مازال يتلمس خطواته الأولى.. الصراعات السياسية تعصف بالمجلس الوطني للحوار الاجتماعي؟ - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
28
2020

تابعونا على

مازال يتلمس خطواته الأولى.. الصراعات السياسية تعصف بالمجلس الوطني للحوار الاجتماعي؟

السبت 15 فيفري 2020 08:50
نسخة للطباعة

رغم ارسائه منذ أكثر من سنة إلا أن المجلس الوطني للحوار الاجتماعي مازال إلى اليوم ينتظر تفعيل دوره على الوجه الأمثل خاصة وأن الوضع الاقتصادي والاجتماعي في بلادنا لم يعرف طريقه إلى الاستقرار، وذلك نتيجة التقلبات السياسية والصراعات الحزبية.
ويتنزل إرساء المجلس الوطني للحوار الاجتماعي في سياق «معركة» الشعب التونسي من أجل كسب التحديات الحالية والمرتقبة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية، بما يجعل المجلس إطارا أمثل لذلك خاصة وأن مأسسة الحوار الاجتماعي تعتبر من بين مقومات الحكم الرشيد وتعزز الديمقراطية نهجا وممارسة، ولا سبيل للنهوض بالعلاقات الشغلية والحفاظ على السلم الاجتماعية الا باعتماد الحوار الاجتماعي كوسيلة لبلوغ الاهداف التنموية وتكريس قيمة العمل وترسيخ مقومات العدالة الاجتماعية وتحقيق التنمية المنشودة، كما أن الهدف من ارساء المجلس الوطني للحوار الاجتماعي هو تطوير مشاركة اطراف الانتاج في صياغة قواعد وقوانين التحولات الاقتصادية والاجتماعية التي تعيشها البلاد في هذا الظرف الانتقالي قصد ارساء مناخ اجتماعي محفز ودافع للاستثمار وضامن لشروط العمل اللائق، وسيساهم ارساء المجلس في الوقاية من النزاعات الاجتماعية وتطوير التشريعات الاجتماعية وذلك من خلال استشارته وجوبا في مشاريع القوانين ومشاريع الاوامر الحكومية ذات العلاقة بالشغل والعلاقات المهنية والتكوين المهني والحماية الاجتماعية.
في المقابل تتحرك جملة من المنظمات الوطنية على غرار الاتحاد العام التونسي للشغل واتحاد الصناعة والتجارة والصناعات التقليدية من أجل ايجاد حلول للخروج من المأزق الاقتصادي، وسيكون مجلس الحوار الاجتماعي مطالبا بارساء رؤية اقتصادية متكاملة تشمل مختلف المجالات الحساسة والتي أثرت بشكل مباشر على الوضع الاجتماعي، وتنطلق هذه الرؤية من ضرورة الملاءمة بين أطروحات المركزية النقابية الداعية إلى رفض محاولات خوصصة المؤسسات العمومية بما في ذلك البنوك الثلاثة العمومية مقابل النظر في مقترح توحيدها في بنك واحد ودعم الاصلاحات الجبائية ذات الفائدة والتي تساهم في تجنيب الحكومة اللجوء إلى الميزانيات التكميلية، والإسراع باصلاح الادارة الجبائية بما يساهم في اعادة التوازن للمالية العمومية ودفع الاستثمار وارساء العدالة الاجتماعية، وبين توجهات منظمة الأعراف الساعية إلى تذليل الصعوبات الاقتصادية التي تمر بها مؤسسات القطاع الخاص، ودعمها حتى تتمكن من القيام بدورها الاقتصادي والاجتماعي على الوجه الأمثل..
اليوم وبعد مرور 9 سنوات على الثورة لم تستطع الحكومات المتعاقبة وضع رؤية استشرافية تلبي انتظارات الشعب التونسي في علاقة بالتشغيل واصلاح الجباية وتكافؤ الفرص والحماية الاجتماعية للشباب المعطل وللمتقاعدين، خاصة وأن البلاد مرت في الفترة الأخيرة بحالة من عدم الاستقرار شملت العديد من القطاعات ومست أغلبية الشرائح والفئات الاجتماعية نتيجة التراكمات والمشاكل التي مازالت نتنظر حلولا جذرية، لكن يبدو أن الصراعات السياسية والمناكفات الجانبية قد تعصف بالمجلس الوطني للحوار الاجتماعي الذي مازال يتلمس خطواته في ظل مناخ متقلب.
يذكر أن الجلسة التأسيسية للمجلس الوطني للحوار الاجتماعي انعقدت في 27 نوفمبر 2018 بمشاركة الحكومة والأطراف المهنية ليتم الاعلان رسميا على تأسيس فضاء للحوار الاجتماعي يضمّ 105 أعضاء، ويشكّل هذا المجلس اطارا قانونيا تجلس من خلاله الحكومة ومنظمة الأعراف واتحاد الشغل في نفس الفضاء ضمن اطار تشاركي توافقي للنظر في كل الملفات المتصلة بالتشغيل والضمان الاجتماعي والتكوين المهني وكل القضايا الاجتماعية والاقتصادية.

 

وجيه الوافي

جريدة الصباح

في نفس القسم

2020/9/28 10:13
نظّمت الوحدات التّابعة لإقليم الأمن الوطني بسوسة يوم أمس، حملة أمنيّة. وقد أسفرت الحملة عن أهمّ النّتائج التّالية : إيقاف 69 شخصا مفتّشا عنهم لفائدة وحدات أمنيّة وهياكل قضائيّة مختلفة. الاحتفاظ بشخصين من أجل تبادل العنف وإبقاء الطّرف الثّالث بحالة تقديم. حجز 01 سيّارة. حجز 21...
2020/9/28 09:40
افادت وزارة الشؤون الثقافية تأجيل موعد تتظيم مهرجان أيام قرطاج السينمائية لسنة 2020 : من 18 إلى 23 ديسمبر. وفي التالي فحوى البلاغ:
2020/9/28 08:58
تعرض النائب بالبرلمان عن كتلة ائتلاف الكرامة أحمد موحى فجر اليوم الإثنين ببنزرت إلى الاعتداء من طرف مجهول وفق ما أوردته إذاعة شمس آف ام. وحسب نفس المصدر فقد تعرض أحمد موحى للاعتداء بواسطة الة حادة من الخلف. وتم نقل النائب إلى المستشفى لتلقي الإسعافات العاجلة، علما ان حالته...
2020/9/28 08:41
نشر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مراحل الانخراط بمنظومة التصريح بالأجور ودفع المساهمات عن بعد عبر بوابة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي www.cnss.tn . وفي التالي التفاصيل: 1. يقوم المؤجر بالانخراط عن بعد في المنظومة 2. يقوم المؤجر بتحميل مطبوعة إذن بالاقتطاع من حساب بنكي أو...
2020/9/28 07:57
نستقبل هذا الأسبوع بتقلص في فاعلية الرياح لتتراجع سرعتها القصوى إلى مستوى 50 كلم/س بالسواحل الشمالية.. ويكون البحر شديد الاضطراب إلى متموج بالشمال ، متموج ببقية المجالات البحرية.. ويسجل ارتفاع طفيف مرتقب في الحرارة لتتراوح القصوى بين 23 و28 درجة بالشمال و المرتفعات وبجهة الساحل...