الطرابلسي: الحكومة لا تنوي خوصصة الخطوط التونسية أو التفويت في جزء من رأس مالها - الصباح نيوز | Assabah News
Jun.
5
2020

تابعونا على

الطرابلسي: الحكومة لا تنوي خوصصة الخطوط التونسية أو التفويت في جزء من رأس مالها

الأربعاء 5 فيفري 2020 09:02
نسخة للطباعة

قال وزير النقل بالنيابة، روني الطرابلسي، " أؤكد كعضو في الحكومة وبإسمها أنه ليس هناك أي نيّة لخوصصة شركة الخطوط التونسية أو التفويت في جزء من رأس مالها".
جاء تأكيد الطرابلسي في ردّه على تساؤلات النواب، خلال جلسة عامة، انعقدت بعد ظهر، الثلاثاء، للتصويت على أربعة مشاريع قوانين أساسية تتعلق بالنقل البحري والموانئ والنقل الجوي والنقل الدولي للاشخاص والبضائع.
وأضاف الطرابلسي، في ذات السياق، " هناك تقدم كبير في ملف إعادة هيكلة الناقلة الوطنية" موضحا أن "قطاع النقل، في مجمله، بحاجة إلى رؤية جديدة تنطلق من الصفر".
وقال وزير النقل بالنيابة، بخصوص الاتفاقيات المطروحة للنقاش، " إن وضع اطار قانوني في مجال النقل مع دول عربية وإسلامية وإفريقية وأوروبية يبقى من الأسس والركائز، التي تنبنى عليها سياسة بلادنا".
وتابع "إن البحث عن وسائل تساهم في إرساء هذا التعاون مطلوب لتنمية العلاقات مع هذه الدول خاصّة في ما يتعلق بالمبادلات التجارية وتنقل الأشخاص".
وبين أن الغرض من هذه الاتفاقيات هو تطوير العلاقات التجارية مع هذه البلدان وتفعيل السياسات الاقتصادية ودفع الاستثمار والتصدير.
وقال، بخصوص مشروع القانون الأساسي للاتفاق بين تونس وقطر والمتعلّق بالخدمات الجويّة بين إقليمهما وما ورائهما "أنّ شركات الطيران الخليجية موجودة في جميع أنحاء العالم وقد طلبت من الخطوط القطرية النزول بمطار جربة لما في ذلك من دفع للتجارة والتسويق".
وأضاف، توجد اتفاقيات مبرمة بين الناقلة الوطنية مع العديد من شركات الطيران الأخرى مثل قطر، التي تربطنا بها اتفاقية "الكوتشرينغ" والتي تمكن المسافر التونسي المتحصل على تذكرة من الخطوط التونسية استخدام الخطوط القطرية".
وفي ردّه على ملاحظة النائبة عن الحزب الدستوري الحر، عبير موسي، بخصوص تخوفاتها من مس الاتفاقية من سيادة تونس، أكد أن تبادل المعلومات في اطار الاتفاقية لا يعدو سوى تبادل للإحصائيات الخاصة بالملاحة الجوية ولا تعتبر معلومات سريّة".
ورفع رئيس الجلسة العامة، النائب الثاني لمجلس نواب الشعب، طارق الفتيتي، الجلسة دون التصويت على مشروع القانون لعدم توفر النصاب (حضور 94 نائبا) ودون الافصاح عن آجال استئناف أشغال الجلسة.

(وات)

في نفس القسم

2020/6/5 10:24
تعلم وزارة الصحة أنه بتاريخ 04 جوان 2020، تمّ إجراء 611 تحليلا مخبريا من بينها 13 تحليلا في إطار متابعة المرضى السابقين ليبلغ بذلك العدد الجملي للتحاليل 54150. وقد تم تسجيل 05 تحاليل إيجابية كلها لحالات إصابة سابقة لا تزال حاملة للفيروس وصفر حالات إصابة جديدة، ليبقى العدد الجملي...
2020/6/5 10:20
نفذ صباح اليوم أعوان شركة أشغال السكك الحديدية "سوترافار" اعتصاما على مستوى محطة الغريبة تم على اثره تعطيل حركة سير القطار القادم من مدينة قابس والمتجه نحو تونس لأكثر من 15دقيقة من الساعة 7و40دق الى غاية 8و5دق تم على اثره رفع الاعتصام. من جهته أكد الكاتب العام للنقابة الأساسية...
2020/6/5 09:44
اوضح مصدر امني " للصباح نيوز" أن أعوان مركز الأمن الوطني بجمال الجنوبية قد تمكنوا امس ،من القبض على شاب في العشرينات من العمر ، أصيل الجهة و محل تفتيش من أجل الانتماء لتنظيم إرهابي. وأكد ذات المصدر أن النيابة العمومية بالمنستير قد أذنت بالإحتفاظ به و أتخاذ الإجراءات...
2020/6/5 09:12
اتخذت ادارة المعهد العالى للدراسات التكنولوجية بولاية سليانة جملة من التدابير الوقائية من فيروس "كورونا" لتأمين عودة الطلبة الى مقاعد الدراسة مطلع الأسبوع القادم، حرصا على سلامتهم وسلامة الاطار التربوي وبين مدير المعهد العالى للدراسات التكنولوجية بسليانة، نور الدين العجمي في...
2020/6/5 08:25
أعلن المعهد الوطني للرصد الجوي ان تغييرات بالجملة في طقس اليوم بصفة ايجابية حيث سيكون هناك انخفاض مرتقب وملحوظ في درجات الحرارة مقارنة بمستويات الأمس لتتراوح القصوى بين 22 و27 درجة بالشمال والمرتفعات، تكون بين 28 و33 ببقية المناطق كما تصل إلى 37 بالجنوب.. مؤشرات الأمطار الرعدية...