اختتام الدورة الثانية لأيام قرطاج لفنون العرائس - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
28
2020

تابعونا على

اختتام الدورة الثانية لأيام قرطاج لفنون العرائس

الأربعاء 25 ديسمبر 2019 08:13
نسخة للطباعة

أسدل الستار مساء امس الثلاثاء في مسرح الجهات بمدينة الثقافة على فعاليات الدورة الثانية لأيام قرطاج لفنون العرائس التي التأمت من 17 إلى 24 ديسمبر تحت شعار "ماريونات في قلب الحياة" ،وحملت هذه الدورة إسم الفنان العرائسي الراحل عياد بن معاقل.
وفي اختتام هذه التظاهرة بينت مديرة المهرجان منية المسعدي أن هذه الدورة استقطبت عددا هاما من الزوار والمهتمين بفنون الماريونات مشيرة إلى تسجيل أكثر من ألف متفرج يوميا علاوة على ما شهدته الدورة من إشعاع إعلامي وطني ودولي.
وأفادت أن هذه الدورة في نسختها الثانية، قد استقبلت مشاركات هامة من عدد من البلدان الأجنبية في مختلف الورشات التكوينية في فن العرائس على غرار كندا والشيلي وروسيا وفرنسا وغيرها.
وقالت بأنه إلى جانب الورشات التكوينية اهتم المهرجان بالأبعاد التشكيلية والتعبيرية للدمى حيث تم تنظيم ندوة علمية بعنوان" فن مسرح العرائس التشكيلي والتعبيري" بإدارة المسرحي العرائسي حسن المؤذن مخرج المسرحية العرائسية "في العاصفة" من إنتاج المركز الوطني لفن العرائس.
وأضافت أن فن العرائس في تونس يسير نحو خطى ثابتة لا سيما في ظل توفر آفاق لإبرام شراكات جديدة مع عدد من الدول الأجنبية.
وأشارت بالمناسبة المدير العامة للمركز الوطني لفن العرائس هاجر الزحزاح إلى الدور الهام الذي لعبته المكتبة السينمائية في هذه الدورة بإدارة هشام بن عمار الذي أشرف على انتقاء الأفلام مع الهيئة المديرة ، حيث تم تنظيم عروض سينمائية ذات صلة بفنون العرائس تكريما للمسرحي الراحل والعرائسي سمير بسباس.
وأعلنت هاجر الزحزاح عن إنطلاق تحضيرات الدورة الثالثة لأيام فن العرائس وكشفت عن بعض ملامحها حيث ستقام فعاليات الدورة القادمة في مختلف ولايات الجمهورية التونسية في إطار تفعيل استراتيجية لا مركزية الفعل الثقافي.
وأشرفت الهيئة المديرة على تكريم كل من الراحل سمير بسباس الذي يحمل إسم هذه الدورة والتي تسلمتها زوجته حنان المنصوري والفنان العرائسي محمد نوير الذي أشرف على صنع العروسة العملاقة آروى القيروانية والذي يبلغ طولها 12 مترا تقريبا.
كما تم تكريم الفنان العرائسي عياد بن معاقل المشارك في هذه الدورة بمسرحيتين وهما " الوصية" و"عازف الليل".
وكان لكندا ضيفة شرف هذه الدورة نصيب من هذا التكريم حيث تم تكريم المدير الفني للمهرجان العالمي لفنون العرائس بـ"ساغني" بنوا لاقراندور ورئيسة فرقة "أوس دو بوا" ناومي يونجي.
وكرمت الهيئة المديرة أيضا كل من رئيس الاتحاد الدولي للعرائس "ادي بودمجي" ورئيسة فرقة "بيلوفا ياكوبالي" ناتاشا بيلوفا.
وأشرف المدير العام للمؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية محمد الهادي الجويني على تكريم مريم ذو القدر مديرة فرقة المسرح المعاصر من إيران.
وكرم المسرحي منير العرقي رئيس الوفد المصري محمد فوزي الممثل لفرقة مسرح "عرائس كايان" من مصر.
وشملت التكريمات أيضا كل من مسرح ناشئة الشارقة من الإمارات والممثلة العرائسية "cagli yilmaz" التي قدمت لوحة مسرحية راقصة خلال حفل الاختتام.
ورصدت المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة جائزتين لمبدعي ومحركي العرائس. وآلت الجائزة الأولى المتمثلة في أحسن تقنيات للعروسة لمحمد الطاهر العابد أما الجائزة الثانية المتمثلة في أحسن محرك عرائسي فكانت من نصيب صابر ساسي.
وآلت جائزة أحسن ابتكار وتصميم للطفلين عبد الله وآلاء من اليمن.
وقدم الوفد الاماراتي دروع تكريم لكل من مديرة هذه الدورة منية المسعدي والمديرة العامة للمركز الوطني لفن العرائس هاجر الزحزاح.
وسيكون جمهور فنون العرائس على موعد مع الملتقى الوطني لفنون العرائس، الذي ينتظم في شهر مارس المقبل.
وات

في نفس القسم

2020/2/26 14:10
- هاجسي فيه بعض جنون العظمة.. السباق نحو التسلح الثقافي لتونس - بعد نجاح «المايسترو»، تجربة  جديدة مع التلفزة في مسلسل «الطريق إلى الجنة» -  الثقافة مازالت هامشية في المفاهيم السياسية السائدة ولا تتخطى عند الأغلبية مفهوم التسلية والترويح -  لم أطرق باب الإيطاليين وإنما سبقتني...
2020/2/25 19:56
 يبدو ان الوضع لن يهدأ في النقابة التونسية لقطاع الموسيقى وان اهل القطاع لن يجدوا فيها سندهم ولا حاميهم ولا حتى مشجعهم على مواصلة الطريق وسط كل هذه المشاكل والتحديات .. فهذه النقابة لم يجد الساهرون عليها ولا هيئتها المديرة الراحلة التوازن الذي يجعلهم يتجاوزون الخلافات ويهتمون...
2020/2/25 19:38
*السينما المستقلة لم تنل مكانتها المستحقة بعد.. و"رمضان" يجمعني بمحمود حميدة وخالد النبوي *وجود المنصات الالكترونية لن يلغي دور التلفزيون بالمنطقة العربية.. يشاهده الجمهور العربي حاليا على منصة "شاهد" التابعة لمجموعة "آم.بي.سي" في دور "حماصة" بمسلسل "مملكة إبليس" وهو أحد أبطال...
2020/2/25 10:55
أثارت الفنانة اللبنانية نجوى كرم جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب تصريح أطلقته حول تعامل لبنان مع فيروس كورونا.ورداً على سؤال عما إذا كانت تخاف من الإصابة بفيروس كورونا وعن الإجراءات الوقائية التي يمكن أن تلتزم بها أجابت ساخرة: “تشرفنا”.ولفتت الانتباه بتعليق غاضب، حيث...
2020/2/24 16:35
علمت "الصباح الأسبوعي" من مصادر مطلعة أن الأستاذة الجامعية والسينمائية سنية الشامخي قد قدمت  بداية الأسبوع المنقضي وبصفة رسمية استقالتها من مهامها على رأس المركز الوطني للسينما والصورة غير أن وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين رفض قبول الاستقالة حسب مصادرنا تاركا مسألة النظر...