دراسة مثيرة تكشف كيف تسببت مواقع التواصل بانتشار كورونا - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
3
2020

تابعونا على

دراسة مثيرة تكشف كيف تسببت مواقع التواصل بانتشار كورونا

الجمعة 14 فيفري 2020 15:50
نسخة للطباعة

ذكرت دراسة نشرت اليوم الجمعة، أن "الأخبار الكاذبة"، بما فيها المعلومات الخاطئة والنصائح غير السليمة على وسائل التواصل الاجتماعي، قد تجعل انتشار الأمراض أسوأ.

وفي تحليل لمدى تأثير المعلومات الخاطئة على انتشار الأمراض، قال علماء بجامعة إيست أنجليا (يو.إي.إيه) البريطانية إن أي جهود تنجح في منع الناس من نشر أخبار كاذبة يمكن أن تسهم في إنقاذ أرواح.

وفيما يتعلق بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) المنتشر في الصين حاليا قال بول هنتر أستاذ الطب بجامعة يو.إي.إيه وأحد قادة فريق البحث "هناك الكثير من التكهنات والمعلومات الخاطئة والأخبار الكاذبة على الإنترنت.. عن كيفية نشوء الفيروس ومسبباته وكيفية انتشاره".

وتابع قائلا "المعلومات المغلوطة تعني إمكانية انتشار النصائح الخاطئة بسرعة شديدة، وهي يمكن أن تغير السلوك البشري بما يفتح المجال أمام مخاطر أكبر".

وأضاف "الأخبار الكاذبة تُختلق دون اكتراث بالدقة وتقوم غالبا على نظرية المؤامرة".

وفي الدراسة التي نشرت اليوم الجمعة في دوريات تخضع للمراجعة من نظراء في نفس المجال، قام الباحثون بمحاكاة لتفشي أمراض مثل النوروفيروس والإنفلونزا وجدري القرود.

ووجد الباحثون أن تقليلا بنسبة عشرة في المئة في كم النصائح الضارة المتداولة يحد من تفاقم تفشي المرض، وأن منع الناس من تداول تلك النصائح بنسبة 20 في المئة له نفس الأثر الإيجابي.

(وكالات)

في نفس القسم

2020/7/3 16:06
وجهت شكوى جرى تقديمها إلى السلطات الاتحادية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة اتهامات لشركة فيسبوك الأمريكية العملاقة بالتمييز الممنهج في التوظيف والتعويضات وترقية الموظفين من ذوي البشرة السمراء. وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أن الشكوى التي تلقتها اليوم الخميس الجنة الأمريكية...
2020/7/3 14:13
أراد عروسان أن يحتفلا بعقد قرانهما بطريقة غير تقليدية، فوقفا على شاطئ البحر من أجل التقاط الصور التذكارية، غير أن الأمر انتهى بمأساة. ونشرت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأميركية، الجمعة، مقطع فيديو وثقه أحد المارة، يظهر العروسين وهما يستمتعان باللحظات الجميلة، في شاطئ لاغونا بولاية...
2020/7/3 12:00
قبل الرئيس الفرنسي استقالة وزير الداخلية جيرار كولومب، حسب بيان للرئاسة صدر فجر الأربعاء. وجاء في البيان أيضا أن ماكرون طلب من رئيس الوزراء إدوار فيليب تولي حقيبة الوزير المستقيل بالوكالة ريثما يتم تعيين خلف له. أعلنت الرئاسة في فرنسا فجر اليوم الأربعاء أن الرئيس إيمانويل ماكرون...
2020/7/3 08:41
اقتحم مسلح بشاحنته بوابة عقار يعيش فيه رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، الخميس، واختبأ داخل لمدة ساعتين، قبل أن تنجح الشرطة في القبض عليه.     قالت شرطة الخيالة الملكية الكندية في بيان، إن ترودو لم يكن متواجدا وقت الحادث في أوتاوا، لافتة إلى أن المشتبه به عضو في القوات المسلحة...
2020/7/3 08:36
اعلنت سكاي نيوز عربية نقلا عن الإليزيه ان  رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب اعلن استقالته من مصبه