البرلمان.. لجنة الصحة تنطلق في النظر في مشروع قانون "حقوق المرضى والمسؤولية الطبية" - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
18
2020

تابعونا على

البرلمان.. لجنة الصحة تنطلق في النظر في مشروع قانون "حقوق المرضى والمسؤولية الطبية"

الثلاثاء 21 جانفي 2020 18:31
نسخة للطباعة

عقدت لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية جلسة اليوم الثلاثاء، انطلقت خلالها في النظر في مشروع القانون عدد 41/2019 المتعلق بحقوق المرضى والمسؤولية الطبية بعد أن تم إرجاعه من طرف الجلسة العامة الى اللجنة لإعادة النظر فيه بطلب من رؤساء الكتل البرلمانية و المنظمات والهياكل المعنية .

وتم التذكير بأهمية المشروع المعروض والرامي إلى إرساء إطار قانوني خاص يتعلق بحقوق المرضى وآليات الوقاية من المخاطر والأضرار المرتبطة بالعلاج وبنظام المسؤولية الطبية لمهنيي الصحة ومسؤولية الهياكل والمؤسسات الصحية العمومية والخاصة أثناء تقديمها للخدمات الصحية ، كما يتنزل إعداد المشروع في إطار العمل على إيجاد إطار قانوني جامع وموحّد لحقوق المرضى من ناحية ولملء الفراغ التشريعيي على مستوى المنظومة القانونيّة الوطنيّة في مادّة المسؤولية الطبية من ناحية ثانية.

وتقرر في مستهل الاشغال الانطلاق في دراسة مشروع القانون بالاعتماد على النسخة المصادق عليها من طرف اللجنة خلال الدورة البرلمانية السابقة باعتبار ما قامت به من اشغال واستماع الى اغلب الاطراف المتداخلة في القطاع .

وتناول النواب روزنامة الاستماعات التي تعتزم اللجنة القيام بها بخصوص هذا المشروع، وتم الاتفاق في هذا الإطار على أن التزام اللجنة بالتسريع في الانتهاء من دراسة هذا المشروع لا يمنع من الاستماع الى كل الأطراف المعنية به دون اقصاء.

وفي الختام قررت اللجنة الانطلاق في استماعاتها بداية من جلسة يوم غد وتخصيص أولى جلساتها للاستماع إلى كل من نقابة أطباء الأسنان والنقابة التونسية لأطباء القطاع الخاص وعمادة الأطباء وعمادة أطباء الأسنان.

في نفس القسم

2020/2/17 22:13
قال رئيس حزب قلب تونس نبيل القروي في تصريح إعلامي عقب لقائه بنواب كتلة حزبه بالبرلمان إنّ وجود قلب تونس في المعارضة لا يقلقه، مبديا في الآن ذاته انفتاحه على أيّ دعوة من المكلّف بتشكيل الحكومة إلياس الفخفاخ للتفاوض ولكن شريطة أن تكون الدعوة في العلن، وفق تصريحه.
2020/2/17 22:11
أكّد الرئيس المدير العام للخطوط التونسية، إلياس المنكبي، تولّي شركة خاصّة مهمّة خدمة الأمتعة في مطار تونس قرطاج الدولي منذ غرة فيفري 2020 وذلك للقضاء على ظاهرة سرقة أمتعة المسافرين وتسريع عمليّات تسليمها وتحميلها. وبيّن المنكبي، خلال جلسة استماع عقدتها لجنة شؤون التونسيين...
2020/2/17 22:10
أكد وزير السياحة والنقل بالنيابة، روني الطرابلسي، في تصريح ل(وات)، أن الاتحاد الأوروبي قد يوقع اتفاقا بخصوص السماوات المفتوحة مع تونس خلال مارس 2020. وأضاف الطرابلسي، على هامش جلسة عقدتها مساء، الإثنين، لجنة شؤون التونسيين بالخارج، خصصت للاستعدادات كل من الخطوط التونسية والشركة...
2020/2/17 19:24
ذكر، اليوم الاثنين، المدير الجهوي للصحة ببنزرت، جمال الدين السعيداني، أنه وفي إطار التوقي من مخاطر فيروس "كورونا"، وقع تخصيص غرف عزل مجهزة ّللحالات المشتبه باصابتها بهذا الفيروس بكافة الوحدات الاستشفائية والصحية بالجهة، للحد من مخاطر انتشاره. وأوضح السعيداني، أن هذا الإجراء...
2020/2/17 19:00
لجنة تنظيم الإدارة تستمع إلى الوزير لدى رئيس الحكومة المكلف بالإصلاحات الكبرى عقدت لجنة تنظيم الإدارة وشؤون القوات الحاملة للسلاح جلسة اليوم الاثنين، خصصتها للاستماع إلى توفيق الراجحي الوزير لدى رئيس الحكومة المكلف بالإصلاحات الكبرى والوفد المرافق له في إطار مواصلة النظر في...