الكشف عن سلاح فعال لمرضى السكري - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
9
2020

تابعونا على

الكشف عن سلاح فعال لمرضى السكري

الأحد 15 ديسمبر 2019 10:42
نسخة للطباعة

نشر موقع "ذا هيلث سايت" الطبي البريطاني، مقالا تحدث فيه عن أهمية اتباع أنظمة غذائية غنية بالخضروات والفاكهة، كسلاح رادع لارتفاع مستويات السكر في الدم.

وأفاد بأنه من بين هذه الخضروات، الملفوف أو ما يعرف بالكرنب، فهو من الخضروات المهمة لعلاج مرض السكري بشكل طبيعي، كما يعالج أولئك الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي.

وأضاف أن الملفوف قد يكون له مفعول سحري لدرجة قد تغني عن تناول الدواء نظرا لتمتعه بالخصائص الفعالة ودوره البارز في الوصول لنتائج إيجابية.

وكشف الموقع الطبي عن خصائص الملفوف وأهميته بالنسبة للجسم

 

السيطرة على نسبة السكر في الدم

 

يحتوي الكرنب على خصائص مضادات للأكسدة، ومكونات خافضة لسكر الدم بنسبة كبيرة، وبالتالي فهو دواء لمرض السكري في حد ذاته، الأمر الذي أكدته دراسة أجريت على الفئران عام 2008، حيث تناولت الكرنب على مدى 60 يوما، ولوحظ انخفاض السكر في الدم، والسيطرة الكاملة على نسبته.

 

فقدان الوزن

 

يُعرف الكرنب بأنه منخفض السعرات الحرارية، ويحتوي على نسبة عالية من الألياف، كما أنه يخفض مؤشر نسبة السكر في الدم، أو ما يعرف بالمؤشر الغلايسيمي ويرمز له بالرمز GI، وهو تصنيف للكربوهيدرات بمقياس من 0 – 100، بناء على مدى ارتفاع سكر الدم في الجسم بعد تناولها.

من المهم الإشارة إلى أن الأطعمة ذات النسبة العالية من GIستزيد من مستوى السكر في الدم، مقارنة بالأطعمة المحتوية على نسبة منخفضة منه، وبالتالي تناول الكرنب بكميات كبيرة سيعزز من فقدان الوزن، ويسيطر على مرض السكري بالتبعية.

 

يحسن وظائف الكلى

 

بما أن الكرنب يساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم، سيساعد على تعزيز وظائف الكلى أيضا، وذلك لأن الكلى تحاول التخلص من نسبة السكر العالية في الدم عن طريق البول، وفي حال زادت نسبة السكر في الدم لأكثر من 600 ملغ لكل ديسيلتر، وهو قياس يشير إلى كمية الغلوكوز في الدم، حينها سيفقد الجسم السوائل بنسبة كبيرة، ما يؤدي إلى الإصابة بالجفاف.

 

جدير بالذكر أن الجفاف يؤثر على الدم ويجعله أكثر سماكة وثخانة، وبالتالي يصعب على الكلى التخلص من السكر الزائد به، كما يتسبب الجفاف في زيادة نسبة السكر في الدم ما يفسر إصابة مرضى السكر بالفشل الكلوي.

 

كيفية تناول الملفوف

 

يتوجب تناول الكرنب كوجبة جانبية 3 مرات في الأسبوع، وإذا كنت لا تفضل تناوله بطريقة الملفوف، يمكنك إضافته إلى الحساء لتعزيز الطعم، أو تحضيره في شكل عصير مع مزجه ببعض الخضروات لإضافة نكهة مختلفة وطعم مميز، وأخيرا يضاف الكرنب المسلوق إلى طبق السلطة مع إضافة الملح والليمون.

 

المصدر: موقع "ذا هيلث سايت" الطبي+ روسيا اليوم

في نفس القسم

2020/7/9 11:25
كشفت الدكتورة فارفارا زارودينا، أخصائية التغذية، أن الشوكولاتة هي واحدة من أغنى مصادر مضادات الأكسدة ولها تاثير إيجابي في منظومة المناعة. وأشارت الخبيرة في حديث لراديو سبوتنيك، إلى أن نتائج البحوث والدراسات الأخيرة، أظهرت أن الشوكولاتة هي أكثر المنتجات الغذائية استهلاكا. والناس...
2020/7/8 16:03
صناعة منظف الملابس خاصتك يشبه الطهي قليلا. فعلى سبيل المثال، سوف تحتاج إلى مبشرة جبن لهذه الوصفة التي يقدمها رولف بوشمان، وهو خبير غسيل الملابس المستدام من الاتحاد الألماني للحفاظ على البيئة والطبيعة (بوند). كيف تصنع منظف غسيل سائل: قم ببشر نحو 30 جراما من الصابون الصلب باستخدام...
2020/7/8 11:44
كشفت الدكتورة أولغا ديكر، خبيرة التغذية الروسية، المواد الغذائية التي يجب استبعادها من النظام الغذائي لتجنب المشكلات الصحية التي تسببها. ووفقا للخبيرة، يجب قبل كل شيء التخلي عن تناول المواد الخالية من الدسم. لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والنشاء والسكر وبدائل السكر...
2020/7/7 15:36
أعلنت الدكتورة ألبينا كوميساروفا أخصائية علم التغذية وأمراض الغدد الصماء، أن على الذين يعانون من حرقة المعدة استبعاد البصل والحمضيات وغيرها من نظامهم الغذائي. وتشير الأخصائية، إلى أنه من الأفضل لهم تناول كمية طعام قليلة ولكن عدة مرات في اليوم، بحيث تكون آخر وجبة طعام قبل ثلاث...
2020/7/7 13:10
يعد تساقط الشعر مشكلة شائعة لدى البالغين، ولكن هذا الأمر غير شائع عند الأطفال، وكل إنسان يفقد بعض الشعر يوميًا ولكن عندما يلاحظ تساقط شعرالأطفال ، فهذا أمر مثير للقلق. إذا كان طفلك يعاني من تساقط الشعر، فمن واجبك أن تنظر في الأمر وتجد السبب الجذري لتساقط الشعر فيه، فهناك الكثير...