صلاح الدين الجورشي لـ "الصباح الأسبوعي": رئيس النهضة مطالب بالإشراف على مرحلة "ما بعد الغنوشي" - الصباح نيوز | Assabah News
Apr.
5
2020

تابعونا على

صلاح الدين الجورشي لـ "الصباح الأسبوعي": رئيس النهضة مطالب بالإشراف على مرحلة "ما بعد الغنوشي"

الاثنين 13 جانفي 2020 11:29
نسخة للطباعة

لم يمرّ إسقاط حكومة الحبيب الجملي مساء الجمعة 10 جانفي 2019 دون أن يكون له تداعيات كبرى على المستوى السياسي والحزبي خاصة بالنسبة لحركة النهضة التي صادقت تقريبا بالإجماع على منح الثقة للحكومة المقترحة باستثناء النائب زياد العذاري الذي أعلن عدم تصويته لهذه التركيبة منتقدا بشدّة الحركة وتوجهاتها وخياراتها.
بالعودة إلى مسار الجلسة العامة لمنح الثقة يبدو أنّ حركة النهضة لم تتوقع مطلقا أن تكون لجانب إتلاف الكرامة فحسب ممن صادق على قبول الحكومة باعتبار تواصل سلسلة المفاوضات والتفاهمات والأخذ والردّ بين مختلف الكتل البرلمانية الفاعلة في مجلس نواب الشعب وفي مقدمتها الكتلة النيابية لحزب قلب تونس على مدى أشغال الجلسة العامة.
إسقاط الحكومة رافقه العديد من التعليقات والنقاشات وأيضا الكثير من «الشماتة» في حركة النهضة حتى أنّ العديد من المتابعين للشأن سموها ب»اللطخة» والضربة السياسية لحركة النهضة لتتطور التحاليل والاستخلاصات إلى اعتبار هذه «اللطخة» للحركة بداية نهاية الاسلام السياسي.
في المقابل هناك من ذهب إلى القول بأنّ حركة النهضة تلقت ضربة سياسية قاسية ولكن تداعيات ذلك على الحركة سيكون مؤقتا لتستفيق النهضة من هذه الهزّة في أقرب الآجال.
هناك من ذهب إلى عكس ذلك تماما واعتبر أنّ النهضة تبقى دائما المستفيد الأكبر من أيّ هزة سياسية أو حزبية تحصل على المستوى السياسي في تونس، تعليقا على ما آلت إليه الجلسة العامة بمجلس نواب والشعب وتأثير نتائج التصويت على حركة النهضة صرّح الإعلامي والمحلل السياسي صلاح الدين الجورشي لـ»الصباح الأسبوعي» بأنّ «الأحزاب السياسية تكبر ثمّ تمرّ بفترات ضعف وخسارة مواقع لكن من الصعب الحكم مسبقا بأنّ الاسلام السياسي مهدّد بالانقراض والقول والتأويل إلى ما غير ذلك مبالغ فيه.
وأضاف الجورشي «المؤكد أنّ ما وقع في البرلمان بإسقاط الحكومة الثالثة لحركة النهضة يندرج ضمن المسار التراجعي الذي تشهده الحركة بشكل متناسق ومتسارع فتراجع تمثيليتها البرلمانية إلى 54 ثم خسارتها لحكومة لا يمكن أن يكون خطا تصاعديا وإنما نسق ذاهب في الاتجاه المعاكس هذا من ناحية أولى».
من ناحية ثانية «حركة النهضة بهذه الهزّة التي حصلت لم تعد تحتكر الموقع الأول المؤثر في السياسة، فهي تحوّلت إلى رقم مهمّ ولكن لم يعد أساسي، ومن ناحية ثالثة هذه «اللطخة» كما تمّ تسميتها سيكون لها صدى كبير ومؤلم بالنسبة لها داخل الحركة وهذا ستتجلى نتائجه في المؤتمر القادم».
وبالتالي «حركة النهضة تمرّ بمرحلة صعبة وغير مطمئنة بعد أن تعددت أخطاؤها الكبرى وبعد أن أصبحت مشاكلها الداخلية معروضة في السوق الحرّة لأن عندما يأتي أمين عام سابق للحزب ويقول ذلك الكلام ويعلن أنه ضد قرار الحركة في مجلس الشورى أمام الجميع وأمام الكاميرا فهذا يدل على أنّ الحركة تواصل إدارة الصراع الداخلي بطريقة تُضعفها تدريجيا وهذا ما يمكن أن نستنتجه من خلال سقوط الحكومة».
هل ستتدارك الحركة هذه اللطخة السياسية أم أنها بدأت تتدحرج نحو نهاية تموقعها بين أقوى الأحزاب؟ ردّا على هذا التساؤل قال صلاح الدين الجورشي إنّ «التدارك يبقى قائما ولكن بشروط في مقدمتها أن راشد الغنوشي يٌدرك خطورة الوضع الداخلي ويتولى هو بنفسه الإشراف على مرحلة ما بعد الغنوشي بما أنّه يسير نحو النهاية بحكم أشياء كثيرة لكن الاستمرار في السياق السابق التي نحن على أبواب نهايتها»
وأضاف «الغنوشي كان من أبرز مؤسسي الحركة ومن واجبه الآن سياسيا وأخلاقيا أن يحافظ على هذه الحركة ويُساعد على إيجاد آليات ديمقراطية وشفافة لكي تتهيأ إلى مرحلة أخرى».
وفيما يهمّ زيارة راشد الغنوشي لرئيس تركيا الطيب رجب أوردوغان منذ أيام قال صلاح الدين الجورشي «هذه من الأخطاء الكبرى، لا يمكن أن تُقبل في ظل الأوضاع غير المستقرة بتونس وبالمنطقة ككل خاصة بالجارة ليبيا، كيف لنا أن نعلم ما جرى بينهما والاجتماع التأم في قاعة مغلقة وأي رسالة يمكن لنا أن نتقبلها في مثل هذا الوضع وبعد إسقاط الحكومة. فأسلوب إدارة الشأن السياسي والعام يحتاج إلى إعادة النظر داخل حركة النهضة».

