أغنى امرأة إفريقية في "ورطة".. غسل أموال وفساد - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
21
2020

تابعونا على

أغنى امرأة إفريقية في "ورطة".. غسل أموال وفساد

الجمعة 24 جانفي 2020 17:00
نسخة للطباعة

بدأت المليارديرة إيزابيل دوس سانتوس، أغنى امرأة في إفريقيا، في التخلص من بعض استثماراتها في أوروبا، بعدما خضعت لتحقيق رسمي على خلفية اتهامات بغسل أموال وفساد.

وكانت دوس سانتوس قد استثمرت بشكل كبير في السنوات الأخيرة في البرتغال، المستعمر السابق لوطنها أنغولا.

لكن في خضم فضيحة آخذة في التوسع بشأن تعاملاتها التجارية، أعلنت شركة الهندسة البرتغالية "إفاسيس"، الجمعة، أن دوس سانتوس باعت 70 بالمئة من أسهمها في الشركة.

ومنذ أن تكشفت الفضيحة مطلع الأسبوع الحالي، وافقت دوس سانتوس - التي من المعروف أنها أغنى امرأة في أفريقيا - أيضا على بيع أسهمها في بنك "يوروبيك" البرتغالي، رغم أنها نفت ارتكاب أي مخالفة في شأن عملها التجاري.

وتنحى ثلاثة أشخاص على صلة بدوس سانتوس من مناصبهم غير التنفيذية في مجلس إدارة شركة اتصالات البرتغال "إن أو إس"، حيث تتمتع باستثمار كبير.

وتمتلك دوس سانتوس أيضا نصيبا كبيرا في أسهم شركة الطاقة الوطنية "غالب إنيرجيا"، التي لم تدل بتعقيب رسمي حول علاقاتها بها.

وتشتبه السلطات الأنغولية في أن دوس سانتوس اختلست ملايين الدولارات من شركة النفط الوطنية "سونانغول" وغسلتها عبر بنوك أجنبية

وعينت دوس سانتوس مديرة لـ"سونانغول" من قبل والدها جوزيه إدواردو دوس سانتوس، قبل تنحيه عن الرئاسة عام 2017، بعدما شغل المقعد لمدة 38 عاما.

يشار إلى أن مسؤولين أنغوليين بارزين يستثمرون في البرتغال منذ زمن بعيد، لا سيما في قطاع العقارات والشركات. وتمتلك دوس سانتوس أسهما أيضا في عشرات الشركات بأرجاء العالم.

وكان بنك البرتغال وبورصة لشبونة أعلنا فحص استثمارات دوس سانتوس في البرتغال، بعدما اتهمها الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين في وقت سابق من الأسبوع الجاري باستخدام "صفقات معدومة الضمير" لجمع ثروتها التي تقدر بنحو ملياري دولار.

وبعد فحص ما يزيد على 715 وثيقة مالية وتجارية سرية قدمتها ما يطلق عليها "منصة حماية المبلغين في أفريقيا"، وهي مجموعة محاماة مقرها في باريس، رصد الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين ما يزيد على 400 شركة وشركة فرعية في 41 دولة على صلة بدوس سانتوس أو زوجها سينديكا دوكولو.

(سكاي نيوز عربية(

في نفس القسم

2020/2/21 21:48
تبادل 220 عريسا وعروسا القبلات والعهود في حفل زفاف جماعي وسط الفلبين، وهم يضعون على وجوههم كمامات طبية زرقاء. وتحدى العرسان وأقاربهم فيروس "كورونا"، الذي أودى بحياة أكثر من ألفي شخص، وحضروا الحفل الجماعي الذي أقامته مدينة باكولود الساحلية الخميس الماضي. وتحول بهو قاعة مجلس...
2020/2/21 16:18
ارتفع الذهب واحدا بالمئة، الجمعة، مسجلا أعلى مستوياته في 7 سنوات، في الوقت الذي تسبب انتشار فيروس كورونا في تزايد المخاوف بشأن تأثيره على النشاط الاقتصادي والنمو العالمي، مما يعزز الإقبال على المعدن الأصفر الذي يُعتبر ملاذا آمنا. وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 1.1 بالمئة إلى...
2020/2/21 10:22
أعلنت وزارة العدل الصينية أن فيروس "كورونا" الجديد انتشر في 5 سجون، حيثت تم تسجيل نحو 500 إصابة فيها.وفي وقت سابق أعلنت السلطات الصينية في مقاطعة شاندونغ، أن فيروس "كورونا" انتشر في سجن "جين تشين" حيث تم تسجيل 200 إصابة بين نزلائه و7 إصابات بين موظفيهوقالت السلطات في بيان: "تفشى...
2020/2/21 08:06
في خطوة مبشرة بالنسبة لآلاف المصابين الذين هددهم كورونا منذ مطلع ديسمبر الماضي، أعلنت الصين، الجمعة، أن لقاحاً سيجرب بعد شهرين على الإنسان. وأوضح نائب وزير العلوم والتكنولوجيا شو نانبينغ، خلال مؤتمر صحافي، أن أول لقاح للفيروس المستجد الذي قتل أكثر من 2000 في الصين وحدها، سوف...
2020/2/20 17:28
قالت شرطة لندن إنها اعتقلت رجلا، الخميس، بعد تنفيذه عملية طعن أدت إلى إصابة شخص في مسجد بالقرب من ريجنتس بارك. وقالت الشرطة في بيان إنه "عثر على رجل مصاب بجروح، وقد عولج من قبل المسعفين قبل نقله إلى المستشفى. ننتظر آخر مستجدات حالته. قُبض على رجل في مكان الحادث للاشتباه في قيامه...