فلسطين: منظمة التحرير تندد بإعلان ترامب تفاصيل "صفقة القرن" الأسبوع القادم - الصباح نيوز | Assabah News
Jun.
3
2020

تابعونا على

فلسطين: منظمة التحرير تندد بإعلان ترامب تفاصيل "صفقة القرن" الأسبوع القادم

الجمعة 24 جانفي 2020 12:04
نسخة للطباعة

ندد مسؤول فلسطيني رفيع، الجمعة، بنية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الكشف عن خطته للسلام في الشرق الأوسط، والمعروفة إعلاميا بـ "صفقة القرن"، قبل الثلاثاء القادم.
وقال أحمد المجدلاني، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، للأناضول، إنه "لم يتبق شيء من الخطة الأمريكية للإعلان عنها".

وأضاف "ترامب يستثمر الإعلان لدواعي انتخابية تخدم صديقه نتنياهو، وتخدمه شخصيا جراء المساءلة التي يتعرض لها من قبل الكونغرس".

وأشار المجدلاني، أن "الخطة لا قيمة لها، والموقف الفلسطيني لن يتغير تجاه الولايات المتحدة ما لم يتغير الموقف الأمريكي تجاه القضية الفلسطينية".

وقال "الولايات المتحدة تريد دولة يهودية، وتقاسم للسلطة في الضفة الغربية، وهذا لن يرى النور".

وشدد عضو اللجنة التنفيذية على ضرورة انهاء الانقسام الفلسطيني، وإجراء الانتخابات الفلسطينية، لمواجهة الخطة الأمريكية الهادفة لتصفية القضية الفلسطينية.

وقال "ترامب"، إنه يعتزم الكشف عن خطته لتسوية الصراع في الشرق الأوسط، المعروفة باسم "صفقة القرن"، قبل الثلاثاء المقبل، حيث سيجتمع مع نتنياهو، وزعيم المعارضة، بيني غانتس.

وكان البيت الأبيض، قد أعلن الخميس أن ترامب سيستضيف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزعيم تحالف "أزرق أبيض" بيني غانتس يوم الثلاثاء القادم.

وهددت الرئاسة الفلسطينية، الأربعاء، بـ"اتخاذ إجراءات"، إذا ما تم الإعلان عن صفقة القرن الأميركية بصيغتها الحالية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة في بيان "سنطالب إسرائيل بتحمل مسؤولياتها كاملة كسلطة احتلال، ونحذّر إسرائيل والإدارة الأميركية من تجاوز الخطوط الحمراء".

و"صفقة القرن"؛ خطة سلام أعدتها إدارة ترامب، ويتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لمصلحة إسرائيل، بما فيها وضع مدينة القدس الشرقية المحتلة، وحق عودة اللاجئين.

وأعلن الرئيس محمود عباس، مرارا خلال العامين الماضيين، رفض الفلسطينيين لـ "صفقة القرن"، لأنها تُخرج القدس واللاجئين والحدود من طاولة المفاوضات.

وأوقفت الإدارة الأمريكية، في العامين الماضيين، كل أشكال الدعم المالي للفلسطينيين، بما في ذلك مشاريع البنى التحتية والمستشفيات في القدس الشرقية، ودعم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

بدورها، أوقفت القيادة الفلسطينية اتصالاتها السياسية مع الإدارة الأمريكية بعد قرار ترامب، في السادس من ديسمبر/كانون الأول 2017 الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة واشنطن إلى المدينة المحتلة.

الأناضول

في نفس القسم

2020/6/2 12:05
توفي مخرج البرامج المصري الشهير في التليفزيون المصري علاء النجار، اليوم الثلاثاء، بعد أيام من إصابته بفيروس كورونا القاتل. ونعاه عدد من زملائه مع الإشارة إلى أنه توفي بعد ظهور التقاطه العدوى بأيام قليلة. كذلك أصدر مجلس نقابة الإعلاميين برئاسة طارق سعدة بياناً جاء فيه: "فقدنا...
2020/6/2 12:00
أفادت مصادر مصرية بتدهور الحالة الصحية للفنانة رجاء الجداوي بعد إصابتها بفيروس كورونا. وكشفت المصادر في تصريحات خاصة لصحيفة "الدستور" المحلية، أنه تم نقل الجداوي إلى العناية المركزة فجر اليوم الثلاثاء، حيث ترقد في مستشفى عزل أبوخليفة بالإسماعيلية، المخصص لاستقبال مصابي الوباء....
2020/6/2 10:00
هاجم الممثل المصري أحمد صلاح حسني مروجي شائعة إصابة مواطنه أمير كرارة بفيروس كورونا. وقال أحمد في تغريدة عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "أمير كرارة زي الفل!! ليه ممكن واحد يفبرك إشاعة على واحد إن جاله كورونا بدون دليل". وأضاف: "ولمصلحه مين في ظل هذه الظروف...
2020/6/2 09:44
طورت المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والإبداع والبحث العلمي عن اختبارا تشخيصيا لفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" يتميز بدقة عالية. ووفقا لوسائل إعلام مغربية، صادق على الاختبار التشخيصي الجديد لفيروس كورونا "RT-PCR" كل من جهازي القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي وكذا مؤسسة...
2020/6/1 17:55
أعلن المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، أحمد المسماري، الاثنين، استعادة السيطرة على مدينة الأصابعة، غربي ليبيا، مجددا التأكيد على أن الهدف هو القضاء على الميليشيات الإرهابية وإنهاء التدخل التركي في ليبيا. وذكر المسماري في حوار مع "سكاي نيوز عربية" أنه تمت استعادة السيطرة على...