تباينت الآراء وتناقضت المواقف.. هكذا تفاعل التونسيون مع تكليف إلياس الفخفاخ برئاسة الحكومة - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
18
2020

تابعونا على

تباينت الآراء وتناقضت المواقف.. هكذا تفاعل التونسيون مع تكليف إلياس الفخفاخ برئاسة الحكومة

الثلاثاء 21 جانفي 2020 17:17
نسخة للطباعة

شكّل تكليف الرئيس التونسي قيس سعيّد لإلياس الفخفاخ برئاسة الحكومة المقبلة “مفاجأة” من العيار الثقيل بالنسبة لأغلب التونسيين، فبينما أشاد البعض بكفاءته السياسية والاقتصادية، استغرب آخرون إصرار الرئيس على اختيار شخصية من خارج الصندوق وبدون سند سياسي وخاصة أن حزبه لم ينجح بالوصول إلى البرلمان.

وكان الرئيس قيس سعيد كلف القيادي في حزب التكتل الديمقراطي والمرشح السابق للانتخابات الرئاسية، إلياس الفخفاخ، بتشكيل الحكومة المُقبلة، فيما تعهّد الفخفاخ بتشكيل حكومة مصغّرة تتمتع بالكفاءة والإرادة السياسية، ووفية لأهداف الثورة التي أطاحت بحكم الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي.

 

منافسوه يهنؤونه

 

وبعد الإعلان عن تكليفه رسميا برئاسة الحكومة التونسية المقبلة، سارع منافسو الفخفاخ إلى تهنئته، حيث دوّن المرشح السابق منجي مرزوق “أهنئ الصديق إلياس الفخفاخ بتكليف رئيس الجمهورية له لرئاسة الحكومة القادمة. أسال الله أن يوفقه في هذه المسؤولية الجسيمة لخير تونس ومناعتها وازدهارها”.

وأضاف المرشح السابق عماد الدائمي: “كل التمنيات بالتوفيق للصديق إلياس الفخفاخ بعد تكليفه برئاسة الحكومة. نأمل في تعاون كل الأطراف لمصلحة البلاد في هذه المرحلة الحساسة من تاريخ وطننا العزيز”.

 

ومرشّحوه يطالبونه بالاستقالة من حزبه

 

ودعا سليم العزّابي، الأمين العام لحزب تحيا تونس (الذي رشّح الفخفاخ لرئاسة الحكومة)، رئيس الحكومة المكلف إلى الاستقالة من حزب التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات، مشيرا إلى أن هذا القرار سيزيد فرص النجاح لحكومته المقبلة.

فيما اعتبر خليل الزاوية، رئيس حزب التكتل الديمقراطي، أن تكليف إلياس الفخفاخ برئاسة الحكومة يتجاوز الأحزاب وجميع التحالفات السياسية، نافيا وجود أي مشاورات أو تنسيق مع حزب تحيا تونس قبل ترشيح الفخفاخ لرئاسة الحكومة التونسية.

كما اعتبر الزاوية أن الانتخابات البرلمانية الأخيرة “أكدت أن التونسيين لديهم رغبة في الرجوع إلى الأصوات الملتزمة بأهداف الثورة. واختيار أن يكون رئيس حكومة قريبا من هذا التوجه منطقي ومتناغم مع اختيارات المواطنين”.

 

معارضوه ينتقدون الاستهتار بالديمقراطية

 

ويبدو أن تكليف الرئيس سعيد لفخفاخ بتشكيل الحكومة شكل “مفاجأة صادمة” لدى عدد من السياسيين والنشطاء، حيث دوّن الباحث والمحلل السياسي عادل اللطيفي: “بغض النظر عن الحكم عن مؤهلات إلياس الفخفاخ وعن نتائج تجربته زمن الترويكا، ترشيحه لتولي رئاسة الحكومة يعتبر قمة الاستهتار بالديمقراطية وبإرادة الناخبين، فمن غير المعقول أن يقدم قيادي في حزب نفسه للحصول على تزكية الناخبين ويحصل على رفض شعبي كاسح له أن ياتي من الباب الخلفي من وراء الشرعية الانتخابية ليتولى أهم منصب لقيادة الدولة”.

وأضاف الناشط أشرف العوّادي، رئيس منظمة “أنا يقظ” المتخصصة بالشفافية ومكافحة الفساد: “في نهاية المطاف، الرئيس قيس سعيد حر في تكليف الشخصية التي يرغب بها، حسب الدستور. لكن الواقع يؤكد أنه ضرب إرادة الناخبين ونتائج الانتخابات البرلمانية عرض الحائط. هل سينفذ الفخفاج برنامجه الذي لم يعجب الناخبين (في الانتخابات الرئاسية التي ترشح لها) أم برنامج حركة النهضة الفائزة في الانتخابات البرلمانية أو برنامج رئيس الجمهورية (غير الموجود أصلا)، ومن ثَم من سنحاسب بعد ذلك؟”.

