وثائقي يفتح ملف المقاومة المسلحة.. لزهر الشرايطي "أسد عرباطة" - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
23
2020

تابعونا على

وثائقي يفتح ملف المقاومة المسلحة.. لزهر الشرايطي "أسد عرباطة"

الثلاثاء 14 جانفي 2020 17:10
نسخة للطباعة

احتضنت مدينة الثقافة مساء أمس الاثنين العرض قبل الأول للفيلم الوثائقي "لزهر الشرايطي..أسد عرباطة" للمخرج عبد العزيز الحفظاوي.

هذا العمل، الذي تنتجه شبكة الجزيرة وتبثه الليلة على قناتها الوثائقية ، يوثق رحلة لزهر الشرايطي في الكفاح والمقاومة ضد المستعمر الفرنسي وعلاقاته مع قادة الحركة الوطنية في تونس.

وتصور كاميرا "لزهر الشرايطي أسد عرباطة" محطات مؤثرة في الحياة العائلية والنضالية للمقاوم الراحل وفي تاريخ تونس الحديث كما طرح هذا العمل عديد الإشكاليات، التي يرويها ابن الراحل العائد من سويسرا سليم الشرايطي عبر مشاهد الفيلم ، ومن هذه التساؤلات ما تم توثيقه ومنها بقي عالقا بين رفوف ملفات الدولة ولم تكشف حقائقه بعد..

العرض قبل الأول للفيلم الوثائقي "لزهر الشرايطي..أسد عرباطة" والذي نفذت إنتاجه شركة"folk stories company" لصاحبها شاكر بوعجيلة ، حضره كل من سفيري فلسطين والجزائر بتونس وعدد من الوزراء و المناضلين، والنقابيين، ونواب مجلس نواب الشعب إلى جانب المهتمين والمتابعين للشأن الثقافي والسينمائي في تونس.

وفتح عرض فيلم عن أحد أهم رموز المقاومة المسلحة في تونس النقاش بين الحاضرين وتطرق المهتمين بتاريخ الحركة الوطنية لعدد من الملفات عن خفايا السنوات الأخيرة من الاستعمار، معركة بنزرت والفترة البورقيبية في عقدها الأول.

نجلاء

في نفس القسم

2020/1/22 13:05
حلت أرملة قتيل منزل نانسي عجرم ضيفة على الإعلامي طوني خليفة في برنامجه عبر قناة "الجديد"، حيث ردت على سؤال له عما إذا كان زوجها قد توجه لمنزلها ملثماً بغرض السرقة بقولها: "مستحيل، ويعني اذا بدو يسرق ما لقى غير بيت نانسي.. وإذا سرق نانسي شو بينقص عليها؟"، حيث أبدى رواد السوشيال...
2020/1/22 09:15
كشف الفنان المصري المعروف يوسف فوزي، في فيديو مؤثر، عن إصابته بمرض شلل الرعاش المعروف بـ”باركينسون”. وقال الفنان المصري الذي اعتزل عام 2016 إن نقيب الممثلين أشرف زكي، لا يتواصل معه منذ فترة طويلة، وتحديدا منذ إعلان اعتزاله قبل عدة سنوات. وأضاف فوزي: “لا أحد يسأل عني، ليس هناك...
2020/1/21 12:01
توحي الاستعدادات للأعمال الدرامية التونسية ببوادر إيجابية على مستوى تنوع التجارب وتعددها ومن المنتظر أن يكون رمضان 2020 أكثر تنافسية من المواسم السابقة..الجدية والحماس رافقا التجربة الأولى لبسام الحمراوي في إخراج عمل درامي ذي طابع تاريخي يعود بنا لسنوات قبيل الاستقلال عاكسا...
2020/1/20 12:20
بعد أن عقدت قرانها في أكتوبر الماضي احتفلت الممثلة منال عبد القوي أمس الأحد بأحد النزل بقمرت بزفافها دون حضور زملائها  ولا  أصدقائها حيث فضلت ان تدخل القفص الذهبي  في أجواء ساحرة تجمعها فقط بزوجها وقد عبرت منال عن سعادتها بفرحة عمرها وتوجهت بالشكر لكل الذين وجهوا لها تهنئة . 
2020/1/19 16:19
ما زالت قضية اقتحام منزل الفنانة اللبنانية نانسي عجرم، حديث وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، فبعد انتشار الأخبار عن وساطة بنصف مليون دولار، نفى المحامي غابي جرمانوس وكيل زوج الفنانة فادي الهاشم، ما تم تداوله جملة وتفصيلا.   في التفاصيل، نقلت "الوكالة الوطنية للإعلام" عن جرمانوس...