسية بعد تدارسها من قبل جامعيين وخبراء اقتصاد ورؤساء مؤسسات ، ليس «سوداويا» مثلما يتم الترويج له، مبرزا وجود قطاعات قديمة بدأت تستعيد عافيتها ، وهناك قطاعات جديدة بدأت تظهر، تتطلب جميعها تحديد السياسات الصناعية للفترة القادمة، والإستراتيجيات الناجعة للمحافظة على ديمومتها مستقبلا.
وأجمعت مجموعة من الخبراء الاقتصاديين، وجامعيين، يتقدمهم وزير المالية الأسبق حكيم بن حمودة خلال ندوة دورية تقدم اقتراحات لإنقاذ الاقتصاد التونسي، ان واقع الصناعات في تونس، بدأ يستعيد عافيته نتيجة الإصلاحات الأخيرة، الا انه مازال الكثير أمامه لتطوير بعض القطاعات وتطعيمها بتشريعات، تضمن لها دخول المنافسة العالمية، وتذليل الصعوبات أمامها.
وفي هذا الاطار، ذكرت الجامعية ريم بن عياد المولهي خلال تحليلها لواقع الصناعات التونسية، أنه رغم التذبذب الذي شهده القطاع منذ سنة 2011 وخاصة في السنتين الاخيرتين ، فإن بعض القطاعات الصناعية، نجحت في الصمود، معتبرة ان بعض الاجراءات الهيكلية في بعض القطاعات لم تكن ناجحة، وتسبب في تراجعها محليا وإقليميا، وهي في حاجة الى اعادة الهيكلة لتعود الى الساحة الدولية.
من جانبه كشف نور الدين الحاجي المدير العام لمؤسسة «إرنست أند يونغ تونس» خلال تقييمه لواقع الصناعة التونسية عن سبر آراء جديد أعدته مؤسسته ، أثبت عدم رضاء 88 بالمائة من رؤساء المؤسسات عن السياسات الصناعية المنتهجة ببلادنا مقابل 55 بالمائة ، اعتبروا ان الازمة الصناعية مازالت متواصلة بسبب الاوضاع التي تشهدها بلادنا في السنوات الاخيرة ، مشيرا الى انه رغم هذه المواقف من الصناعيين ، فإنهم مازالوا متشبثين بمواصلة تحسين قدرة انتاجهم ومنافستهم لكبرى الشركات الاجنبية في العالم.
وأضاف الحاجي، ان الصناعات التكنولوجية التونسية، سجلت نجاحات مهمة في الاونة الاخيرة ، بالإضافة الى صناعة السيارات ، مؤكدا ان احدى الشركات التونسية ، تمكنت من تسجيل حجم مبيعات وإيرادات جيدة خلال سنة 2019 ، ونجحت في الاستحواذ على 20 بالمائة من سوق احدى علامات السيارات في العالم.
وبين الحاجي، ان الوضع الصناعي في تونس، ليس «كارثيا» مثلما يتم الترويج له، وهناك مؤسسات تونسية صناعية تنافس الشركات الأوروبية، ونجحت في الاستحواذ على بعض الاسواق الافريقية، داعيا الى ضرورة دعم هذه المؤسسات في الفترة القادمة وتذليل الصعوبات أمامها.
واعتبر البعض من المتدخلين، ان تجربة التصنيع في تونس، تعثرت بسبب المنوال التنموي التونسي القائم منذ مطلع السبعينات، والذي تم اعتماده آنذاك، وتم القطع المبكّر جدا مع هذا الخيار واستبداله بسياسة الانفتاح التجاري من خلال اتفاق التبادل الحر بعد انضمام تونس إلى المنظمة العالميّة للتجارة وعقد اتفاقيات شراكةٍ مع الاتحاد الأوروبيّ، الامر الذي رفع من قدرة بلادنا على منافسة المنتجات الخارجيّة، وغزو بعض الاسواق الافريقية والأوروبية والآسيوية.
ولمح المتدخلون في الندوة الى ان الصناعة ما تزال أحدَ المقوّمات الأساسيّة لأيِّ دولةٍ، ومهما كان قطاع الصناعة صغيراً يسهمُ في تطوّر الدولة ورفع ناتجِها القوميّ واقتصادها ونموّها.
وفي تونس على وجهِ التحديد تشكّلُ الصناعة ما نسبته 28 بالمائة من الناتج القوميّ، وتضمُّ الصناعة التونسيّة عدة قطاعاتٍ ، من بينها الصناعات المعمليّة، وغير المعمليّة، والمناجم والتنقيب عن النفط، والصناعات الثقيلة ، والصناعات التكنولوجية.

 

سفيان المهداوي
جريدة الصباح

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/3/28 14:44
في إطار تكثيف عمليات مكافحة التهريب و الغش التجاري قصد التصدي لمحاولات البعض استغلال الوضع الصحي الحالي للإثراء غير المشروع. تمكنت خلية الكشف بالأشعة التابعة للمكتب الحدودي للديوانة بميناء رادس مساء أمس الخميس 26 مارس 2020 من ضبط حاويتين محملتين بكمية هامة من القفازات الطبية و...
2020/3/28 14:40
 بقلم خالد نجاح   ودّعت تونس أمس أحد رجالاتها الذين نذروا حياتهم لخدمة الوطن من مختلف المواقع قبل الاستقلال وفي مرحلة بناء الدولة الحديثة وهو المرحوم حامد القروي الذي رحل جسدا بعد عطاء كبير في المجالين الرياضي والسياسي وفي حركة التحرير الوطني، وستظل صورته عالقة في الأذهان واسمه...
2020/3/28 13:42
أفادت آخر الإحصائيات الرسمية المعلنة بأن عدد المشمولين بالحجر الصحي الذاتي منذ انطلاق هذا الإجراء إلى حد اليوم بلغ 286 من بينها 143 حالة أتمت فترة الحجر و تماثلت للشفاء التام و تواصل عزل 143 حالة أخرى مع تواصل استقرار عدد المتأكد إصابتهم بالفيروس في 3 حالات منذ أربعة أيام تتوزع...
2020/3/28 13:01
انطلقت منذ حين جلسة لجنة النظام الداخلي والحصانة والقوانين البرلمانية والقوانين الانتخابية عبر التواصل عن بعد للاستماع إلى جهة المبادرة والى خبيرين قانونيين بخصوص مشروع القانون عدد 30 / 2020 المتعلق بالتفويض إلى رئيس الحكومة في إصدار مراسيم طبقا للفقرة الثانية من الفصل 70 من...
2020/3/28 12:37
قامت صباح اليوم السبت 28 مارس 2020 وحدات مختلفة من الشرطة البلدية والشرطة البيئية والمصالح الأمنية مرفوقة بوحدات من الجيش الوطني بحملة واسعة بعدد من المناطق بهدف التصدّي لجملة من التّجاوزات على غرار الإنتصاب الفوضوي والمخالفين للحجر الصحّي العام وذلك في اطار مزيد بسط السيطرة و...