أغنى امرأة إفريقية في "ورطة".. غسل أموال وفساد - الصباح نيوز | Assabah News
Apr.
1
2020

تابعونا على

أغنى امرأة إفريقية في "ورطة".. غسل أموال وفساد

الجمعة 24 جانفي 2020 17:00
نسخة للطباعة

بدأت المليارديرة إيزابيل دوس سانتوس، أغنى امرأة في إفريقيا، في التخلص من بعض استثماراتها في أوروبا، بعدما خضعت لتحقيق رسمي على خلفية اتهامات بغسل أموال وفساد.

وكانت دوس سانتوس قد استثمرت بشكل كبير في السنوات الأخيرة في البرتغال، المستعمر السابق لوطنها أنغولا.

لكن في خضم فضيحة آخذة في التوسع بشأن تعاملاتها التجارية، أعلنت شركة الهندسة البرتغالية "إفاسيس"، الجمعة، أن دوس سانتوس باعت 70 بالمئة من أسهمها في الشركة.

ومنذ أن تكشفت الفضيحة مطلع الأسبوع الحالي، وافقت دوس سانتوس - التي من المعروف أنها أغنى امرأة في أفريقيا - أيضا على بيع أسهمها في بنك "يوروبيك" البرتغالي، رغم أنها نفت ارتكاب أي مخالفة في شأن عملها التجاري.

وتنحى ثلاثة أشخاص على صلة بدوس سانتوس من مناصبهم غير التنفيذية في مجلس إدارة شركة اتصالات البرتغال "إن أو إس"، حيث تتمتع باستثمار كبير.

وتمتلك دوس سانتوس أيضا نصيبا كبيرا في أسهم شركة الطاقة الوطنية "غالب إنيرجيا"، التي لم تدل بتعقيب رسمي حول علاقاتها بها.

وتشتبه السلطات الأنغولية في أن دوس سانتوس اختلست ملايين الدولارات من شركة النفط الوطنية "سونانغول" وغسلتها عبر بنوك أجنبية

وعينت دوس سانتوس مديرة لـ"سونانغول" من قبل والدها جوزيه إدواردو دوس سانتوس، قبل تنحيه عن الرئاسة عام 2017، بعدما شغل المقعد لمدة 38 عاما.

يشار إلى أن مسؤولين أنغوليين بارزين يستثمرون في البرتغال منذ زمن بعيد، لا سيما في قطاع العقارات والشركات. وتمتلك دوس سانتوس أسهما أيضا في عشرات الشركات بأرجاء العالم.

وكان بنك البرتغال وبورصة لشبونة أعلنا فحص استثمارات دوس سانتوس في البرتغال، بعدما اتهمها الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين في وقت سابق من الأسبوع الجاري باستخدام "صفقات معدومة الضمير" لجمع ثروتها التي تقدر بنحو ملياري دولار.

وبعد فحص ما يزيد على 715 وثيقة مالية وتجارية سرية قدمتها ما يطلق عليها "منصة حماية المبلغين في أفريقيا"، وهي مجموعة محاماة مقرها في باريس، رصد الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين ما يزيد على 400 شركة وشركة فرعية في 41 دولة على صلة بدوس سانتوس أو زوجها سينديكا دوكولو.

(سكاي نيوز عربية(

في نفس القسم

2020/4/1 12:31
تظاهر قروي من كشمير بأنه ميت وسافر أكثر من 160 كيلومترا في سيارة إسعاف مع أربعة آخرين في محاولة يائسة للتحايل على تدابير الإغلاق في الهند جراء تفشي فيروس كورونا في سبيل العودة إلى دياره. وأوضحت الشرطة الهندية، الأربعاء، أن حكيم دين كان يعالج من إصابة بسيطة في الرأس في مستشفى في...
2020/4/1 12:29
قال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيعقد اجتماعا للحكومة، اليوم الأربعاء، عبر الفيديو، وذلك بعد يوم من إعلان إصابة طبيب، التقى الرئيس، بفيروس كورونا المستجد. وأصيب رئيس أطباء مستشفى موسكو الرئيسي لمعالجة المصابين بفيروس كورونا، دينيس بروتسنكو، بالعدوى. وكان بروتسنكو قد...
2020/4/1 10:33
قال الدكتور زاخار ليكين، المدير الطبي لشركة "NovaMedika" الروسية للأدوية، إن العقار المستخدم في الشفاء من الملاريا، فعال جدا في علاج فيروس كورونا. وقال الدكتور ليكين في حديث لمراسل شبكة RTالتلفزيونية أنطون كراسوفسكي، إن دواء هيدروكسي كلوروكين، الذي تم تركيبه صناعيا قبل نحو 70...
2020/4/1 10:23
اتضح أن الشاي والقهوة يبطئان بصورة غير مباشرة الشفاء من أمراض البرد والإنفلونزا. ولكن كيف يحدث ذلك وما البديل؟ تقول أولغا كاشوبينا، الاعلامية المختصة بمجال الصحة، في مقابلة مع راديو سبوتنيك، إن الشائع في كل مكان، هو أن المشروبات الساخنة تسرع في علاج أمراض البرد والانفلونزا. بيد...
2020/4/1 09:24
أعلن أولمبيك مرسيليا الفرنسي عن وفاة رئيسه السابق بابي ضيوف عن 68 عاما متأثرا بإصابته بفيروس كورونا. وقال مرسيليا في حسابه على تويتر "إنه بحزن شديد، علم أولمبيك مرسيليا بوفاة بابي ضيوف". وأضاف "بابي سيبقى في قلب مرسيليا إلى الأبد كأحد أبرز الأشخاص في تاريخ النادي. نرسل خالص...