في تقرير لمنظمة الامم المتحدة: النمو الاقتصادي في تونس سيصل الى 2 بالمائة - الصباح نيوز | Assabah News
Apr.
9
2020

تابعونا على

في تقرير لمنظمة الامم المتحدة: النمو الاقتصادي في تونس سيصل الى 2 بالمائة

الجمعة 17 جانفي 2020 18:55
نسخة للطباعة

ينتظر ان يدعم تحسن طفيف لميزان الدفوعات سنة 2020، انتعاشة النمو الاقتصادي في تونس ويرفعه الى 2 بالمائة، حسب تقرير "وضع وآفاق الاقتصاد العالمي" لمنظمة الامم المتحدة لسنة 2020 المنشور، مؤخرا.

"وتراجع النمو سنة 2019 في تونس بسبب اعتماد سياسات اقتصادية تقييدية"، كما أشار الى ذلك التقرير المذكور، الذي بين ان التضخم تقلص بفضل تحسّن ميزان الدفوعات.

وأبرزت تقديرات البنك العالمي الصادرة، حديثا، أنّ نموّ النّاتج الدّاخلي الخام، في تونس سيصل الى 2ر2 بالمائة سنة 2020 وذلك بفضل، خاصة، الاصلاحات السياسية وصمود القطاع السياحي.

* شمال افريقيا: نمو متوقع في حدود 6ر3 سنة 2020

ينتظر ان يبلغ النمو في منطقة شمال افريقيا 6ر3 بالمائة سنة 2020 ثم نسبة 7ر3 بالمائة سنة 2021، حسب تقرير منظمة الامم المتحدة، الذي يتوقع أن تسجّل مصر نموا

بنسبة 8ر5 بالمائة سنة 2020 والراجع، خاصة الى انتعاشة "قوية" للطلب الداخلي وتخفيف الضغوطات المرتبطة بميزان الدفوعات.

في المقابل، فإنّ نمو النّاتج الدّاخلي الخام للجزائر سيصل إلى 3ر2 بالمائة سنة 2020، في حين أنّ انتعاشة إنتاج البترول والغاز ستساهم في استقرار النمو في ليبيا. اما المغرب فسيحقق نموا في حدود 3 بالمائة، مدعوما بالطلب الداخلي المستقر.

ويبين ذات التقرير أنّ معدل نمو الناتج الداخلي الخام لكل ساكن لم يرتفع في مجمله إلاّ بنصف نقطة مائوية سنويا، خلال العشرية المنقضية. "وتتجلى اهمية تسارع معتبر لوتيرة معدلات النمو، حتى تتمكن المنطقة من تحقيق تطوارت ملموسة ومن ثمّ بلوغ اهداف التنمية المستدامة".

وتتجلى في الوقت الذي يرتبط فيه النمو في افريقيا بشكل وثيق بتقلبات اسعار المواد الاولية، ضرورة تنويع هيكلة الانتاج، حسب واضعي التقرير.

واعتبر التقرير أنّ منطقة التبادل الحر القارية الافريقية تعد "خطوة على الدرب الصحيح للنهوض بالتجارة الاقليمية واندماج الاستثمارات وتنويع الصادرات وتوفير مواطن العمل ذات التاجير الافضل".

ويشير التقرير، رغم ذلك، الى ان تجسيد هذه المزايا رهين الارساء الفعلي للسياسات الاستراتيجية في مجالات على غرار الصناعات الناشئة والاستثمارات المباشرة الاجنبية والتجديد واسواق العمل.

واورد التقرير ذاته أنّ الاقتصاد العالمي سجل النمو الاكثر ضعفا خلال عشرية، لينخفض الى 3ر2 بالمائة سنة 2019 بسب تأثيرات النزاعات التجارية على النشاط الاقتصادي، بيد انه يشير الى انه لو تمت السيطرة على المخاطر، سنة 2020، فان النشاط الاقتصادي العالمي، قد يعرف عودة جديدة على درب الارتفاع.

(وات)

في نفس القسم

2020/4/9 16:09
نجح أساتذة بالمعهد العالي للدراسات التكنولوجية بالمهدية، الخميس، في تصنيع جهاز تعقيم متطور يستعمل التكنولوجيات الحديثة، وفق ما كشفه فؤاد المبروك مدير المعهد ، في تصريح إعلامي. وأوضح المبروك أن احد الطلبة المتخرجين من المعهد قدم الفكرة لعدد من أساتذة أقسام الهندسة بالمعهد ليقوموا...
2020/4/9 15:55
علمت "الصباح نيوز" ان النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس 2 اذنت بالاحتفاظ بصاحب محل لبيع المواد الغذائية "عطار" بالجهة من أجل احتكاره لمادة السميد. ووفق المعطيات المتوفرة بخصوص الموضوع فقد كان منطلق القضية على اثر تقدم امرأة الى مركز الأمن الوطني بسيدي حسين معلنة عن...
2020/4/9 15:52
علمت "الصباح نيوز" من مصدر أمني أنه اثر صدور العديد من التشكيات من قبل فلاحين على خلفية سرقة فسائل النخيل من واحاتهم وبعد التحرّي تم ايقاف 3 أشخاص من قبل وحدات الحرس الوطني مع حجز عدد من فسائل النخيل والمعدات الفلاحية. والتحريات لا تزال متواصلة للكشف عن جميع المتورّطين. درصاف...
2020/4/9 15:16
تم صباح اليوم تسجيل حالة الوفاة الأولى من بين المصابين بالكورونا المودعين بمعهد القصاب بمنوبة ، المتوفى كان قد نقل إلى قسم المراقبة و الانعاش منذ 23 مارس الماضي و هو رئيس مصلحة الاعلامية بالمعهد الوطني للشغل و الدراسات الاجتماعية و يذكر أنه تعرض للإصابة عند زيارته لفرنسا منذ شهر...
2020/4/9 14:53
يتواصل منذ أيام  ضياع مياه الصوناد من إحدى العدادات المجاورة لقاعة الألعاب الفردية التابعة  لبلدية صفاقس والواقعة بين طريق المطار وسكرة، لتشكل التسربات المائية   بركة كبيرة وسط الوادي المجاور للقاعة، وهو ما يطرح عديد التساؤلات حول عدم التفطن لهذه المياه الضائعة والظاهرة للعيان...