حفتر يستبق مؤتمر برلين بإجراء مباحثات في أثينا - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
21
2020

تابعونا على

حفتر يستبق مؤتمر برلين بإجراء مباحثات في أثينا

الجمعة 17 جانفي 2020 11:46
نسخة للطباعة

يجري القائد العام لـ"لجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر مباحثات مع المسؤولين اليونانيين اليوم في العاصمة أثينا تستبق المؤتمر الدولي في برلين المقرر انعقاده في 19 جانفي الجاري.
ووصل حفتر إلى أثينا أمس على متن طائرة خاصة في زيارة لليونان، حيث عقد جولة مباحثات مبدئية مع وزير الخارجية نيكوس ديندياس.
وينتظر أن يجري محادثات إضافية اليوم مع رئيس الدبلوماسية اليونانية قبيل لقائه رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس.
وتسعى اليونان للعب دور أكبر في ليبيا، خصة بعد توقيع حكومة الوفاق الوطني الليبية المتمركزة في طرابلس مذكرة تفاهم بحرية مع  تركيا في نوفمبر الماضي، منحتها حقوقا للقيام بأعمال تنقيب في مناطق واسعة من شرق المتوسط، تتنازعها مع اليونان وقبرص.
وكان رئيس الوزراء اليوناني قد أعلن أن بلاده سترفض داخل الاتحاد الأوروبي أي اتفاق سلام، إذا لم يتم إلغاء الاتفاق المثير للجدل بين أنقرة وطرابلس.
وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية، أن حفتر كان قد وافق أمس الخميس "من حيث المبدأ" على حضور مؤتمر برلين، كما أعلن قبل ذلك رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطي فايز السراج مشاركته.
وأجرى حفتر محادثات في موسكو مؤخرا لإبرام اتفاق دائم لوقف إطلاق النار من دون التوقيع على أي وثيقة.
وزار أمس وزير الخارجية الألماني هايكو ماس زار بنغازي، أحد معاقل المشير شرق ليبيا لإقناعه بحضور المؤتمر.
وكتب رئيس الدبلوماسية الألمانية على حسابه في "تويتر" مفيدا أن حفتر "يرغب بالمساهمة في إنجاح مؤتمر برلين بشأن ليبيا وهو مستعد من حيث المبدأ للمشاركة".
بالمقابل، شكك رئيس المجلس الرئاسي الليبي فايز السراج في نوايا حفتر، ورأى أن عدم توقيعه على اتفاق وقف إطلاق النار "مسعى لتقويض مؤتمر برلين قبل أن يبدأ".
وفي وقت لاحق ذكرت مصادر ليبية أن مباحثات انعقدت صباح اليوم في العاصمة أثينا شارك فيها من الجانب الليبي القائد العام لـ"الجيش الليبي" المشير خليفة حفتر ورئيس أركان القوات البحرية اللواء فرج المهدوي، والأمين العام للقيادة العامة للقوات المسلحة اللواء عبد الكريم هدية والدكتور مرعي المغربي، ومن الجانب اليوناني وزيرا الخارجية والدفاع.

المصدر: وكالات

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/2/21 13:00
قال قائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر، إنه سيكون مستعدا لوقف إطلاق النار في حالة انسحاب "المرتزقة السوريين والأتراك" من البلاد، وتوقف أنقرة عن مد حكومة طرابلس بالسلاح.وأوضح حفتر في مقابلة مع وكالة الإعلام الروسية، أنه "أي وقف لإطلاق النار (سيكون) معلقا على تنفيذ عدة شروط:...
2020/2/21 08:22
خاطب الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، الكونغرس الأميركي، بشأن عائلة العقيد الراحل معمر القذافي في ليبيا لمعاقبتهم مجددا. في التفاصيل، قرر ترمب في خطابه إلى الكونغرس تمديد العقوبات المفروضة على عائلة القذافي وشركائه عاما إضافيا، وذلك من أجل منع تحويل"أصول البلاد كما اعتبر الرئيس...
2020/2/20 18:37
كشف أحد المتعافين من كورونا، الفلسطيني محمد أبو نموس، لـ"سكاي نيوز عربية"، تفاصيل واقعية عن الفيروس، كما روى التجربة التي عاشها خلال أيام الحجر الصحي. ويعد أبو نموس أول عربي يصاب بفيروس كورونا، الذي ظهر في الصين ديسمبر الماضي وأودى بحياة أكثر من ألفي شخص. وكان يدرس محمد تخصص علم...
2020/2/20 18:15
حذرت وزارة الخارجية المصرية من التداعيات الخطيرة لـ"نقل العناصر الإرهابية" من سوريا إلى ليبيا في شمال أفريقيا، مؤكدة أن "الدول الأوروبية لن تكون بمنأى عن ذلك". وقالت الخارجية المصرية في بيان، إن "بعض الدول تواصل دعم الجماعات الإرهابية وإتاحتها منابر لنشر أفكارها المتطرفة وتوفير...
2020/2/20 16:56
جاء الاجتماع الأخير الذي عقده رئيس المكتب السياسي الأسبق خالد مشعل مع نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدنووف ، ليطرح عددامن التساؤلات الهامة ، أبرزها رغبة مشعل في العودة من جديد للساحة السياسية ،وهو ما يؤكد الكثير من الأنباء التي تشير إلى رغبته في التنافس من جديد على منصب...

مقالات ذات صلة