الشاهد: "الغنوشي واع بضرورة التسريع في تمرير حكومة إلياس الفخفاخ" - الصباح نيوز | Assabah News
Apr.
6
2020

تابعونا على

الشاهد: "الغنوشي واع بضرورة التسريع في تمرير حكومة إلياس الفخفاخ"

الاثنين 17 فيفري 2020 15:54
نسخة للطباعة

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال، يوسف الشاهد، إثر لقائه رئيس مجلس نواب الشعب، راشد الغنوشي (رئيس حركة النهضة)، ظهر اليوم الإثنين بقصر باردو، "إن رئيس البرلمان واع بضرورة التسريع في تمرير حكومة إلياس الفخفاخ وإيجاد التوافقات الضرورية لذلك".

وأضاف الشاهد في تصريح إعلامي، أنّ هذا اللقاء تناول التطورات الحاصلة بخصوص مشاورات تشكيل الحكومة، مشيرا الى أن الغنوشي "واع كذلك بدقة الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية".

ولاحظ أنّ "تواصل الوضع الإنتقالي بالبلاد والذي تجاوز أربعة أشهر، قد يؤدي إلى تراجع المؤشرات الإيجابية الحاصلة اليوم على المستوى الإقتصادي".

وبخصوص الدعوات الصادرة عن البعض والتي تشير إلى أن "سحب الثقة من حكومة تصريف الأعمال يمكن أن يكون حلا للإشكال السياسي الدائر حول تشكيل الحكومة الجديدة"، علّق الشاهد بما معناه أن هذه المقترحات أقرب إلى سيناريوهات أفلام الخيال العلمي.

وجاء في بلاغ صادر عن مجلس نواب الشعب، تم نشره إثر هذا اللقاء، أن يوسف الشاهد وراشد الغنوشي، أكدا على ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وأضاف البلاغ أن اللقاء تناول كذلك "الأزمة الأخيرة التي عطّلت مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة وتم في هذا الصدد التأكيد على ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية تجمع كافة الأطياف السياسية لأنّ الأوضاع لا تحتمل مزيدا من التأخير".

وكان رئيس الجمهوريّة، قيس سعيّد، قال اليوم الإثنين، خلال لقائه إلياس الفخفاخ، المكلّف بتشكيل الحكومة، "إن أحكام الدستور واضحة والأصل في الأمور تطبيق الفصل 89 منه"، مشدّدا على أنه "من وضع نصا عليه أن يحترمه ... ومن قبل أن يدخل في العمل السياسي لا يدخله إلا في ظل أحكام الدستور".

وبيّن سعيّد أنّ "البحث عن سحب الثقة من حكومة تصريف الأعمال، يعدّ عملا خارج الإطار الدستوري، نظرا إلى أنها حكومة غير مسؤولة، انبثقت عن المجلس السابق، أما اليوم فلا يمكن للبرلمان أن يسحب الثقة من حكومة تصريف الأعمال هذه".

يّذكر أنّ الفصل 89 ينص بالخصوص على أنه "إذا مرت أربعة أشهر على التكليف الأول، ولم يمنح أعضاء مجلس نواب الشعب الثقة للحكومة، لرئيس الجمهورية الحق في حل مجلس نواب الشعب والدعوة إلى انتخابات تشريعية جديدة في أجل أدناه خمسة وأربعون يوما وأقصاه تسعون يوما".

(وات)

في نفس القسم

2020/4/6 08:04
أفاد المعهد الوطني للرصد الجوي إمكانية ظهور ضباب محلي في الصباح مع سحب عابرة بأغلب المناطق ثم تتكاثف تدريجيا بالمرتفعات الغربية للوسط بعد الظهر مع ظهور خلايا رعدية تكون مصحوبة ببعض الأمطار. وتهب الريح من القطاع الشرقي ضعيفة فمعتدلة من 15 إلى 30 كلم/س ثم تتقوى نسبيا آخر النهار...
2020/4/5 23:21
تم الكشف منذ حين على نتائج العينات التي جرى رفعها امس ( السبت ) على 50 شخصا من المشته باصابتهم بفيروس كورونا حيث جاءت جميعها سلبية وفق ما اوردته الصفحة الرسمية لولاية قفصة على ان يتم الاعلان عن نتائج العينات التي تم رفعها اليوم و التي بلغ عددها 22 . رؤوف العياري
2020/4/5 23:03
افاد المدير الجهوي للصحة بسليانة محمد الفرجاوي مساء اليوم الأحد صحفية (وات) بالجهة أن نتائج ال8 تحاليل التي تم رفعها أمس السبت صدرت مساء اليوم الأحد وجميعها سلبية مما يؤكد عدم إصابتهم بفيروس "كورونا " المستجد وبين المصدر ذاته أن من بين هذه التحاليل 7 تحاليل ل 7 اشخاص(كهول و...
2020/4/5 22:49
كشفت الدكتورة حفصية العذاري عضوة ضمن خلية التوقّي من الأمراض الجديدة والمستجدّة والسارية بأن نتيجة التحليل المخبري الثاني الذي ظهرت عشية اليوم للمريضة أصيلة منطقة الحمور من معتمدية كندار والتي تمّ تشخيص حالتها بمستشفى الحبيب بيّار بالقلعة الكبرى أثبت سلامتها من فيروس كورونا ،هذا...
2020/4/5 22:43
تعرّض أمني اليوم الأحد 5 أفريل 2020 الى الدهس من قبل سيارة يركبها خمسة أشخاص على مستوى المفترق الدائري ببوهلال من معتمدية دقاش بولاية توزر. وتتمثل تفاصيل الحادثة في أن الأمني استوقف سيارتان وبدأ بالتثبت في وثائق السيارة الأولى خاصة أن الوضع يتطلب ذلك في ظل الحجر الصحي الا أن...