حفتر يستبق مؤتمر برلين بإجراء مباحثات في أثينا - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
23
2020

تابعونا على

حفتر يستبق مؤتمر برلين بإجراء مباحثات في أثينا

الجمعة 17 جانفي 2020 11:46
نسخة للطباعة

يجري القائد العام لـ"لجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر مباحثات مع المسؤولين اليونانيين اليوم في العاصمة أثينا تستبق المؤتمر الدولي في برلين المقرر انعقاده في 19 جانفي الجاري.
ووصل حفتر إلى أثينا أمس على متن طائرة خاصة في زيارة لليونان، حيث عقد جولة مباحثات مبدئية مع وزير الخارجية نيكوس ديندياس.
وينتظر أن يجري محادثات إضافية اليوم مع رئيس الدبلوماسية اليونانية قبيل لقائه رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس.
وتسعى اليونان للعب دور أكبر في ليبيا، خصة بعد توقيع حكومة الوفاق الوطني الليبية المتمركزة في طرابلس مذكرة تفاهم بحرية مع  تركيا في نوفمبر الماضي، منحتها حقوقا للقيام بأعمال تنقيب في مناطق واسعة من شرق المتوسط، تتنازعها مع اليونان وقبرص.
وكان رئيس الوزراء اليوناني قد أعلن أن بلاده سترفض داخل الاتحاد الأوروبي أي اتفاق سلام، إذا لم يتم إلغاء الاتفاق المثير للجدل بين أنقرة وطرابلس.
وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية، أن حفتر كان قد وافق أمس الخميس "من حيث المبدأ" على حضور مؤتمر برلين، كما أعلن قبل ذلك رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطي فايز السراج مشاركته.
وأجرى حفتر محادثات في موسكو مؤخرا لإبرام اتفاق دائم لوقف إطلاق النار من دون التوقيع على أي وثيقة.
وزار أمس وزير الخارجية الألماني هايكو ماس زار بنغازي، أحد معاقل المشير شرق ليبيا لإقناعه بحضور المؤتمر.
وكتب رئيس الدبلوماسية الألمانية على حسابه في "تويتر" مفيدا أن حفتر "يرغب بالمساهمة في إنجاح مؤتمر برلين بشأن ليبيا وهو مستعد من حيث المبدأ للمشاركة".
بالمقابل، شكك رئيس المجلس الرئاسي الليبي فايز السراج في نوايا حفتر، ورأى أن عدم توقيعه على اتفاق وقف إطلاق النار "مسعى لتقويض مؤتمر برلين قبل أن يبدأ".
وفي وقت لاحق ذكرت مصادر ليبية أن مباحثات انعقدت صباح اليوم في العاصمة أثينا شارك فيها من الجانب الليبي القائد العام لـ"الجيش الليبي" المشير خليفة حفتر ورئيس أركان القوات البحرية اللواء فرج المهدوي، والأمين العام للقيادة العامة للقوات المسلحة اللواء عبد الكريم هدية والدكتور مرعي المغربي، ومن الجانب اليوناني وزيرا الخارجية والدفاع.

المصدر: وكالات

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/9/23 17:52
قالت مصادر مصرية اليوم الأربعاء، إن 4 من المحكوم عليهم بالإعدام قتلوا أثناء محاولة هروب من سجن طرة. وأكد مصدر أمني مصري أن أربعة من المحكوم عليهم بالإعدام حاولوا الهروب من داخل السجن صباح اليوم الأربعاء، وتم التصدي لهم ما أسفر عن مقتل ضابطين وشرطي وأربعة سجناء وهم السيد السيد...
2020/9/23 16:48
حمل العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز "حزب الله" اللبناني المسؤولية عن الانفجار المدمر الذي هز مرفأ بيروت أوائل أغسطس، داعيا إلى نزع سلاح "الحزب" لتحقيق الأمن في البلاد. وشن الملك السعودي، في كلمة مسجلة أمام الدورة الـ75 للجمعية العامة للأمم المتحدة، هجوما حادا على "حزب الله"،...
2020/9/23 11:44
شن أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، هجوما على إسرائيل أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، منتقدا المجتمع الدولي بسبب "عجزه" أمام "التعنت" الإسرائيلي. وقال آل ثاني، في كلمة ألقاها اليوم الثلاثاء عبر الفيديو أمام الدورة الـ75 للجمعية العامة للأمم المتحدة: "هناك إجماع دولي على...
2020/9/23 11:39
يواصل كل من القائد العام للجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر ورئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح، زيارتهما للقاهرة وذلك لبحث آخر تطورات الأوضاع الميدانية في ليبيا، وسبل دعم سبل الحل السياسي للأزمة الراهنة. ورجحت مصادر ليبية لـ"سكاي نيوز عربية" بالقاهرة، أن يلتقي الرئيس المصري عبد...
2020/9/23 08:36
نشرت "رويترز" قصة تاج بيبي، التي ودعت زوجها الرابع، الجندي الأفغاني الذي يستعد لقتال حركة طالبان، وهي خائفة من أن يلقى نفس مصير أزواجها السابقين الثلاثة الذين قُتلوا في المعارك. وكان دعاء تاج بيبي وهي تودع زوجها، أمين الله، الذاهب في مهمة عسكرية على الجبهة تستغرق ثلاثة أشهر،...

مقالات ذات صلة