 

إيمان عبد اللطيف
جريدة الصباح الاسبوعي

في نفس القسم

2020/4/5 16:15
علمت " الصباح نيوز " من مصادر بالادارة الجهوية للصحة بالقصرين ان 62 شخصا من الخاضعين للحجر الصحي الاجباري  سيتم اليوم الاحد تسريحهم بعد ان انهوا امس الفترة المخصصة لذلك  و هي 14 يوما ، و جميعهم من ابناء الجهة الوافدين عليها من الخارج او من ولايات اخرى و اثبتت العينات التي اخذت...
2020/4/5 16:00
افادنا مدير المستشفى الجهوي الحسين بوزيان بقفصة بلقاسم عياد انه جرى وضع الاطار الطبي و شبه الطبي الذي باشر المرؤض المقيم بالمستشفى و الذي ثبتت اصابته بفيروس كورونا في الحجر الصحي باحد النزل بمدينة قفصة و ذلك في خطوة وقائية لهم من امكانية انتقال العدوى اليهم جراء مباشرتهم...
2020/4/5 15:50
في الوقت الذي لا تزال فيه جائحة كورونا تجتاح العالم بأكمله مخلفة ضحايا في 181 منطقة ومدينة في العالم، إلا أنه ما يزال هنالك 17 دولة خالية تماما من هذا الفيروس المميت. وبحسب جامعة هوبكنز الأمريكية للأبحاث، لم تسجل نحو 17 دولة أي ظهور حالات لفيروس كورونا فيها منذ بدء انتشاره في...
2020/4/5 15:33
كانت منطقة " الطوالبية " بسفح جبل السلوم بضواحي مدينة القصرين مساء امس السبت مسرحا لحادث مروري اليم تمثل في اصطدام بين دراجتين ناريتين من نوع " فورزا " اسفر عن هلاك شاب اسمه نبيل الطالبي على عين المكان و هو سائق احدى الدراجتين و اصابة مرافقه و هو طفل اسمه معتز طالبي ( 8 سنوات...
2020/4/5 15:28
كشف المدير الجهوي للصحة بسوسة سامي الرقيق للصباح نيوز بأنّ نتائج التحاليل المخبرية التي أجريت على عدد من الخاضعين إلى الحجر الصحي الإجباري بنزل الترقي بشط مريم أثبتت اليوم نتيجة إيجابية لشخصين ليرتفع بذلك عدد المصابين بالمعنيين بالحجر الصحي الإجباري إلى 6 حالات. أنور