انتقد مسار الفخفاخ في تشكيل الحكومة.. "قلب تونس" يطالب رئيس الجمهورية بالتوضيح - الصباح نيوز | Assabah News
Apr.
1
2020

تابعونا على

انتقد مسار الفخفاخ في تشكيل الحكومة.. "قلب تونس" يطالب رئيس الجمهورية بالتوضيح

الجمعة 24 جانفي 2020 22:00
نسخة للطباعة

لم تكن متناسبة مع روح الدستور ومع إرادة اغلب الأحزاب الفائزة والممثلة في البرلمان.
وعبر الحزب في بيان له اليوم عن تخوفه من مسار انطلاق تشكيل الحكومة المرتفبة.
وفي ما يلي نص البيان :
اجتمع مساء اليوم الجمعة 24 جانفي 2020 المكتب السياسي لحزب قلب تونس وفي جدول أعماله نقطة وحيدة هي مسار تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة المكلّف السيّد إلياس الفخفاخ، وأجمع كلّ الحاضرين على خطورة الوضع العامّ في البلاد وخصوصا بوادر تشكيل الحكومة التي انطلقت فعليّا يوم أمس وتواصلت اليوم بندوة صحفيّة أعلن فيها السيّد إلياس الفخفاخ المكلّف بتشكيل الحكومة تصوّره لطبيعتها وخصائصها ومكوّناتها، وفي هذا الإطار يهمّ حزب قلب تونس التوجّه للرأي العامّ والقوى السياسيّة والكتل النيابيّة بما يلي:
1 . يذكّر حزب قلب تونس بأنّ طريقة تكليف السيّد إلياس الفخفاخ بتشكيل الحكومة لم تكن متناسبة مع روح الدستور ومع إرادة أغلب الأحزاب الفائزة والممثّلة في البرلمان.
2 . يعبّر الحزب عن تخوّفه من المسار الذي انطلقت فيه تشكيل الحكومة المرتقبة وهو يعتبر أنّ هناك عديد البوادر والمؤشرات التي توحي بأنّ هذا التوجّه سيضرب أسس النظام السياسي المنصوص عليه في الدستور باعتباره يلغي كامل نتائج الانتخابات التشريعيّة والحجم البرلماني للأحزاب في خطوة إقصائيّة لا علاقة لها بالممارسة الديمقراطيّة ولا بالنظام البرلماني المعدّل الذي تقوم عليه المنظومة السياسيّة في بلادنا.
3 . يذكّر الحزب أنّه جاء بنصّ تكليف السيّد إلياس الفخفاخ "...أنّ الحكومة التي سيتمّ تشكيلها لن تكون حكومة رئيس الجمهوريّة بل هي التي سيمنحها مجلس نواب الشعب الثقة..." في حين أنّ السيّد المكلّف بتشكيل الحكومة أكّد اليوم خلال ندوته الصحفيّة أنّ الحكومة التي يعتزم تكوينها هي "حكومة الرئيس" لأنّه يستمدّ شرعيّته في تكوينها من نتائج الانتخابات الرئاسيّة، متناسيا أنّ النظام السياسي القائم في البلاد هو نظام برلماني معدّل تستند شرعيّة الحكومة فيه إلى الشرعيّة البرلمانيّة. وإزاء هذا التباين الجليّ بين ما صرّح به السيّد رئيس الجمهوريّة في خطاب التكليف من كونه عيّن السيّد إلياس الفخفاخ "احتراما لإرادة الناخبين والناخبات في الانتخابات التشريعيّة" وما انتهى إليه اليوم السيّد إلياس الفخفاخ لا يسع حزب قلب تونس إلاّ أن ينتظر من سيادة رئيس الجمهوريّة التفضّل بمدّ الرأي العام بتوضيح في الغرض خاصّة وأنّ ما جاء على لسان السيّد إلياس الفخفاخ يجعل من السيّد رئيس الجمهوريّة رئيس ناخبيه دون بقيّة التونسيين في حال أنّه يعتبر رئيس كلّ التونسيين.
4 . يذكّر حزب قلب تونس بموقفه المبدئي من طبيعة هذه الحكومة التي يجب أن تتشكّل بسرعة وأن تكون حكومة وحدة وطنيّة وهو أمر طبيعيّ بالنظر إلى الوضع العام العصيب الذي تمرّ به البلاد نتقاسمه مع بقيّة الأحزاب التي عبّرت عن هذا الموقف وتبنّت نفس المبدأ، حكومة تقوم على برنامج تنفّذه كفاءات سياسيّة وغير سياسيّة يوحّد ويجمّع حوله من أجل الإنقاذ مع تحييد وزارات السيادة.
5 . قرّر المكتب السياسي لحزب قلب تونس دعوة المجلس الوطني للانعقاد مساء يوم الاثنين 27 جانفي 2020.

عن المكتب السياسي لحزب قلب تونس
الرئيس
نبيل القروي

في نفس القسم

2020/4/1 12:08
في إطار حملة أمنية نظمها اعوان وإطارات فرقة الشرطة العدلية بالعمران يوم أمس بالتنسيق مع بقية الوحدات الأمنية الراجعة بالنظر لمنطقة الامن الوطني بالعمران حملة أمنية للتصدي لظاهرة خرق حظر الجولان والحجر الصحي العام أسفرت عن ايقاف 11 شخصا مخالفا لهذا القرار الصادر وباستشارة...
2020/4/1 11:49
يعقد وزير الصحة الدكتور عبد اللطيف المكي لقاء صحفيّا اليوم الاربعاء 01 أفريل 2020 على الساعة الخامسة مساء 17:00 لتقديم آخر المستجدّات المتعلّقة بفيروس كورونا الجديد في تونس وذلك بمقرّ وزارة الصحّة – باب سعدون – تونس.
2020/4/1 11:23
مكنت مؤسسة دليس عددا من المستشفيات بولاية نابل من أسرة ، و قد تم تسليمها بحضور ممثل عن مؤسسة دليس (الجهة المتبرعة) والمعتمدين وممثل عن الإدارة الجهوية للصحة بنابل . و تتوزع كالآتي : -4أسرة المستشفى المحلي سليمان تاكلسة -2أسرة المستشفى المحلي منزل بوزلفة -2أسرة المستشفى المحلي...
2020/4/1 11:20
علمت " الصباح نيوز " من مصادر امنية ان وحدات الحرس الوطني بسبيطلة تلقت البارحة معلومات تفيد بتسلل سيارة مشبوهة على متنها سبعة اشخاص عبر احدى المسالك الفرعية لتفادي الدوريات القارة بمداخل المدينة ، و على الفور تحركت دورية و تولت ضبطها و ايقافها و بالتثبت مع راكبيها تبين ان سائقها...
2020/4/1 11:17
في إطار مكافحة فيروس الكورونا والحد من انتشاره، تضع وزارة الصحة على ذمتكم تقصي رقمي بصفة مجانية و من دون الكشف عن الهوية. المعلومات التي يحتوي عليها هذا الاستبيان لا تشكل بأي حال من الأحوال رأيًا أو توصية أو فحصًا أو تشخيصًا أو وصفة طبية أو أي فعل آخر ذو طبيعة طبية. نتيجة هذا...