 

 

ومؤيدوه: يستمدُّ شرعيته من الرئيس

 

لكن مؤيدي فخفاخ أكدوا أنه يستمد شرعيته من شرعية الرئيس الذي كلفه والذي يحظى بدعم حوالي ثلاثة ملايين تونسي، حيث دوّن الباحث سامي براهم: “أستغرب ممن يعترضون على ترؤس الحكومة مرشّح حاصل على صفر فاصل في الانتخابات الرّئاسيّة ورصيد حزبه في البرلمان صفر مقاعد، فهؤلاء يتناسون أنّ من تنطبق عليهم هذه المعايير فشلوا في تشكيل الحكومة السّابقة في مناسبتين بسبب مناكفاتهم وحساباتهم الضيّقة رغم الرّصيد الانتخابي لأشخاصهم وأحزابهم، أمّا رئيس الحكومة المكلّف فيستمدّ رصيده وشرعيّته من رصيد من كلّفه ثمّ من رصيد من سيصادقون عليه، هذه هي فلسفة دستور الثّورة حتّى لا يبقى وضع البلد معلّقا بمناكفات الأحزاب”.

وتحت عنوان “المنطق ليس انتخابيّا هذه المرّة”، دونت الباحثة رجاء بن سلامة: “أذكّر بأنّ المنطق الانتخابيّ الذي سمح للنهضة بتكليف السيّد الجملي فشل، وفشل معه الحزب الأغلبيّ في البرلمان. انتقلنا الآن إلى منطق آخر هو منطق تكليف “الأقدر”. السيّد رئيس الجمهوريّة اختار السيّد إلياس الفخفاخ على هذا الأساس، وليس على أساس وضعيّة الحزب الذي ينتمي إليه أو على أساس نتيجته في الانتخابات الرّئاسيّة”.

وأضافت: “ربّما يفضّل بعضنا مرشّحين آخرين مثل سي حكيم بن حمودة أو سي فاضل عبد الكافي. لكن، بالنّظر إلى النّصف المملوء من الكأس، أقول إنّنا لحسن الحظّ، تجنّبنا مرشّحي ائتلاف الكرامة، وتجنّبنا مهزلة عماد الدّايمي أو كابوس سهام بن سدرين. السيّد فخفاخ كان مقنعا في حملته الانتخابيّة، وله آراء تقدّميّة. لنكن إيجابيّين ولننتظر تشكيل الحكومة. إطلاق النار على كلّ من هبّ ودبّ يقتل كلّ أمل ويصيب بالانهيار ويثبط الهمم”.

وكان إلياس الفخفاخ أكد قبل أشهر لـ”القدس العربي” أنه يطمح لجعل تونس مركزاً دولياً للسلام وحل النزاعات في العالم، كما أشار إلى أن إنشاء ”وكالة وطنية للاستخبارات” بات أولوية لمكافحة الإرهاب الذي يهدد التجربة الديمقراطية في البلاد. كما انتقد من يشككون بـ”وطنيته” كونه يمتلك الجنسية الفرنسية، مشيرا إلى أن10  في المئة من التونسيين يمتلكون جنسية ثانية ”وقد ساهموا بخدمة البلاد أكثر من غيرهم”. (القدس العربي)

 

في نفس القسم

2020/2/17 22:13
قال رئيس حزب قلب تونس نبيل القروي في تصريح إعلامي عقب لقائه بنواب كتلة حزبه بالبرلمان إنّ وجود قلب تونس في المعارضة لا يقلقه، مبديا في الآن ذاته انفتاحه على أيّ دعوة من المكلّف بتشكيل الحكومة إلياس الفخفاخ للتفاوض ولكن شريطة أن تكون الدعوة في العلن، وفق تصريحه.
2020/2/17 22:11
أكّد الرئيس المدير العام للخطوط التونسية، إلياس المنكبي، تولّي شركة خاصّة مهمّة خدمة الأمتعة في مطار تونس قرطاج الدولي منذ غرة فيفري 2020 وذلك للقضاء على ظاهرة سرقة أمتعة المسافرين وتسريع عمليّات تسليمها وتحميلها. وبيّن المنكبي، خلال جلسة استماع عقدتها لجنة شؤون التونسيين...
2020/2/17 22:10
أكد وزير السياحة والنقل بالنيابة، روني الطرابلسي، في تصريح ل(وات)، أن الاتحاد الأوروبي قد يوقع اتفاقا بخصوص السماوات المفتوحة مع تونس خلال مارس 2020. وأضاف الطرابلسي، على هامش جلسة عقدتها مساء، الإثنين، لجنة شؤون التونسيين بالخارج، خصصت للاستعدادات كل من الخطوط التونسية والشركة...
2020/2/17 19:24
ذكر، اليوم الاثنين، المدير الجهوي للصحة ببنزرت، جمال الدين السعيداني، أنه وفي إطار التوقي من مخاطر فيروس "كورونا"، وقع تخصيص غرف عزل مجهزة ّللحالات المشتبه باصابتها بهذا الفيروس بكافة الوحدات الاستشفائية والصحية بالجهة، للحد من مخاطر انتشاره. وأوضح السعيداني، أن هذا الإجراء...
2020/2/17 19:00
لجنة تنظيم الإدارة تستمع إلى الوزير لدى رئيس الحكومة المكلف بالإصلاحات الكبرى عقدت لجنة تنظيم الإدارة وشؤون القوات الحاملة للسلاح جلسة اليوم الاثنين، خصصتها للاستماع إلى توفيق الراجحي الوزير لدى رئيس الحكومة المكلف بالإصلاحات الكبرى والوفد المرافق له في إطار مواصلة النظر في...