سفير فرنسا عضو بـ"لجنة قيادة الدراسات الاستراتيجية وإعادة بناء وتنمية الاقتصاد".. البنك المركزي يُوضّح - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
9
2020

تابعونا على

سفير فرنسا عضو بـ"لجنة قيادة الدراسات الاستراتيجية وإعادة بناء وتنمية الاقتصاد".. البنك المركزي يُوضّح

الأربعاء 11 ديسمبر 2019 11:11
نسخة للطباعة

تداولت في الأونة الأخيرة صفحات تواصل اجتماعي وعدد من نواب مجلس الشعب ما مفاده أنّ "لجنة قيادة الدراسات الاستراتيجية وإعادة بناء وتنمية الاقتصاد التونسي" تضمّ من بين أعضائها سفير فرنسا بتونس.
وفي هذا السياق، أصدر البنك المركزي التونسي بلاغا توضيحيا تلقت "الصباح نيوز" نسخة منه، وفي ما يلي فحواه:
"تداولت بعض الأطراف ومن بينها بعض أعضاء مجلس نواب الشعب معلومات غير دقيقة وخارجة عن السياق حول ما سمي بـ ”لجنة قيادة الدراسات الاستراتيجية وإعادة بناء و تنمية الاقتصاد التونسي" و في هذا الصدد و تنويرا للرأي العام يهم البنك المركزي التونسي تقديم التوضيحات التالية :
"هذه اللجنة كانت قد وجدت بالفعل في سنة 2014 و التأم اجتماعها الأول بتاريخ 08 جويلية 2014 و كانت تضمّ من بين اعضائها أساتذة جامعيين وخبراء و مسؤولين تونسيين وأجانب من بينهم الشاذلي العياري محافظ البنك المركزي السابق وحكيم بن حمودة وزير المالية الأسبق وفرانسوا قوايات سفير فرنسا في تلك الفترة وهذه المعلومة متوفرة للعموم على الموقع الرسمي للبنك المركزي.
هذه اللجنة أكاديمية بحثية تبدي آراء و اقتراحات غير ملزمة سواء للبنك المركزي أو لغيره.
حاليا لا وجود لهذه اللجنة حيث انتهت مهمّتها بعد تحقيق  الهدف الذي أنشئت من أجله ألا وهو  مناقشة توجهات الدراسة الاستراتيجية التي أعدها "معهد المتوسط بتونس" و إعداد "وثيقة عمل" بمناسبة انعقاد مؤتمر "الاستثمار في تونس : الديمقراطية الناشئة" في سبتمبر 2014.
إثر انعقاد مؤتمر "الاستثمار في تونس : الديمقراطية الناشئة" و بالتالي انتهاء أشغال هذه اللجنة، صدرت في مارس 2015 عن المنتدى الأورو متوسطي لمعاهد العلوم الاقتصادية (Forum Euro-méditerranéen des Instituts de Sciences Economiques) و"معهد المتوسط بمرسيليا و تونس" (Institut de la Méditerranée Marseille et Tunis)  دراسة عنوانها : « Eléments Pour Une Stratégie de Développement Economique & Social à Moyen Terme en Tunisie » وهذه الدراسة متوفرة للعموم على عدة مواقع.
تجدر الإشارة في هذا الصدد إلى أن توطئة هذه الدراسة تبين صراحة أن "الآراء المعبر عنها في الكتاب هي مسؤولية المؤلفين ولا تعكس أي رأي رسمي آخر « Les opinions  exprimées dans l’ouvrage n’engagent que les auteurs et ne reflètent aucune autre opinion officielle »
وإذ يأسف البنك المركزي التونسي أن يتم تداول  أخبار مغلوطة و معلومات غير دقيقة أو خارجة عن سياقها دون التثبت أو الرجوع إلى المصادر الرسمية ، فإنّه يبقى على استعداد لتقديم التوضيحات اللازمة كلّما تطلّب الأمر ذلك."
 

في نفس القسم

2020/7/9 08:32
قامت الوحدات التّابعة للدّيوان الوطني للحماية المدنيّة يوم أمس 08 جويلية 2020 بإجراء 329 تدخّلا على النّحو التّالي : 87 إطفاء حرائق. 76 النّجدة بالطّرقات. 164 تدخّلات الإسعاف في غير حوادث المرور. 02 حوادث الشّواطئ.
2020/7/9 08:01
تتواصل الأجواء الصيفية المعتدلة خلال هذا اليوم أيضا.. وتهب الرياح عموما ضعيفة إلى معتدلة سرعتها لا تتجاوز 30 كلم/س ومتوقع ان تنشط نسبيا قرب السواحل الشمالية وبالجنوب.. البحر قليل الاضطراب إلى مضطرب بالشمال وبخليج قابس.. وتكون درجات الحرارة دون تغيير وتتراوح القصوى بين 30 و34...
2020/7/9 02:15
شهدت معتمدية رمادة مساء أمس حالة من الاحتقان اثر مقتل شاب أصيل الجهة بالمنطقة العازلة ،احتقان رافقته حالة من التوتر وسط مدينة تطاوين و تجمع لعدد من شباب تنسيقية اعتصام الكامور أمام ثكنة تطاوين احتجاجا على ما شهدته معتمدية رمادة وفق اذاعة تطاوين.
2020/7/8 21:38
شارك وزير الشؤون الخارجية، نور الدين الريّ، اليوم الأربعاء، في جلسة وزارية لمجلس الأمن الدولي، تمت عبر تقنية الفيديو، وخصصت لمناقشة تطورات الأوضاع في ليبيا، وذلك بمشاركة الأمين العام للأمم المتحدة ووزير الخارجية الألماني، الذي تتولى بلاده هذا الشهر الرئاسة الدورية لمجلس الأمن....
2020/7/8 21:37
فشلت جلسة تفاوض انعقدت صباح الأربعاء بين وفد حكومي ووفد من الاتحاد العام التونسي للشغل حول مشروع قانون يتعلق بحوكمة المساهمات والمنشآت والمؤسسات العمومية المودع لدى مجلس نواب الشعب وفق ما أعلنه الاتحاد على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك". وعارض الوفد النقابي...