تشاووش أوغلو: وجودنا العسكري في ليبيا محدود والتعاون مع روسيا ناجح - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
27
2020

تابعونا على

تشاووش أوغلو: وجودنا العسكري في ليبيا محدود والتعاون مع روسيا ناجح

الأربعاء 22 جانفي 2020 13:20
نسخة للطباعة

نفى وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أن يكون لتركيا وجود عسكري كبير في ليبيا، وأشار إلى أن تعاون أنقرة مع موسكو في ذلك البلد أثمر نتائج، بخلاف التعاون مع الدول الأوروبية.

وقال تشاووش أوغلو، اليوم الأربعاء خلال جلسة بالمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس: "لدينا حضور عسكري محدود جدا فيما يخص ليبيا"، مضيفا أن مهام العسكريين الأتراك هناك تنحصر معظمها في تدريب القوات التابعة لحكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج.

جاء ذلك بعد أن أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاثنين أن بلاده لم ترسل قوات إلى ليبيا حتى الآن، وإنما أرسلت مستشارين ومدربين فقط.

واتهم تشاوش أوغلو بعض الدول الأوروبية مثل فرنسا بأن دعمها لخليفة حفتر يعرقل مسيرة الحل السياسي للأزمة الليبية، وقال: "لم نتمكن من الاتفاق مع حلفائنا الأوروبيين لأن فرنسا وآخرين يدعمون حفتر، في حين أصبحت روسيا طرفا فاعلا في النزاع، لذلك تعاونا معها لضمان وقف إطلاق النار هناك وهذا المسار نجح".

وأشار تشاووش أوغلو إلى أن جميع الأطراف التزمت في مؤتمر برلين الأحد بهدنة أو وقف إطلاق نار مستدام، وقبل به السراج أيضا، إلا أن حفتر لم يصدر أي إعلان حوله، كما أنه لم يوقع على اتفاق وقف إطلاق النار في موسكو.

وفي وقت سابق أكد تشاووش أوغلو أن تركيا كغيرها من المشاركين في مؤتمر برلين حول ليبيا قد تعهدت بعدم إرسال قوات أو أسلحة لليبيا ما دام وقف النار مستمرا.(وكالات)

 

 

في نفس القسم

2020/2/27 09:01
أعلن وزير الصحة الجزائري عبر التلفزيون الرسمي عن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا، ويتعلق الأمر برعية إيطالي دخل الجزائر يوم 17 فيفري ، مشيرا إلى أن الرعية المصاب تم عزله، وأنه لا توجد إصابات أخرى، لكن الوزير دعا إلى اتخاذ الحيطة والحذر.
ورغم أن الموضوع خطير ومقلق إلا أنه تحول...
2020/2/27 08:22
علقت وزارة الخارجية السعودية، الأربعاء، الدخول إلى المملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف مؤقتاً، وكذلك أوقفت الوزارة الدخول إلى المملكة بالتأشيرات السياحية للقادمين من الدول التي يشكل انتشار فيروس كورونا الجديد (19-COVID) منها خطراً، وفق المعايير التي تحددها الجهات...
2020/2/26 19:21
ردت أرملة الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي بقسوة على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعد مطالبته بتمديد العقوبات على عائلة القذافي وتجميد أصولها. وقالت صفية فركاش، أرملة الزعيم الليبي الراحل: “من الذي يسبب التهديد.. هل هم الثلاثة الذين قتلتموهم عملاء وجواسيس أمريكا.. أو الأسرى...
2020/2/26 17:33
أعلنت وزارة الصحة اللبنانية الأربعاء تسجيل الإصابة الثانية بفيروس كورونا المستجد لدى لبنانية وصلت من إيران، على متن الطائرة ذاتها التي أقلت الحالة الأولى. وأكدت في بيان: “تسجيل حالة ثانية مثبتة مخبرياً مصابة بفيروس الكورونا المستجد كوفيد-19″، موضحة أن المريضة كانت في زيارة دينية...
2020/2/26 14:46
شيع الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، الأربعاء في جنازة عسكرية حضرها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وكبار رجال الدولة.ووصل جثمان مبارك في مروحية لمسجد المشير طنطاوي في التجمع الخامس شرق العاصمة المصرية القاهرة، حيث تم أداء صلاة الجنازة، ثم بدأت المراسم في تمام الساعة الواحدة...