توزر: مياه الصرف الصحي تُغرق منطقة حلبة   - الصباح نيوز | Assabah News
Apr.
1
2020

تابعونا على

توزر: مياه الصرف الصحي تُغرق منطقة حلبة  

الأربعاء 22 جانفي 2020 14:13
نسخة للطباعة

شهدت منطقة حلبة في مدينة توزر احتجاجات على خلفية فيضان مياه الصرف الصحي من بالوعة، ويبلغ عدد سكان المنطقة 4700 متساكن وتشهد توسعا عمرانيا كبيرا انجر عنه بناء العديد من المنازل الجديدة وهو ما استوجب في كل مرّة ربطها بقنوات التطهير.
وقال عامر عمري أحد متساكني الحي وعضو المجلس البلدي لـ "الصباح نيوز" أنه منذ 5 أو 6 سنوات الوضع على حاله دون تغيير وأن الأوساخ تخرج من صندوق "بالوعة" وهي مياه مستعملة  ذات رائحة كريهة ولون اسود داكن وجلبت جحافل من الناموس حولها".
وتابع عمري أن الأهالي اتصلوا منذ فترة بمصالح الديوان الوطني للتطهير (ONAS) باعتباره المسؤول الأول عن هذه الوضعية فحضروا للمعاينة والقيام باصلاحات لكنهم أصلحوا الخطأ بخطأ آخر.
والتجأ الأهالي الى سدّ القنطرة التي تؤدي الى مساكن الحي لأن المتساكنين يمرون منها ويجرّون معهم الأوساخ الى منازلهم ويستنشقون الهواء الملوث.
وذكر عمري أن الخطوة التالية التي سيقوم بها المحتجّون في صورة عدم الاستجابة الى مطالبهم ردم البالوعة بالتراب والاسمنت حتى لا تتسرّب منها أي مياه والتخلّص منها نهائيا.
وحذّر عمري من أن العديد من الأمراض الخطيرة ومن بينها السرطان أصبح يعاني منها الأهالي بسبب هذه الأزمة خاصة في صفوف الأجيال الجديدة وكبار السنّ.
من جهته قال عبد الباسط حليم المدير الجهوي للديوان الوطني للتطهير أن المشكل اليوم لا يتعلّق بـ"الأوناس " بل بالشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه "الصوناد" اذ أن تسرّب المياه حدث على مستوى طريق الحامة وبما أن منطقة حلبة وتحديدا القنطرة تقع في منحدر وصلت المياه الى المنطقة سريعا.
وبخصوص البالوعة التي تتدفّق منها المياه الملوّثة أكد حليم أنه بعد التشخيص تأكد أن المياه لا تسير وفق مسارها الطبيعي وأنه يجب تمريرها عبر مسلك مهيأ وقنوات تصريف محدّدة وأن هناك مقترحا فنيا بأن تُزال البالوعة والقنوات ويُنقل مرورها عبر واحة حلبة، وأنه لاحظ أن هذه الواحة تضم فضلات منزلية وفضلات بناء ومن الصعب أن يكون لديها مالكين وأنها بمثابة السبخة، وأنه تقدّم بطلب الى بلدية توزر للحصول على  ترخيص للاستشارة والانطلاق في الأشغال وتعهّدت البلدية بالموافقة، وأنه على الفلاحين الرافضين لمرور القنوات عبر واحاتهم الاستظهار في البداية بوثائق ملكية للواحة.

درصاف اللموشي

 

في نفس القسم

2020/4/1 11:14
قامت نقابة قوات الأمن الداخلي بسوسة صباح اليوم  بتكريم الإطارات الطبية والشبه الطبية و ذالك بحضور كافة الكتاب العامون للنقابات الأساسية بسوسة المدينة وسوسة الشمالية والسجون والإصلاح والحرس الوطنى  و وحدات التدخل وكافة الاطارات وعلى رأسهم  مدير اقليم الأمن الوطنى بسوسة وذلك على...
2020/4/1 10:00
تعرض عدد من المحلات التجارية وسط الأحياء بمدينة طبربة خلال الليلتين السابقتين إلى عمليات سرقة أو محاولة للسرقة تعمد منفذوها إزالة كل أجهزة المراقبة قبل اقترافها و قد أثار ذلك تخوف المتساكنين خاصة و انهم يلاحظون تنامي هذه الظاهرة في هذه الفترة التي يخضع فيها الجميع للحجر ، وقد...
2020/4/1 08:55
بعد ورود معلومات على أعوان و إطارات مركز الأمن الوطني بسيدي بوعلي مفادها قيام أحد الأشخاص المشبوهين بترويج مادّة القنب الهندي" الزطلة " بالجهة قاموا بايلاء المعلومة ما تستحقّ من إهتمام وتنقّلوا إثرها إلى المكان المحدّد أين تمكّنوا من ضبط المشبوه فيه و بحوزته كمية من مادّة الزطلة...
2020/4/1 08:51
في ظل الوضع الحالى الذي تعيشه مختلف جهات الجمهورية، و استحالة حضور  تلاميذ البكالوريا في حصص مراجعة جماعية و من منطلق  اهمية هذه الفترة للإعداد لامتحان شهادة  البكالوريا... يتطوع فوج الكشافة بمدينة بن  قردان من ولاية مدنين لتأمين حصص مراجعة عن بعد تحت إشراف أستاذه مختصين حسب...
2020/3/31 21:16
أكد فلاح أصيل منطقة عين الرحمة التابعة لمعتمدية بوفيشة من ولاية سوسة للصباح نيوز أنه تفاجأ اليوم بولادة نعجته لخروف صغير يشبه وجهه لوجه الانسان  حيث فارق الحياة اثر ولادته مباشرة وتعتبر هذه الحالة من الحالات الشاذة والمفاجئة التي تصادف الفلاحين وخاصة منهم مربي المواشي . مكرم...