المنظمة الفلاحية تحمّل الحكومة مسؤولية الوضع الكارثي لجميع منظومات الانتاج - الصباح نيوز | Assabah News
Apr.
9
2020

تابعونا على

المنظمة الفلاحية تحمّل الحكومة مسؤولية الوضع الكارثي لجميع منظومات الانتاج

الثلاثاء 21 جانفي 2020 18:18
نسخة للطباعة

أعرب الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، الثلاثاء، عن انشغاله الكبير حيال الوضع الكارثي الذي تعيشه جميع منظومات الانتاج، حاليا، وخاصة الزيتون والحبوب والخضروات والالبان واللحوم الحمراء والدواجن والصيد البحري.

وحمّل الاتحاد عقب انعقاد، الاجتماع الدوري لمكتبه التنفيذي الموسع، الحكومة الحالية مسؤولية انهيار هذه المنظومات وتردي الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية للفلاحين والبحارة لعدم ايفائها بتعهداتها وتماديها في انتهاج سياسة اللّامبالاة.

وعبّرت المنظمة الفلاحية عن عميق قلقها تجاه الازمة الحارقة التي يواجهها موسم انتاج الزيتون حاليا بسبب الخسائر الجسيمة التي لحقت بالفلاحين والاقتصاد الوطني، عموما، جرّاء تواصل انهيار اسعار الانتاج.

كما أعربت بعد الاجتماع، المخصص لمتابعة مستجدات الوضع العام وسير المواسم الفلاحية والمشاكل التي يعاني منها الفلاحون والبحارة في الظرف الراهن، عن امتعاضها بسبب عدم أخذ الحكومة بعين الاعتبار لمقترحات الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري لانقاذ الصابة بدعم الانتاج وحماية المنتجين.

وجدّد المكتب التنفيذي الموسع تأكيده على أنّ تحسين مردودية المنظومة وضمان ديمومتها مسؤولية وطنية لا تتحقق إلّا بضمان حقوق كل الاطراف وفي مقدمتهم الفلاحين.

وأوصى في هذا الصدد، بمزيد تكثيف وتوسيع دائرة التحرك النضالي ميدانيا واعلاميا في اطار خلية تم تشكيلها للغرض بعد التحركات الاحتجاجية التي نظمتها هياكل الاتحاد محليا وجهويا ووطنيا.

وأبدى الاتحاد من جهة أخرى، قلقه البالغ إزاء الصّعوبات التّي يواجهها منتجو الحبوب، منذ انطلاق الموسم، مناديا بالاسراع في توفير سماد "الامونيتر" للحد من التداعيات السلبية لانعدام الاسمدة على الانتاج والمردودية.

وجدّد الاتحاد، ايضا، دعوته الى الفلاحين، بعدم المجازفة بزراعة الطماطم الفصلية المعدة للتحويل هذا الموسم الا اذا التزم المصنعون بقبول الانتاج بسعر مرجعي لا يقل عن 218 مليم / الكلغ.

ونبّه على صعيد آخر، إلى صعوبة الوضع الذي يواجهه قطاع الصيد البحري وخاصة الصيد الساحلي بسبب تراكم المشاكل وخاصة منها التلوث الذي اضر بالثروة السمكية وأثّر سلبا على مردودية البحارة، مطالبا السّلط المعنية بالتّعجيل من تمكينهم من تعويضات مجزية لهم.

وجدّدت المنظمة الفلاحية وقوفها الى جانب الفلاحين والبحارة وانحيازها لمطالبهم المشروعة ومساندتها للتحركات الاحتجاجية التي ستتواصل قريبا في كامل الجهات .

وكان المكتب التنفيذي الموسع للمنظمة، دعا بعد اختيار رئيس الحكومة المكلف، إلى التّعجيل بتشكيل حكومة قوية تتوفر بها معايير الكفاءة والنزاهة وتستند الى رؤية استشرافية قادرة على انقاذ تونس من الانهيار الاقتصادي والاحتقان الاجتماعي. (وات)

 

 

 

في نفس القسم

2020/4/9 16:45
اكد مصدر مسؤول من المندوبية الجهوية للصحة العمومية باريانة تسجيل حالة سلبية واحدة من جملة 26عينة تم رفعها يوم أمس ليصبح عدد الحالات المصابة بجهة اريانة 76 حالة غرسل بن عبد العفو
2020/4/9 16:28
عدد كبير من العاملين في القطاع الخاص احيلو على البطالة الوجوبية منذ الإعلان عن الحجر الصحي     الشامل والعدد مرجح للارتفاع فيما عبر آخرون عن مخاوفهم من عدم صرف أجورهم للشهر الحالي  بعد صرف قسط منها فقط خلال شهر  مارس 2020،  وللوقوف على تداعيات تفشي وباء كورونا على القطاع الخاص...
2020/4/9 16:23
في أبهى دلالات التضامن و الحس الانساني و الاجتماعي و الوطني يواصل أحد تجار المواد الغذائية بمدينة الدندان من ولاية منوبة تمكين الفقراء و أرباب العائلات محدودي الدخل من التزود بحاجتهم مجانا و دون أي مقابل و يأتي ذلك في إطار عمل خيري بدأه منذ بداية الحجر الصحي بشكل تلقائي و كان قد...
2020/4/9 16:20
 انتظمت  مساء امس  بمدينة جرجيس حملة تعقيم  كبيرة بمشاركة و تعاون عدة اطراف  بالتنسيق بين بلدية جرجيس وفرقة من الحماية المدنية وخلية الدعم والتوقي وقد استعملت شاحنة الحماية المدنية  وجرارات البلدية وآلياتها وجرارات خواص الذين تطوعوا بمعداتهم. وقد شملت هذه الحملة  الطرق الرئيسية...
2020/4/9 16:09
نجح أساتذة بالمعهد العالي للدراسات التكنولوجية بالمهدية، الخميس، في تصنيع جهاز تعقيم متطور يستعمل التكنولوجيات الحديثة، وفق ما كشفه فؤاد المبروك مدير المعهد ، في تصريح إعلامي. وأوضح المبروك أن احد الطلبة المتخرجين من المعهد قدم الفكرة لعدد من أساتذة أقسام الهندسة بالمعهد ليقوموا...