أحمد صواب: تفكير النهضة في سحب الثقة من حكومة "الشاهد" انحراف بالإجراءات وتحيل على القانون - الصباح نيوز | Assabah News
Apr.
8
2020

تابعونا على

أحمد صواب: تفكير النهضة في سحب الثقة من حكومة "الشاهد" انحراف بالإجراءات وتحيل على القانون

الاثنين 17 فيفري 2020 11:29
نسخة للطباعة

أكد القاضي المتقاعد أحمد صواب، أن تفكير حركة النهضة في اللجوء إلى "حلّ غير قانوني" يتمثل في الاعتماد على الفصل 97 من الدستور وسحب الثقة من حكومة يوسف الشاهد وتكليف شخصية أخرى من الحزب الأغلبي بتشكيل الحكومة، يعتبر انحرافا بالإجراءات وتحيل على القانون ومحاولة، من جزء من البرلمان، الانقلاب عللى صلاحيات رئيس الجمهورية.
وفسر صواب في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء اليوم الاثنين، قائلا " إن الفصل 97 من الدستور يطبق خلال السير العادي لمؤسسات الدولة وليس في مرحلة فاصلة بين فترتين نيابيتين".
ولاحظ أن تجاوز الفصل 89 من الدستور وتطبيق الفصل 97 غير ممكن نظرا إلى أن الفصل 97 فصل عام والفصل 89 فصل خاص و"من بديهيات القانون أنه في حالة التعارض يقع إعلاء النص الخاص على النص العام" .
وبين أنه في ظل هذا التصادم والتصريحات المتضاربة من كل الجوانب والتي تكشف عن إمكانيّة عدم منح الثقة لحكومة المكلّف إلياس الفخفاخ، فإن القانون يتيح لرئيس الجمهورية إمكانيّة تكليف شخصيّة أخرى لتكوين الحكومة، لكن يبدو أن رئيس الجمهورية لا يفكر في اللجوء إلى هذا الخيار، وفق تعبيره.
يشار إلى أن رئيس الجمهورية كان قد قال في تصريح السبت إثر لقائه رئيسي منظّمتي الأعراف والشغالين، إنّ "تونس فوق الإعتبارات الظرفية والصفقات التي يتمّ إبرامها في الظلام أو تحت الأضواء" وإنّ "مصلحتها فوق كل الاعتبارات"، مضيفا أنّ "المناورات تحت عباءة الدستور لن تمرّ".
واعتبر القاضي أحمد صواب أنه يجب مراجعة القانون الانتخابي دون الانحراف به إلى منزلقات أخرى حيث يمكن إجراء الانتخابات على القائمات في دورتين.
وكان رئيس كتلة حركة النهضة بالبرلمان نورالدين البحيري، قد استبعد، في حوار تلفزي معه مساء أمس الأحد، فرضية اعادة الانتخاباب، حيث أشار إلى وجود حل دستوري آخر يجنب اعادة الانتخابات، موضحا أنه بعد فشل تكليف الجملي وفي حال فشل الفخفاخ تعود العهدة لصاحب السيادة الأصلية وهو مجلس النواب.
وقال إن هذا المسار الثالث يتمثل في سحب الثقة من رئيس الحكومة يوسف الشاهد ومنح الثقة لرئيس حكومة جديد يشكل حكومته قبل انقضاء مدة الأربعة أشهر التي يمكن لرئيس الجمهورية بعد انقضائها حل البرلمان.
كما أكد عضو مجلس شورى حركة النهضة، اسامة بن سالم، انّ الحركة ستنطلق، اليوم الاثنين في مشاورات لاختيار مرشح الأغلبية النيابية لتشكيل الحكومة. وكشف بن سالم في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية بموقع فايسبوك انه سيتم سحب الثقة من حكومة يوسف الشاهد وان رئيس الجمهورية قيس سعيد لن يستطيع حل البرلمان.
يشار إلى أن الفصل 89 ينص من بين نقاطه على أنه "إذا مرت أربعة أشهر على التكليف الأول، ولم يمنح أعضاء مجلس نواب الشعب الثقة للحكومة، لرئيس الجمهورية الحق في حل مجلس نواب الشعب والدعوة إلى انتخابات تشريعية جديدة في أجل أدناه خمسة وأربعون يوما وأقصاه تسعون يوما".
وينصل الفصل 97 من الدستورعلى أنه "يمكن التصويت على لائحة لوم ضد الحكومة، بعد طلب معلل يقدم لرئيس مجلس نواب الشعب من ثلث الأعضاء على الأقل (....) ويشترط لسحب الثقة من الحكومة موافقة الأغلبية المطلقة من أعضاء المجلس، وتقديم مرشح بديل لرئيس الحكومة يُصادَق على ترشيحه في نفس التصويت، ويتمّ تكليفه من قبل رئيس الجمهورية بتكوين حكومة طبق أحكام الفصل 89".

(وات)
 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/4/8 22:12
أعلنت وزارة الصحة في بلاغها اليومي تسجيل 32 تحليل إيجابيا من مجموع 604 تحليلا مخبريا، وبينت الوزارة أن 27 تحليل إيجابي من جملة 32 هي لحالات إصابة سابقة لازالت حاملة للفيروس، وأن اليوم تم تسجيل 5 حالات إصابة جديدة فقط ليصبح العدد الجملي للمصابين بعد تحيين المعطيات 628 حالة مؤكدة...
2020/4/8 21:44
أكد الناطق الرسمي باسم الهيئة العامة للسجون والإصلاح، سفيان مزغيش في تصريح للجوهرة أف ام أن  مراد  الطرابلسي توفّي في حدود الساعة السادسة والنصف من مساء اليوم الأربعاء، بمستشفى شارل نيكول، حيث يقيم منذ 27 مارس 2020. وأضاف مزغيش أن "وفاة مراد الطرابلسي، صهر الرئيس الأسبق، زين...
2020/4/8 21:42
علمت "الصباح نيوز" انه احيل اليوم على انظار النيابة العمومية بالمحكمة الإبتدائية بالمنستير  20 شخصا وقد تم الاحتفاظ بهم جميعا من اجل تهم تتعلق بخرق قانون الجولان ومخالفة التحاجير الصحية اثناء الوباء. ووفق ما افادنا به الناطق باسم المحكمة الابتدائية بالمنستير فريد بن جحا فانه تم...
2020/4/8 21:39
  تم اليوم الأربعاء 8 أفريل 2020 رفع 26 عيٌنة من التحاليل على فيروس كورونا تم اجرائها على عدد من الاطباء و الاطارات شبه الطبية العاملين بقسمي الطب العام و امراض القلب بالمستشفى الجهوي الحسين بوزيان بقفصة و هو اجراء احترازي لفائدة هؤلاء الاعوان الذين كانوا باشروا حالة المريض...
2020/4/8 21:37
قامت الفرقة الإقتصادية بجزيرة جربة من ولاية مدنين والراجعة بالنظر للادارة الجهوية للتجارة بمدنين  يومي الثلاثاء و الاربعاء 7 و 8 أفريل الجاري  بتحرير 12 محضر بحث إقتصادي تهم قطاعات اللحوم بيضاء و الدواجن ، لحوم حمراء، مواد غذائية و خضر و غلال بالاضافة الى محاضر بسبب إخفاء بضاعة...