لجنة المالية ترجئ النظر في مشروع قانون الموافقة على إتفاق التعاون الدولي بين تونس وألمانيا - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
21
2020

تابعونا على

لجنة المالية ترجئ النظر في مشروع قانون الموافقة على إتفاق التعاون الدولي بين تونس وألمانيا

الثلاثاء 21 جانفي 2020 12:58
نسخة للطباعة

قررت لجنة المالية والتخطيط والتنمية بمجلس نواب الشعب، الثلاثاء، إرجاء المصادقة على مشروع قانون المتعلق بالموافقة على إتفاق التعاون الدولي بعنوان سنة 2017 بين تونس وألمانيا (عدد 68 سنة 2019).

وانتقد النائب عن الحزب الدستوري الحر، مجدي بوذينة، السياسة المتبعة، التي استمرت في إغراق البلاد في المديونية واصفا لجنة المالية " بلجنة القروض". كما اعتبر بوذينة أن مشروع القانون تضمن مفاهيم غير واضحة على غرار مفهوم تحسين مكانة المرأة فضلا عن أن "بنود الاتفاقية يتضمن قروضا لا يمكن تعقبها". واستنكر النائب، ثامر سعد، من الكتلة ذاتها، عدم تحديد مدّة السداد ونسبة الفائدة ضمن مشروع القانون مشيرا إلى الشروط المضمنة وخاصّة منها، المتعلّقة بالاعفاءات الضريبية للجهة المقرضة معتبرا أنها تمس من سيادة تونس.

وقال النائب عن ائتلاف الكرامة، المنذر بن عطية، "أن مشروع القانون جاء محملا بالاغراءات لكن غاب الوضوح عن عدّة مفاهيم مثل دعم ريادة المرأة وتمويل الجماعات المحلية وغيرها من المفاهيم الغامضة". وتساءل النائب عن مدى توجيه القروض الى المجالات والمشاريع ذات القيمة المضافة.

واقترح النائب عن كتلة النهضة والمستشار الاقتصادي السابق في حكومة يوسف الشاهد، فيصل دربال، تقدم اللجنة بطلب تدقيق في المديونية العمومية وتابع "يجب أن نعرف وجهات القروض السابقة لاننا لم لا نرى نتيجة ملموسة للاقتراض".

في ما اعتبر النائب عن كتلة النهضة، توفيق الزايري، أن "الاقتراض هو الحل لإنجاح عديد المؤسسات وتنفيذ سياسات الدولة".

يذكر أن اتفاق التعاون المالي بين تونس وألمانيا لسنة 2017 تم توقيعه تبعا للمفاوضات بين الحكومتين، التي جرت في إطار الدورة 13 للجنة المتابعة والتفكير للتعاون المالي والتقني التونسي الألماني (من 18 الى 20 أفريل 2018).

وتلتزم ألمانيا، بمقتضى الاتفاق، تمكين الحكومة التونسية أو أي منتفع آخر يتم اختياره بصفة مشتركة من قبل حكومتي البلدين من الحصول من مؤسسة القروض من أجل إعادة ال‘مار على قروض ومساهمات مالية ذات قيمة جمليّة تقدر ب405 مليون أورو موزعة بين قروض (367 مليون أورو) وهبات (38 مليون أورو).(وات)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/2/21 16:24
على اثر عمل ميداني و مراقبة دقيقة تمكن مركز الامن الوطني بالوردانين بالتنسيق مع فرقة الشرطة العدلية بالمنستير و فرقة الطريق العمومي و فرقة شرطة النجدة و بتعزيز من فوج حفظ النظام بالمنستير من القيام بسلسلة من المداهمات على اوكار تتحصن بها عناصر منحرفة و مورطة في العديد من القضايا...
2020/2/21 16:12
أشرف وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين صباح اليوم الجمعة، على اجتماع لمتابعة سير عمل "صندوق لينا بن مهني لدعم المشاريع الشبابية الثقافية" بحضور الصادق وآمنة بن مهني والدا الراحلة لينا بن مهني وبمشاركة عدد من اطارات الوزارة. ويمثل صندوق لينا بن مهني لدعم المبادرات الثقافية...
2020/2/21 16:06
التقى راشد خريجي الغنوشي رئيس مجلس نواب الشعب ظهر اليوم الجمعة، صلاح الدين قائد السبسي شقيق الباجي قائد السبسي رئيس الجمهورية السابق رحمه الله. وتمّ خلال اللقاء استحضار مزايا الفقيد، وما طبع مسيرته من جهود لخدمة الدولة والتقريب بين التونسيّين.
2020/2/21 16:03
عقدت لجنة التشريع العام جلسة يوم أمس الخميس، خصصت للنظر في منهجية العمل بخصوص مشروع القانون عدد25/2015 المتعلق بزجر الإعتداء على القوات المسلحة . وأكد النواب أهمية وخطورة مشروع القانون المذكور لما له من علاقة واتصال بمجال الحقوق والحريات الفردية. ودعوا إلى القيام بالإستماعات...
2020/2/21 15:59
تمكن اعوان منطقة الأمن الوطني بالكاف اليوم الجمعة بعد استشارة النيابة العمومية  من الاحتفاظ بشاب بشبهة  كتابة  عبارات مسيئة للمؤسسة الأمنية على جدار بناية سكنية يقطنها عدد من  اعوان وزارة الداخلية. ومازالت دوافع هذه العملية مجهولة. عبد الحميد