الحكومة الجديدة ومحادثة قيس سعيد مع ماكرون.. - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
29
2020

تابعونا على

الحكومة الجديدة ومحادثة قيس سعيد مع ماكرون..

الثلاثاء 21 جانفي 2020 12:55
نسخة للطباعة

بقلم كمال بن يونس

أجرى الرئيس الفرنسي ماكرون " في ساعة متأخرة " من يوم الأحد محادثة هاتفية مع الرئيس قيس سعيد .
وشملت المشاورات بين الرئيسين حسب برقية رئاسة الجمهورية "الملف الليبي ونتائج مؤتمر برلين" الذي حضره أمين عام الأمم المتحدة وعدد من كبار رؤساء العالم بينهم الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ورؤساء فرنسا وروسيا وتركيا ومصر والمستشارة الألمانية ..وممثلون عن مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الإفريقي..

ظاهر البرقية الرسمية يوحي بأن الرئيس الفرنسي أطلع الرئيس قيس سعيد بما جرى في اجتماع برلين ، والذي رفضت تونس حضوره " لأن الدعوة جاءت متأخرة جدا " ، فيما لم تدع إليه قيادة المملكة المغربية التي استضافت قبل 5 أعوام " اتفاق التسوية السياسية الشاملة " في مدينة الصخيرات ، والذي رعته الأمم المتحدة ومؤسسات الاتحاد الأوربي وأغلب الأطراف الليبية والدولية.

وبصرف النظر عن صحة ما نشر عن الخلافات التي برزت في اجتماع برلين بين وفدي موسكو وتركيا من جهة والوفد الفرنسي الاوربي من جهة ثانية ، فإن تواصل رئيس فرنسا مع نظيره التونسي قد يكون خطوة ايجابية في اتجاه " إعادة تفعيل التنسيق بين تونس وشركائها التقليديين " وبينهم فرنسا والاتحاد الاوربي والدول العربية ..

والسؤال الكبير هنا : هل سينجح رئيس الدولة وفريق مستشاريه والحكومة الجديدة وخاصة وزير الخارجية ونوابه في ترفيع مستوى الشراكة مع صناع القرار في باريس وبروكسيل وبرلين وروما ولندن وبقية " بلدان الشمال" أم يحصل العكس ؟

ثم هل جاءت محادثة ماركون مع قيس سعيد " في ساعة متأخرة " من يوم الاحد لاقناعه بالاندماج اكثر في " الفضاء الاورو متوسطي" وعدم التوجه نحو " محور الشرق " الذي ترمز اليه روسيا وتركيا وايران وقد يلقى دعما من الصين ودول اسيوية عديدة ؟

وهل لم يتفق الرئيسان على موعد قمة ثنائية لتفعيل الشراكة بين البلدين وبدء التحضير للقمة الدولية للفرنكفونية المقررة لموفي العام الجاري بتونس ؟

+ من جهة أخرى يتوقع المراقبون أن تكون المحادثة شملت كذلك ملف تشكيل الحكومة الجديدة وتعيين رئيسها ، ويتحدثون عن مقابلات أجراها وزير خارجية فرنسا جون ايف لودريان وسفير باريس بتونس اولوفييه بوافر دارفور مطلع الشهر الجاري مع سياسيين وبرلمانيين التونسيين عشية اسقاط حكومة الحبيب الجملي .

كما تتحدث نفس المصادر عن " لوبي تونسي فرنسي " يتحرك منذ مدة للضغط على باريس وبروكسيل وعدة عواصم غربية وعربية لتلعب دورا في " اختيار اسم المرشح لرئاسة الحكومة الجديدة وفريقه " ، واستبعاد من قد يتهمون ب" العداء للسامية " و" الثورجية " أو" بمحاولة تغيير وجهة تونس نحو "محور الشرق" بزعامة بوتين ورجب الطيب اوردغان وحسن روحاني "(؟)

+ في هذا السياق يطرح سؤال كبير : هل سيكون رئيس الحكومة المقترح وفريقه نسخة جديدة من "حكومة التكنوقراط الاقتصاديين "بزعامة المهدي جمعة لعام 2014 ؟

