توزر: مياه الصرف الصحي تُغرق منطقة حلبة   - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
21
2020

تابعونا على

توزر: مياه الصرف الصحي تُغرق منطقة حلبة  

الأربعاء 22 جانفي 2020 14:13
نسخة للطباعة

شهدت منطقة حلبة في مدينة توزر احتجاجات على خلفية فيضان مياه الصرف الصحي من بالوعة، ويبلغ عدد سكان المنطقة 4700 متساكن وتشهد توسعا عمرانيا كبيرا انجر عنه بناء العديد من المنازل الجديدة وهو ما استوجب في كل مرّة ربطها بقنوات التطهير.
وقال عامر عمري أحد متساكني الحي وعضو المجلس البلدي لـ "الصباح نيوز" أنه منذ 5 أو 6 سنوات الوضع على حاله دون تغيير وأن الأوساخ تخرج من صندوق "بالوعة" وهي مياه مستعملة  ذات رائحة كريهة ولون اسود داكن وجلبت جحافل من الناموس حولها".
وتابع عمري أن الأهالي اتصلوا منذ فترة بمصالح الديوان الوطني للتطهير (ONAS) باعتباره المسؤول الأول عن هذه الوضعية فحضروا للمعاينة والقيام باصلاحات لكنهم أصلحوا الخطأ بخطأ آخر.
والتجأ الأهالي الى سدّ القنطرة التي تؤدي الى مساكن الحي لأن المتساكنين يمرون منها ويجرّون معهم الأوساخ الى منازلهم ويستنشقون الهواء الملوث.
وذكر عمري أن الخطوة التالية التي سيقوم بها المحتجّون في صورة عدم الاستجابة الى مطالبهم ردم البالوعة بالتراب والاسمنت حتى لا تتسرّب منها أي مياه والتخلّص منها نهائيا.
وحذّر عمري من أن العديد من الأمراض الخطيرة ومن بينها السرطان أصبح يعاني منها الأهالي بسبب هذه الأزمة خاصة في صفوف الأجيال الجديدة وكبار السنّ.
من جهته قال عبد الباسط حليم المدير الجهوي للديوان الوطني للتطهير أن المشكل اليوم لا يتعلّق بـ"الأوناس " بل بالشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه "الصوناد" اذ أن تسرّب المياه حدث على مستوى طريق الحامة وبما أن منطقة حلبة وتحديدا القنطرة تقع في منحدر وصلت المياه الى المنطقة سريعا.
وبخصوص البالوعة التي تتدفّق منها المياه الملوّثة أكد حليم أنه بعد التشخيص تأكد أن المياه لا تسير وفق مسارها الطبيعي وأنه يجب تمريرها عبر مسلك مهيأ وقنوات تصريف محدّدة وأن هناك مقترحا فنيا بأن تُزال البالوعة والقنوات ويُنقل مرورها عبر واحة حلبة، وأنه لاحظ أن هذه الواحة تضم فضلات منزلية وفضلات بناء ومن الصعب أن يكون لديها مالكين وأنها بمثابة السبخة، وأنه تقدّم بطلب الى بلدية توزر للحصول على  ترخيص للاستشارة والانطلاق في الأشغال وتعهّدت البلدية بالموافقة، وأنه على الفلاحين الرافضين لمرور القنوات عبر واحاتهم الاستظهار في البداية بوثائق ملكية للواحة.

درصاف اللموشي

 

في نفس القسم

2020/2/21 21:31
تم خلال جلسة تنصيب المجلس البلدي لبلدية قصيبة والثريات من ولاية سوسة، المنعقدة مساء أمس الخميس، انتخاب رئيس القائمة المستقلة "طوق الحرية"، لطفي رمضان، رئيسا للمجلس البلدي، بعد حصوله على 10 أصوات وذلك من جملة 18 صوتا. وتم انتخاب لطفي رمضان رئيسا لبلدية قصيبة الثريات، في جلسة...
2020/2/21 14:32
تم منذ حين إنقاذ عامل من تحت الركام بعد أن إثر عملية إنزلاقية للتراب عندما كان بصدد القيام بأشغال مد قنوات التطهير على مستوى طريق منزل تميم الرعينين .و قد تدخلت الحماية المدنية بمنزل تميم على الفور و تم توجيه فريق وسيارات للحمالية والإسعاف ، وبعد مجهود وبحرفية عالية تم إنتشال...
2020/2/21 12:29
عمد اليوم الجمعة 21 فيفري2020، اهالي القصر ، إلى منع عدد من الشاحنات الثقيلة الناقلة لمادة الفسفاط من عبور الشارع الرئيسي للمنطقة, بسب اهتراء البنية التحتية  والتلوث الذي تسببه هذه الشاحنات من جراء تساقط حبيبات الفسفاط خصوصا عند المفترقات والمنعرجات.         توفيق جلال 
2020/2/21 10:50
نفذت صبيحة اليوم الجمعة 21 فيفري 2020 الاسلاك الاربعة لقوات الامن الداخلي بسيدي بوزيد وقفة احتجاجية امام مقر اقليم الحرس الوطني بسيدي بوزيد .و عن اهم المطالب المرفوعة خلال هذا التحرك الاحتجاجي اكد الكاتب العام لنقابة الحرس الوطني بسيدي بوزيد محسن اليوسفي انها تتمثل في تسوية...
2020/2/21 09:54
جد في ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة 21 فيفري 2020 حادث مرور على مستوى قنطرة وادي بياش من معتمدية قصر قفصة وأسفر عن إصابة أكثر من 11 شخصا إصابات البعض منهم خطيرة وتمثلت صورة الحادث في حصول اصطدام عنيف بين سيارة خفيفة على متنها ثلاثة شبان يرجح أنهم كانوا بحالة سكر وحافلة صغيرة...