لمين النهدي لـ"الصباح الأسبوعي": رفضت حقيبة الثقافة وهذه نصيحتي للهداوي - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
23
2020

تابعونا على

لمين النهدي لـ"الصباح الأسبوعي": رفضت حقيبة الثقافة وهذه نصيحتي للهداوي

الاثنين 6 جانفي 2020 10:44
نسخة للطباعة
◄ "نموت عليك" زبدة خبرتي الفنية وانتظروني مع رياض النهدي في رمضان..

◄ وزير الثقافة السابق تجاهل سعاد محاسن.. وهذا ما قاله صابر الرباعي..

 

لا يمكن الحديث عن مسرح الممثل الواحد دون ذكر «ملك الوان مان شو» كما يلقبه جمهوره مع بداية عروضه الأولى في «المكي وزكية»، العمل المسرحي، الذي سجل سنوات النجاح الذهبية للمنصف ذويب ولمين النهدي.
اليوم يعود هذا الثنائي في عمل جديد وصفه لمين النهدي بزبدة تجاربه الفنية كما كشف صاحب أشهر الأعمال الكوميدية في تونس لــ»الصباح الأسبوعي» موقفه من حقيبة الثقافة والدور المطلوب من  وزير الشؤون الثقافية القادم كما تحدث عن مشاريعه الرمضانية القادمة.
 

 

● تستعد لتقديم العمل المسرحي الجديد «نموت عليك» فكيف تصف هذا المشروع والعودة للتعاون مع المنصف ذويب؟
- حاليا في المرحلة الأخيرة من الاستعدادات وأضع مع مخرج العمل وكاتب نصه المنصف ذويب اللمسات الأخيرة على الوان مان شو الرابع في مسيرتي وهو بعنوان «نموت عليك» وهذا العمل أخذ الكثير من الجهد والوقت وأعود من خلاله للتعاون مجددا مع المنصف ذويب.. وأعمل على أن يكون مختلفا فهو زبدة تجاربي في هذا المجال. وسيكون العرض الأول مع نهاية شهر جانفي وبداية فيفري وفي الحقيقة كما وصلتني الكثير من المقترحات لبرمجة العمل في تونس، فرنسا، ألمانيا، هولندا وكندا.
● هل سيكون «نموت عليك» في نفس توجه أعمالك المسرحية السابقة؟
- يهمني في أعمالي أن أكون قريبا من مشاغل المواطن وفي «نموت عليك» كالعادة هناك رسالة اجتماعية سياسية عن المواطن البسيط، الذي يدفع الثمن ويكون دوما ضحية الأزمات الاقتصادية وعدم الاستقرار السياسي.
● الموسم الثقافي 2020 سيكون تنافسيا في مجال مسرح الممثل الواحد خاصة مع عودة أسماء لها صيتها في المجال؟
- لا يعنيني التنافس ولو كنت أبحث عن النجاح السهل لبقيت أعرض في «المكي وزكية» والتي مازالت مطلوبة من الجمهور وقدمت أكثر من 500 عرض ونفس الشيء بالنسبة لعرض «في هاك السردوك نريشو» و»ليلة على دليلة» قدمت 380 عرضا فالاستمرارية بالنسبة لي هي في تقديم الجديد والتجديد على مستوى النص والضحكة وبوجود مخرج جيد وعمل متقن دون تسرع وموجه للجمهور لا لمناسبات معينة سيكون النجاح حليف كل فنان يعمل انطلاقا من هذه المقاييس.
● هل من عودة للدراما أو السينما للمين النهدي؟
- هناك مشروع كوميدي أعيد من خلاله ثنائية العمل مع رياض النهدي وسيتم تصويره لرمضان وقد كتبت إلى حد الآن 10 حلقات من مجموع 30 حلقة ولم تتضح بعد القناة، التي ستبث السلسلة الهزلية لأننا مازلنا في مرحلة التفاوض.
● لكن ألم تلحظ تراجع مستوى الكوميديا في الأعمال الفنية في السنوات الأخيرة؟
- أزمة الكوميديا عالمية ومن الضروري اليوم أن نفكر في تجديد الضحكة لأنها تتطور من جيل إلى آخر ودوما أبحث عن الضحكة التي تقود الجمهور للتفكير ومع رياض النهدي في العمل الجديد نسعى أن نكون أكثر جرأة في طرح المواضيع مقارنة بأعمالنا السابقة خاصة مع إلغاء الكثير من الرقابة.
● قبل الإعلان عن التركيبة الجديدة للحكومة ورد اسمك ضمن الأسماء المرشحة لوزارة الثقافة على غرار فتحي الهداوي فما تعليقك على الموضوع وكيف تنظر لمهمة وزير الثقافة؟
- اقترحت علي عديد المناصب منها وزير الثقافة، مدير المسرح الوطني كما فرقة مدينة تونس ومركز الفنون الركحية بالكاف ولكني رفضت المناصب ليس تعاليا أو عدم ثقة في قدراتي على أداء المهمة ولكني لا أجد نفسي في هذا المجال الرسمي، أفضل التركيز على الإنتاج الإبداعي والفنان يجب أن يكون حرا لدرجة المعارضة فمكاني الصحيح هو مع الناس ولأجله أنقد، أعبر وأرصد الواقع التونسي في أعمالي هكذا هو لمين النهدي ولا يمكن أن يكون غير ذلك.
● وما رأيك في ترشيح فتحي الهداوي لحقيبة الثقافة؟
- شخصيا ضد الأحكام المسبقة قبل أن يبدأ فتحي الهداوي في مهمته ولكن أنصحه أن لا يقع في أخطاء الوزير السابق للشؤون الثقافية ويعتمد في استشاراته على الأشخاص الخاطئين وعليه أن يهتم كثيرا بمشاغل القطاع خاصة قانون الفنان وحقوق المبدعين ويمنح الفرصة للجميع بعيدا عن المحاصصة والمجاملة والمصالح الشخصية.
● تكريم سعاد محاسن من قبل زملائها الفنانين والعائلة يوحي في جانب منه بلوم من قبلكم على سلطة الإشراف؟
- صحيح وقع تجاهل سعاد محاسن في فترة تولي محمد زين العابدين لوزارة الشؤون الثقافية رغم ما قدمته من أعمال تهتم بالتراث والإرث الموسيقي وهو ما أثر كثيرا في حالتها النفسية والتي تحسنت مع اهتمام زملائها الفنانين والعائلة وقد قال لي صابر الرباعي بعد لقائه بها أنها استعادت الكثير من صحتها واهتمامها بالحياة بعد لقائها بالفنانين وأنها أفضل حالا حين تجد الدعم والاهتمام.