أم تكون أساسا حكومة أولوياتها سياسية - اجتماعية متصالحة مع المركزية النقابية العمالية ومع منظمة رجال الاعمال ومع حزبي النهضة وقلب تونس وريث النداء وحزب التجمع الدستوري ؟

حملات الفايس بوك ووسائل الاعلام توحي بضغوطات متناقضة تمارس على رئيس الدولة والبرلمان وقيادات الأحزاب البرلمانية : بعضها يدفع في اتجاه اختيار" شخصية غير معادية لثورة 14 جانفي 2011 " وبعضها الآخر يطالب باعطاء الاولية " للخبرة والكفاءة وشبكة العلاقات الدولية " .

وفي هذا السياق برزت اسماء حكيم حمودة الاعلامي والخبير الدولي في الاقتصاد والخبير المالي الفاضل عبد الكافي والمهندس المختص في اقتصاد المعرفة وفي الطاقة والصناعة المنجي مرزوق ..إلى جانب نخبة من المهندسين ممن لديهم خبرة اقتصادية وسياسية بينهم الياس الفخفاخ و رضا بن مصباح ..بينما رشح " أنصار الخط الثوري" شخصيات سياسية اعتبارية بينها العميد السابق للمحامين والوزير السابق عبد الرزاق الكيلاني والوزير مدير الديوان الرئاسي السابق عماد الدايمي ..

..فعسى أن يحتكم الجميع الى المصلحة الوطنية العليا ..وان تجري المصادقة على الحكومة الجديدة في اقرب وقت ..خاصة أن كثيرا من الوزارات تشكو فراغا كبيرا منذ مدة على رأسها وزارة الخارجية ..

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/2/28 21:06
التقى راشد الغنوشي رئيس مجلس نواب الشعب بعد ظهر اليوم الجمعة 28 فيفري 2020 بقصر باردو بكريستوف دي باسومبيير ( Christophe de BASSOMPIERRE) سفير مملكة بلجيكا بتونس. وتناول اللقاء العلاقات بين تونس وبلجيكيا وفرص تعزيز الشراكة بين البرلمان التونسي ونظيره البلجيكي. وتمّ في هذا الصدد...
2020/2/28 21:03
اكد المندوب الجهوي للصحة بسوسة للصباح نيوز ان التحاليل الطبية للمواطن العائد من ايطاليا كانت سلبية وبالتالي لا وجود لأي اصابة بفيروس كورونا في ولاية سوسة. وتجدر الإشارة إلى أن مواطن تقدم صباح اليوم إلى المستشفى الجامعي حشاد وصرح بأنه يشعر بأن له اعراض فيروس كورونا فتم عزله...
2020/2/28 19:24
تسلّم غازي الشوّاشي وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية مهامه بمقر الوزارة من رضوان عيّارة وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية بالنيابة المنتهية مهامه على رأس الوزارة، وذلك بحضور سمير ماجول رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية وحمادي الكعلي نائب الرئيس وإطارات...
2020/2/28 19:19
انتظم ظهر اليوم بمقر الوزارة موكب رسمي تسلّم خلاله السيد عماد الحزقي مهامه على رأس وزارة الدفاع الوطني من السيد محمد كريم الجموسي بحضور أعضاء المجلس الأعلى للجيوش. وعبر وزير الدفاع الوطني بالمناسبة عن فخره واعتزازه بالإشراف على هذه المؤسسة العريقة التي ظلّت على الدوام في خدمة...
2020/2/28 19:07
تونس 28 فيفري 2020 (وات) - أعلنت الكرامة القابضة، الجمعة، عن الاستئناف الرسمي لمسار التفويت في مساهمات الدولة التونسية المباشرة وغير المباشرة (التي تتجاوز 50 بالمائة) في رأس مال شركة اسمنت قرطاج المتخصصة في انتاج وتسويق الاسمنت ومشتقاته. وتعتبر الكرامة القابضة المجموعة المسؤولة...