المنستير: فرز ترشحات حرفيي الصناعات التقليدية المقترحين للتكريم الجهوي والوطني - الصباح نيوز | Assabah News
Apr.
3
2020

تابعونا على

المنستير: فرز ترشحات حرفيي الصناعات التقليدية المقترحين للتكريم الجهوي والوطني

الثلاثاء 28 جانفي 2020 15:16
نسخة للطباعة

 اختارت اللجنة الجهوية المكلفة بفرز ترشحات الحرفيين المقترحين للتكريم الجهوي و الوطني بمناسبة الاحتفال بأيام الصناعات التقليدية واللباس الوطني الموافق ليوم 16 مارس 2020، ترشيح 6 حرفيين لنيل الجائزة الوطنية من ابناء الجهة في اختصاص الفخار و التطريز اليدوي و الفسيفساء و صناعة المنتوجات من الالياف النباتية و ترشيح حرفي اختصاص سكاجة تقليدية و حرفية اختصاص لباس تقليدي للجائزة الجهوية و ذلك بالاعتماد على عدة شروط وضعتها اللجنة الجهوية لا سيما الابتكار و التجديد و المحافظة على المهنة  من الاندثار و المساهمة في تكوين الشبان و ترويج المنتوج و المشاركة في المعارض الوطنية و الجهوية.

و قد أوضح كاظم المصمودي المندوب الجهوي للصناعات التقليدية بالمنستير خلال حضوره جلسة عمل اللجنة الجهوية المنعقدة بمقر الولاية بإشراف البشير عطية كاتب عام الولاية و حضور ثلة من الإطارات الجهوية، ان مصالح المندوبية الجهوية للصناعات التقليدية قد امّنت 4280 عملية تأطير فني و مهني خلال سنة 2019 لفائدة حرفي و حرفيات ولاية المنستير الذي بلغ عدد المسجلين منهم  11312 حرفي و 2011 مؤسسة مسجلة لدى مصالح المندوبية الجهوية للصناعات التقليدية.

و أضاف المندوب الجهوي للصناعات التقليدية انه تم تشريك 1214 حرفي و حرفية في المعارض الوطنية و الجهوية خلال سنة 2019 اي بزيادة 35 % مقارنة بسنة 2018 فضلا عن المعارض المنتظمة بالجهة على غرار المعرض الوطني للصناعات التقليدية بالساحل و مهرجان الزربية و مهرجان التراث الغذائي بلمطة و مهرجان الفخار بالمكنين.

و لمزيد تأطير و تثمين منتوج الصناعات التقليدية، اكد المندوب الجهوي للصناعات التقليدية انه تم خلال سنة 2019 تركيز اربع مجالس حرفية بالجهة لا سيما في صناعة الفخار بالمكنين و مجلسين حرفيين لصناعة المصوغ بالمكنين و بمدينة المنستير و مجلس حرفي للاكساء التقليدي بولاية المنستير.

اما في ما يتعلق بصادرات منتوج الصناعات التقليدية، اكد المندوب الجهوي للصناعات التقليدية، على ان الجهة سجّلت ارتفاعا بـ10,44 % في تصدير منتوج الفخار و الفوطة و النسيج الى البلديان الأوربية و أمريكا الشمالية و الجزائر،  حيث بلغت قيمة الصادرات 9,560 مليون دينار مقابل 8,656 مليون دينار خلال سنة 2018.

و على هامش اختيار الحرفيين المرشحين لنيل الجائزة الوطنية و تكريم بعضهم على المستوى الجهوي، اقترحت اللجنة الجهوية النظر في إمكانية تسجيل فخار المكنين كتراث عالمي مميز لولاية المنستير علاوة على بحث سبل رسكلة و تثمين مخلفات صناعة النسيج و مزيد الترويج لمنتوجات النسيج و خاصة صناعة الفوطة من خلال تنظيم معارض و عروض للموضة بالنزل و المناطق السياحية.

سامي السطنبولي

في نفس القسم

2020/4/3 19:42
إستقبل رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ مساء اليوم الجمعة، بقصر الحكومة بالقصبة عميد الهيئة الوطنية للمحامين التونسيين إبراهيم بودربالة. وتناول اللقاء الوضعية المهنية والإجتماعية للمحامين في ظلّ تواصل تعليق العمل في المحاكم والإجراءات الممكنة للحدّ من تداعيات الأزمة الحالية على القطاع.
2020/4/3 18:53
تم بعد ظهر اليوم دفن جثة أول متوفى مصاب بفيروس كورونا بولاية منوبة بمقبرة الحكايمية الواقعة بين منطقتي الجديدة و وادي الليل و ذلك إثر تعذر دفنها في مقبرة سيدي صالح بمنوبة و كذلك بمقبرة صنهاجة بوادي الليل و تعكف السلط المحلية و الجهوية بولاية منوبة على تحديد مكان خاص بدفن جثث...
2020/4/3 18:30
اشار مركز النهوض بالصادرات في بلاغ صادر عنه اليوم الجمعة، ان نسبة الصادرات لزيت الزيتون قد سجلت ارتفاعا بنسبة 28 بالمائة في موفى شهر فيفري 2020 لتبلغ قيمتها المالية 371 مليون دينار مقارنة بالفترة نفسها من السنة الفارطة . واما في خصوص كميات الصادرات فقد تضاعفت او تكاد لتصل +95...
2020/4/3 18:22
تولى المجمع الكيميائي التونسي بقفصة تقديم بعض المساعدات لمستشفى المظيلة تتمثل في وسائل حمائية للإطار الطبي و شبه الطبي كما تم التكفل بتعقيم مستشفى المظيلة يومين اسبوعيا و ذلك في اطار المساعدة على مجابهة فيروس كورونا و في نطاق تفتح المجمع الكيميائي التونسي على محيطه البيئي . رؤوف...
2020/4/3 18:09
في إطار متابعة تنفيذ الاجراءات المتّخذة على المستوى الجهوي، اطّلعت أسماء السحيري العبيدي، وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن، في اجتماع افتراضي عن بعد (Télétravail) مع المندوبين الجهويين وبمشاركة إطارات الوزارة، على مدى تقدّم إسناد الإعانات الظرفية والاستثنائية لكل من...