هل يعود خالد مشعل لزعامة حماس؟ - الصباح نيوز | Assabah News
Mar.
31
2020

تابعونا على

هل يعود خالد مشعل لزعامة حماس؟

الخميس 20 فيفري 2020 16:56
نسخة للطباعة

جاء الاجتماع الأخير الذي عقده رئيس المكتب السياسي الأسبق خالد مشعل مع نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدنووف ، ليطرح عددامن التساؤلات الهامة ، أبرزها رغبة مشعل في العودة من جديد للساحة السياسية ،وهو ما يؤكد الكثير من الأنباء التي تشير إلى رغبته في التنافس من جديد على منصب رئيس المكتب السياسي للحركة ، وهو المنصب الذي يشغله الان إسماعيل هنية.

وقال مصدر فلسطيني لصحيفة الغارديان إلى أن مشعل بالفعل يفكر جديا في الترشح لهذا المنصب ، مع اقتراب الانتخابات الداخلية للحركة ، مشيرا إلى شعوره بأن هنية لم يقم بالكثير من الأمور المهمة والدقيقة التي رغب مشعل منه في تنفيذها ، بالإضافة إلى وجود قيادات مما يمكن وصفهم بشيوخ الحركة من المعترضين على الكثير من السياسات التي قام بها رئيس المكتب السياسي للحركة ويرون إنها ستنعكس بصورة سلبية في النهاية على حماس.

ويرى مراقبون،وفقا للصحيفة، أن عودة مشعل للساحة السياسية والداخلية في حركة (حماس) بات قريباً، وأنه يؤهل نفسه للعودة إلى قيادة الحركة، خاصة في ظل ما يتمتع به من كاريزما، وشخصية قوية أمام منافسيه جميعاً، وتحديداً إسماعيل هنية، وموسى أبو مرزوق.

ويشير المستشار السياسيّ السابق لزعيم حركة “حماس” اسماعيل هنيّة في تصريحات سابقة إنّ غياب مشعل عن قيادة حماس ترك فراغاً كبيراً خلفه، رغم المحاولات التي تبذلها القيادة الحاليّة من أجل ملئه. ولذلك، فإنّ عودته إلى قيادتها مصدر ترحيب من قبل الحركة لاستعادة علاقاتها الدوليّة والإقليميّة، وتجديد الدعم الماليّ واللوجستيّ.

غير أن هناك الكثير من التحديات المهمة المتعلقة بعمل خالد مشعل ، لعل أبرزها علاقته الفاترة بإيران ، في الوقت الذي يرتبط فيه بعلاقات جيدة مع قطر وتركيا.

ويعود السبب في فتور علاقته مع إيران لخلافهما حول الأزمة السوريّة منذ عام 2011، وخروج “حماس” من سوريا في عام 2012، الأمر الذي قد يسبب رفض إيران لهذا الترشح.

ويقول مصدر فلسطيني لصحيفة تايمز إلى إنّ خالد مشعل ورغم تنحّيه عن قيادة حماس، لكنّه ضاعف نشاطه السياسيّ، الأمر الذي قد يشير إلى احتماليّة رجوعه لقيادة الحركة، بصرف النظر عن توازناتها الداخليّة وتحالفاتها.

من ناحية أخرى وبالنسبة للاجتماع الأخير الذي عقده مشعل مع بوجدنووف فإن الحركة وبهذا الاجتماع تؤكد ما كشفت عنه بعض من التقارير الأجنبية والتي اشارت إلى محاولة حماس إشراك روسيا في منظومة الاحتجاج السياسي الدولي ضد صفقة القرن ، وهي خطوة باتت ملحوظة في ظل الغضب السياسي الفلسطيني من هذه الصفقة ورغبة الفلسطينيين بصورة عامة وحركة حماس بصورة خاصة في حشد الدعم الدولي للهجوم على هذه الصفقة.

اللافت إن حماس تسع بالفعل إلى دعم التعاون مع روسيا ، حيث أشارت مصادر صحفية إلى أن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية سيزور موسكو أوائل شهر مارس المقبل.

وأفادت هذه المصادر أن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية سيزور موسكو أوائل شهر مارس المقبل، لإجراء محادثات مع مسؤوليين روس حول تداعيات مايسمى صفقة ترامب،وتأثيرها على مستقبل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي.

وقالت المصادر، ان هنية سيناقش خلال زيارته إلى روسيا  ملف المصالحة الفلسطينية، وامكانية اجتماع الفصائل الفلسطينية مرة أخرى في موسكو.

أحمد محمد

في نفس القسم

2020/3/30 12:46
كشفت الهيئة العامة للرعاية الصحية فرع بورسعيد بمصر تفاصيل وفاة أول طبيب مصري بفيروس كورونا ويدعى أحمد عبده اللواح وقالت الهيئة إنه فى تمام الساعه العاشرة والنصف من مساء أول أمس السبت وردت مكالمة من طبيب آخر للإبلاغ عن الحالة منوها بأنها حرجة للغاية، ومؤكدا أنها إيجابية لفيروس...
2020/3/29 16:36
أعلنت وزارة الصحة السورية عن وفاة سيدة مصابة بفيروس كورونا، وذلك بعد دخولها على نحو عاجل إلى أحد مستشفيات العاصمة دمشق، لتصبح بذلك أول وفاة بالفيروس تسجلها سوريا. وقالت الوزارة، إن "سيدة توفيت فور دخولها إلى المشفى بحالة إسعاف". وأضافت: "المتوفاة كانت حاملة لفيروس كورونا، كما...
2020/3/29 13:05
أفاد مصدر عسكري تابع للجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، بمقتل قائد غرفة عمليات سرت الكبرى اللواء سالم درياق وأحد مساعديه في منطقة الوشكة القريبة من مدينة مصراتة. وقال المصدر العسكري الذي فضل عدم الكشف عن اسمه لوكالة سبوتنيك، إن "قائد غرفة عمليات سرت الكبرى اللواء سالم...
2020/3/28 21:31
في 27 مارس 2020، وصل 31 مواطن بحريني إلى مطار حمد الدولي على متن رحلة الخطوط الجوية القطرية القادمة من إيران. وبما إن مملكة البحرين لا تسمح بعبور الطائرات التجارية القطرية، تواصل مسؤولون قطريون مع نظرائهم في البحرين للاستفسار عن الطريقة المثلى لعودة الأشقاء البحرينيين إلى وطنهم...
2020/3/28 08:06
   أثار أغنى رجل في العالم موجة من الجدل على شبكات التواصل الاجتماعي بعد أن دعا الناس للتبرع من أجل حماية موظفيه ومساعدتهم على التصدي لمرض "كورونا" في الوقت الذي يواصل فيه هؤلاء الموظفون العمل وسط القلق المتزايد والمخاوف من انتشار الوباء، وهو القلق الذي دفع الكثير من الشركات إلى...