 

نجلاء قموع

جريدة الصباح الاسبوعي

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/1/22 13:05
حلت أرملة قتيل منزل نانسي عجرم ضيفة على الإعلامي طوني خليفة في برنامجه عبر قناة "الجديد"، حيث ردت على سؤال له عما إذا كان زوجها قد توجه لمنزلها ملثماً بغرض السرقة بقولها: "مستحيل، ويعني اذا بدو يسرق ما لقى غير بيت نانسي.. وإذا سرق نانسي شو بينقص عليها؟"، حيث أبدى رواد السوشيال...
2020/1/22 09:15
كشف الفنان المصري المعروف يوسف فوزي، في فيديو مؤثر، عن إصابته بمرض شلل الرعاش المعروف بـ”باركينسون”. وقال الفنان المصري الذي اعتزل عام 2016 إن نقيب الممثلين أشرف زكي، لا يتواصل معه منذ فترة طويلة، وتحديدا منذ إعلان اعتزاله قبل عدة سنوات. وأضاف فوزي: “لا أحد يسأل عني، ليس هناك...
2020/1/21 12:01
توحي الاستعدادات للأعمال الدرامية التونسية ببوادر إيجابية على مستوى تنوع التجارب وتعددها ومن المنتظر أن يكون رمضان 2020 أكثر تنافسية من المواسم السابقة..الجدية والحماس رافقا التجربة الأولى لبسام الحمراوي في إخراج عمل درامي ذي طابع تاريخي يعود بنا لسنوات قبيل الاستقلال عاكسا...
2020/1/20 12:20
بعد أن عقدت قرانها في أكتوبر الماضي احتفلت الممثلة منال عبد القوي أمس الأحد بأحد النزل بقمرت بزفافها دون حضور زملائها  ولا  أصدقائها حيث فضلت ان تدخل القفص الذهبي  في أجواء ساحرة تجمعها فقط بزوجها وقد عبرت منال عن سعادتها بفرحة عمرها وتوجهت بالشكر لكل الذين وجهوا لها تهنئة . 
2020/1/19 16:19
ما زالت قضية اقتحام منزل الفنانة اللبنانية نانسي عجرم، حديث وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، فبعد انتشار الأخبار عن وساطة بنصف مليون دولار، نفى المحامي غابي جرمانوس وكيل زوج الفنانة فادي الهاشم، ما تم تداوله جملة وتفصيلا.   في التفاصيل، نقلت "الوكالة الوطنية للإعلام" عن جرمانوس...