الاتحاد الأوروبي يناقش الاعتراف بالدولة الفلسطينية ردا على «صفقة القرن» - الصباح نيوز | Assabah News
Apr.
4
2020

تابعونا على

الاتحاد الأوروبي يناقش الاعتراف بالدولة الفلسطينية ردا على «صفقة القرن»

الثلاثاء 18 فيفري 2020 09:17
نسخة للطباعة

يفترض أن يكون وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي قد بحثوا في جلسة لهم أمس، توجها يقوده وزير خارجية لوكسمبورغ لاعتراف جماعي بدولة فلسطينية.

وكشفت صحيفة «هآرتس» الاسرائيلية أمس، عن وجود توجه من عدة دول أوروبية لمناقشة اعتراف كامل دول الاتحاد الأوروبي بالدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران عام 1967، للرد على «صفقة القرن» التي طرحها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 28 جانفي ، التي لاقت رفضا فلسطينيا وعربيا.

وكشفت الصحيفة الإسرائيلية عن وجود جهود إسرائيلية سياسية لوأد المقترح الذي تدفع عدة دول أوروبية لطرحه على اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، الذي عقد مساء أمس الإثنين في بروكسل للدول السبع والعشرين، حيث تدفع كل من لوكسمبورغ لاتخاذ القرار، في خطوة أوروبية للتعبير عن رفض «صفقة القرن».

وقالت «هآرتس» إن وزير خارجية لوكسمبورغ جيان اسيلرون ناقش مبادرته للاعتراف الأوروبي بالدولة الفلسطينية مع وزراء خارجية فرنسا وبلجيكا واسبانيا والبرتغال وأيرلندا وفنلندا والسويد ومالطا وسلوفينيا، حيث تنص المبادرة على إعلان اوروبي موحد يعترف بالدولة الفلسطينية للرد على الخطة الأمريكية التي أعلنها ترامب.

ويأتي الإعلان عن المبادرة عقب إعلان رئيس المفوضية الأوروبية غوسيب بوريل الذي قال ان صفقة ترامب تثير التساؤلات حول حل الدولتين الفلسطينية على حدود 67 واسرائيل التي أجمع عليها العالم، هذا بالاضافة إلى أن عددا من الدول الأوروبية اعترف بالدولة الفلسطينية بشكل فردي، لكن من دون اعتراف موحد من دول الاتحاد بشكل جامع. وكان الاتحاد الاوروبي يكرر مواقفه التي تؤكد على ان حل الدولتين يجب التوصل اليه بالتفاوض.

وأوضحت «هآرتس» أن السويد اعترفت بالدولة الفلسطينية على حدود 67 عام 2014، فيما اعترفت قبرص بالدولة الفلسطينية عام 1988، وبالرغم من علاقاتها الجيدة مع اسرائيل يبدو انها تدعم مبادرة لوكسمبورغ إلى جانب مالطا التي تعترف بحق الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة على حدود 67.

هذا وأكدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في اتصال هاتفي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أمس الإثنين، أن موقف ألمانيا سيتواصل لدعم السلام وفق رؤية حل الدولتين.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) أن ميركل أكدت لعباس أن ألمانيا ستواصل دورها من أجل تحقيق السلام.

وحسب الوكالة، جرى خلال الاتصال الهاتفي استعراض الموقف الفلسطيني الرافض للخطة الأمريكية للسلام والمدعوم من جامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي، والاتحاد الأفريقي، وكذلك المواقف الأوروبية وروسيا والصين واليابان، الداعمة للشرعية الدولية وحل الدولتين المستند للمرجعيات الدولية.

كما قدم عباس شرحا مفصلا للمبادرة البديلة التي تم طرحها أمام مجلس الأمن «التي تحظى بموافقة غالبية دول العالم، المتمثلة بعقد مؤتمر دولي للسلام وإنشاء آلية دولية متعددة الأطراف أساسها الرباعية الدولية ودول أخرى» (القدس العربي )

في نفس القسم

2020/4/4 10:44
كشف تقرير صحفي إسباني، عن ظهور ثالث حالة إيجابية مُصابة بفيروس كورونا المستجد، داخل نادي برشلونة. وبحسب صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، فإن جوردي كاردونر النائب الأول لرئيس النادي جوسيب بارتوميو، هو الحالة الثالثة المُصابة بالفيروس في النادي الكتالوني. وأضافت الصحيفة: "تم...
2020/4/4 09:37
ما زالت الأخطاء الشائعة والإشاعات والممارسات الخاطئة المتعلقة بفيروس كورونا الجديد تحصد المزيد من الضحايا وتقتل البشر في أنحاء العالم، وآخرها ما حدث في بيرو. ولقي 16 شخصا على الأقل حتفهم في منطقة نائية في بيرو عقب تناولهم مشروبات كحولية مغشوشة اعتقدوا أنها "تمنع" الإصابة بفيروس...
2020/4/4 08:32
فجرت بكين مفاجأة بإعلانها عن شفاء 94%من جميع المصابين بفيروس كورونا، وفقا لبيانات صادرة عن لجنة الصحة في الصين ذكرت فيها أن 1562 شخصا فقط ما زالوا في المستشفيات حاليا. وفيما يتناقص عدد المصابين بالفيروس التاجي في الصين كل يوم، وفقا لأحدث البيانات، بلغ عدد حالات الإصابة المؤكدة...
2020/4/3 16:37
دفعت الكورونا عديد البلدان إلى اتخاذ قرار الحجر الصحي الشامل، ودعت السلطات مواطنيها إلى التباعد الاجتماعي وكانت لذلك انعكاسات واضحة على الحركة المرورية والجوية. ويبدو أن تبعات هذه القرارات كانت إيجابية على الكرة الأرضية، إذ لاحظ علماء الزلازل بحسب تقرير لـ"سي إن إن"، ضوضاء...
2020/4/3 15:06
أنهت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، حجرها الصحي بعد التأكد من عدم إصابتها بفيروس كورونا. وقال المتحدث باسم ميركل إنها أنهت الحجر الذاتي وعادت لممارسة مهام المستشارية اليوم الجمعة بعد أن أظهرت عدة اختبارات عدم إصابتها بالفيروس. وكانت المستشارة تعمل من المنزل طيلة فترة الحجر...