مستشفى نفطة: قافلة طبية وطوابير من المرضى - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
27
2020

تابعونا على

مستشفى نفطة: قافلة طبية وطوابير من المرضى

الأحد 26 جانفي 2020 21:25
نسخة للطباعة

في يوم الأحد، وكما جرت العادة لا تفتح المستشفيات أبوابها لاستقبال المرضى في قسم العيادات الخارجية لكن هذه المرّة المستشفى المحلّي بنفطة فعلها بحلول قافلة طبية من المنستير ضمّت 20 طبيبا من بينهم 11 طبيب اختصاص في الطب الباطني والعيون والنساء والتوليد وأمراض القلب وطب جراحة العظام وطب الأطفال وأمراض الصدرية والأمراض الجلدية.
قاعتان كبيرتان تضجّ بالمرضى ومرافقيهم باختلاف أعمارهم وجنسهم، الكراسي المُخصّصة للجلوس في القاعتان جميعها ممتلئة وحتى البهو والساحة الخارجية احتلّها المرضى، والجميع ينتظر دوره للدخول الى مكتب الطبيب ومقابلته والحديث اليه والحصول على الوصفة المناسبة أو النصيحة المطمئنة.
هاجر بالرابحة كانت منحية تتحدث مع ابنها تحاول أن تمسح دموعه بيديها التفتت الينا لتقول لنا أن ابنها أخذته الى العديد من الأطباء بسبب ارتفاع درجة حرارته الى درجة أنه أصبح يغمى عليه وأعلموها أن تحاليله سليمة وفي آخر مرة زارت فيها الطبيب أخبرها ا أن حلقه منتفخ بسبب اللوزتين وأنه لا يمكن اجراء عملية جراحية لأن الطفل صغير في العام الثاني من عمره وأنها قدمت الى القافلة الطبية لايجاد الحل المناسب لحالة ابنها وحتى لا تتكرّر حالات اغمائه.
سالم عوديدي أحد المرضى قال مازحا "نفطة بأكملها سجّلت اليوم في هذه القافلة" وذكر أنه أراد الدخول الى طبيب العيون لكنه لم يتمكّن من ذلك بسبب أن موعد التسجيل انتهى واكتمل العدد وأنه يتمنى أن تتكرّر مثل هذه القافلات الطبية.
السيدة بن عمر كانت واقفة عند باب القاعة واضعة يدها اليمنى على كتفها الأيسر وبيّنت أنها قدمت لمعرفة أسباب الآلام التي تراودها في كتفها وأن فور سماعها موعد توافد القافلة بادرت الى تسجيل اسمها، وأنها تعلم أن طب الاختصاص يشكو نقصا في نفطة داعية الى توفّره.
رئيسة نادي روتاري: أكثر من 1300 منتفع وبعض المرضى سيرسلون الى المستشفيات الجامعية
وقالت حنين بوقرة رئيسة نادي روتاري نفطة البية لـ "الصباح نيوز" أن النادي تأسس حديثا وأن هذه القافلة الصحية تعتبر أول نشاط له. ولأن الصحة تعد من الأنشطة الهامة التي يقوم بها أرادوا بذلك أن يكون هذا اليوم ذو صبغة طبية ثقافية بامتياز ومسّ أكبر عدد ممكن من المنتفعين، وأن تسجيل المرضى انطلق منذ يوم الأربعاء أي قبل 4 أيام وأنها مخصّصة أساسا لضعاف الحال وحتى لا يخسر المريض يوم عمل ويضطر لدفع أكثر من 50 دينار كأجرة للطبيب المُختصّ.
وتابعت بوقرة أن هذا اليوم الطبي الثقافي جرى بالتنسيق مع جمعية طب وثقافة بالمنستير وتحت اشراف الادراة الجهوية للصحة بتوزر وأنه من بين 20 طبيبا الذين قدموا 4 أطباء مختصّين في التقصي المبكّر لسرطان الثدي وعنق الرحم واختصاصات أخرى تفتقر اليها الجهة على غرار طبيب جلدية.
وبسؤالنا عن عدد المنتفعين أوضحت بوقرة أنهم في حدود 1300 منتفع بصفة مباشرة مع وجود العديد في قائمة الانتظار، وأن من كل اختصاص توافد طبيبان أو 3 أطباء وكل طبيب كان سيقوم بفحص 40 مريض لكن فيما بعد وافقوا جميعا على 50 مريض، وأن النشاط متواصل ولن يقتصر على الفحص فقط خاصة وأن المتابعة الطبية مهمة من خلال ارسال من تستوجب حالته الى المستشفيات الجامعية.
وأفادت مُحدّثتنا أنه قدم ضمن نفس القافلة 9 فنانين تشكيليين وثّقوا أغلب لحظات اليوم من خلال جداريات بمشاركة أعضاء من هيئة النادي وأعضاء من المجتمع المدني ومن الشباب الذي ساعد الفنانين.
درصاف اللموشي

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/2/27 09:39
   نفذ امس، العاطلون عن العمل في  قفصة، حركة احتجاجية أمام مقر الولاية، أين عرضوا، شهائدهم العلمية للبيع بأسعار رمزية وذلك في رسالة للسلطات الجهوية والمركزية على خلفية ما اعتبره المحتجون مماطلة في الاستجابة لمطلبهم في توفير مواطن شغل لهم. ورفع المحتجون عدة شعارات تندد بالمماطلة...
2020/2/26 12:46
سقط تلميذ يدرس بالمدرسة الاعدادية بالقلعة الصغرى تمليذ من الطابق الثاني مما استوجب نقله إلي المستشفي الجامعي سهلول لتلقي الاسعافات الاولية اللازمة في الغرض.وقد أكد مصدر طبي لـ"الصباح نيوز"ان حالته الصحية مستقرة حالياً في انتظار استكمال كل الفحوصاتهذا ولا تزال اسباب سقوطه من...
2020/2/26 12:30
أمكن  امس لوحدات منطقة الأمن الوطني بجبل الجلود القبض على عنصر تكفيري (38 سنة،أصيل الجهة) مفتش عنه لفائدة المحكمة الابتدائية بتونس 01 من أجل "الانضمام إلى تنظيم إرهابي" وصادر في شأنه حكما بالسجن لمدة 03 سنوات.بمراجعة النيابة العمومية، أذنت بالإحتفاظ به وإتخاذ الإجراءات القانونية...
2020/2/26 11:51
اندلعت صباح اليوم معركة حامية الوطيس بين معلمتين في المدرسة الإبتدائية الهادي شاكر بالنفيضة مما احدث حالة من الفزع والذعر لدى التلاميذ خاصة وأن هناك الفاظ منافية للحياء كانت على لسان الطرفين مما خلف استياء كبير لدى الاولياء.وباتصالنا بمندوب التربية بسوسة نجيب الزبيدي اكد أنه قام...
2020/2/26 11:30
دخل اليوم الاربعاء 26 فيفري 2020 القيمين و القيمين العامين في جهة سيدي بوزيد على غرار نظرائهم في باقي جهات البلاد في اضراب عن العمل لمدة يومين و قد تحول عدد هام منهم الى مقر المندوبية الجهوية للتربية بسيدي بوزيد اين نفذوا وقفة احتجاجية رفعوا خلالها شعارات مناوئة لما وصفوه بسياسة...