غازي الشواشي لـ"الصباح نيوز": النهضة تدفعنا نحو المجهول.. وعلى الفخفاخ التوجه للبرلمان بحكومته - الصباح نيوز | Assabah News
Mar.
31
2020

تابعونا على

غازي الشواشي لـ"الصباح نيوز": النهضة تدفعنا نحو المجهول.. وعلى الفخفاخ التوجه للبرلمان بحكومته

الاثنين 17 فيفري 2020 16:19
نسخة للطباعة

أكد رئيس الجمهورية قيس سعيد أن أحكام الدستور واضحة وأن الفصل 89 من الدستور هو الذي يُطبّق في الوضع الحالي.

كما أفاد رئيس الدولة أنه لا يجوز سحب الثقة من حكومة تصريف الأعمال لأنها حكومة غير مسؤولة أمام المجلس النيابي الحالي، إذ لا يمكن لمجلس أن يسحب ثقة من حكومة منحها الثقة مجلس نيابي سابق له.

وكانت حركة  النهضة قررت الانسحاب من تشكيلة حكومة إلياس الفخفاخ المرتقبة وعدم منحها الثقة.

وتداول عدد من قيادات النهضة الحديث حول إمكانية التوجه نحو اعتماد الفصل 97 من الدستور والقاضي لسحب الثقة من رئيس الحكومة يوسف الشاهد ومنح الثقة لرئيس حكومة جديد يشكل حكومته قبل انقضاء مدة الأربعة أشهر التي يمكن لرئيس الجمهورية بعد انقضائها حل البرلمان.

ومن جانبه، أكّد القيادي في حزب التيار الديمقراطي ونائبه في مجلس نواب الشعب غازي الشواشي أنّ حزبه مازال متمسكا بقراره القاضي بدعم حكومة إلياس الفخفاخ ومنحها الثقة في البرلمان.

واعتبر أنّ التبريرات التي اعتمدتها حركة  النهضة بخصوص التمسك بتكوين حكومة وحدة وطنية دون إقصاء هي تبريرات "واهية" لأنها تقصد من وراء ذلك "قلب تونس".

واشار الشواشي إلى أنّ النهضة لديها تحفظات على بعض الوزارات وتتمسك بحقيبة تكنولوجيا الاتصال، قائلا: "ولا نعرف سبب هذا التمسك بهذه الحقيبة".

وفي سياق آخر، قال الشواشي: "كأن هنالك رغبة لدى حركة النهضة لادخال البلاد في المجهول.. وهي لا تراعي مصلحة البلاد وترغب في إسقاط الحكومة.."

وطالب الشواشي الفخفاخ بالتوجه للبرلمان بحكومته، مُضيفا: "ولو فشلت حكومة الفخفاخ كل سيتحمل مسؤوليته ونذهب حينها للانتخابات.. وسيكتشف العالم أن النهضة قد فشل مُرشحها الحبيب الجملي وأفشلت حكومة الفخفاخ.. حزب يدفع إلى المجهول ويجب على التونسيين أن يعرفوا أين تدفعنا النهضة.. فنحن اليوم في وضعية لا تُبشر بخير ولا نحسد عليها".

كما شدّد الشواشي على "ضرورة البحث عن حل طالما هو متاح"، مُشيرا إلى "المحادثات التي يجريها الفخفاخ اليوم للبحث عن حل وكذلك المنظمات الوطنية التي تدخلت لحل الاشكاليات العالقة"

لا لخرق الدستور

ومن جهة أخرى، أفاد الشواشي أنّ حركة النهضة تريد سحب الثقة من حكومة الشاهد وتشكيل حكومة على مقاسها، مُؤكّدا أنّ التيار لن يسمح بذلك لأنّ فيه خرق للدستور.

وقال الشواشي: "تشعر أحيانا كأن هنالك مناورة بهذا القرار غير الدستوري.. ولا نعتقد بأن رئيس الجمهورية سيسمح به في ظل غياب المحكمة الدستورية.. فلا إمكانية للانقلاب على الدستور وكل انحراف بمسار الاجراءات الذي تضمنه الفصل 89 من الدستور هو بمثابة الانقلاب على الدستور و على صلاحيات رئيس الجمهورية".

عبير الطرابلسي

في نفس القسم

2020/3/31 22:57
أكد والي صفاقس أنيس الوسلاتي في تصريح للصباح نيوز ان الإجراءات التي تم اتخاذها لمكافحة انتشار فيروس كورونا عديدة وتشمل جميع القطاعات وخاصة الجانب الصحي. كما أوضح محدثنا في هذا الصدد ان المخبر المرجعي لاجراء تحاليل هذا الوباء بولاية صفاقس سيكون جاهزا غدا على أن يقع انطلاق...
2020/3/31 21:51
صادقت لجنة النظام الداخلي والحصانة والقوانين البرلمانية والقوانين الانتخابية في ساعة متأخرة من مساء اليوم الثلاثاء 31 مارس 2020 على النسخة النهائية لمشروع قانون التفويض للحكومة في إصدار مراسيم، في ما يلي نص مشروع القانون الذي توصّلت إليه اللجنة بعد أشغال امتدت أكثر من أربعة أيام...
2020/3/31 21:34
تعتبر معتمدية جرجيس الثانيه في ولايه مدنين بعد جربه  بحصول 5 حالات  ايجابيه لفيروس كورونا و هي كلها وافدة وقد انعقدت خلية ازمة  بالمستشفى الجهوي بجرجيس المنعقدة بتاريخ 28 مارس 2020 ، و سعيا  الى حماية الجميع من خطر العدوى المحتمل ، فقد تقرر بما يلي : - الغاء العيادات الخارجية...
2020/3/31 21:12
تم ظهر اليوم اجلاء عدد 112 سائحا اجنبيا يحمل الجنسية الانقليزية من مطار النفيضة الحمامات الدولي  منهم 73 يحملون الجنسية البريطانية والبقية من جنسيات مختلفة  غير مقيمين  حيث تمت عملية اجلائهم في كنف الظروف الملائمة  مع كل الاحتياطات الصحية خاصة في الوضع الراهن الذي تمر به...
2020/3/31 21:11
اوردت النائبة  صفاء الغريبي  عن حزب قلب تونس بصفاقس على صفحتها الخاصة  تدوينة  جاء فيها انه "  من خلال المتابعة اليومية  والحينية لانتشار فيروس كورونا بالبلاد التونسية استوقفني  احصائيات وأرقام مخيفة  تبعث عن القلق واخص بالذكر  قلة عدد الإصابات بولاية صفاقس وكثرة الوفيات فيها....