الرئيس العراقي يدعو "المتظاهرين" لاختيار رئيس حكومة جديد - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
25
2020

تابعونا على

الرئيس العراقي يدعو "المتظاهرين" لاختيار رئيس حكومة جديد

الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 16:04
نسخة للطباعة

دعا الرئيس العراقي برهم صالح المتظاهرين والسياسيين في البلاد، إلى اختيار رئيس حكومة جديد للعراق خلفا للمستقيل عادل عبد المهدي.

وقال صالح، الثلاثاء، في بيان بمناسبة انتصار العراق على تنظيم "داعش" نشرته وكالة الأنباء العراقية الرسمية: "يا أبنائي وبناتي المتظاهرين وأنتم يا أبطال قواتنا الأمنية، اجعلوا من الساحات والجسور نقاط تلاق لا تقاطع، ولا تسمحوا للأعداء بأن يشوهوا تاريخنا وانتصاراتنا من خلال المندسين والمخربين الذين يريدون بالعراق وأهله سوءا".

وتابع: "بعزمكم وهمتكم جميعا دعونا نكمل معا مسيرة إصلاح نظامنا، وتقويم مكامن الخلل والخطأ بالتأسيس لحكم رشيد".

وأضاف صالح: "أدعوكم كما أدعو الكتل السياسية لنتعاون جميعا من أجل تسمية من نرتضيه ونتفق عليه لتكليفه برئاسة مجلس الوزراء وتشكيل حكومة جديدة ضمن المدد والسياقات الدستورية، تتكفل بحل المشكلات وتعيد إعمار العراق".

وأردف الرئيس: "مبارك لنا ذكرى النصر العظيم، ونحن نستحضر الذكرى السنوية لإزاحة ذلك الظلام الذي جاء به وحوش العصر (داعش)".

ويشهد العراق منذ مطلع أكتوبر الماضي احتجاجات واسعة النطاق، بدأت بمطالب معيشية ثم أصبحت ذات صبغة سياسية، ودفعت رئيس الوزراء عادل عبد المهدي إلى تقديم استقالته في أواخر نوفمبر الماضي.

ورغم الاستقالة، استمرت الاحتجاجات في العاصمة بغداد ومحافظات الجنوب، ويطالب المتظاهرون برحيل النخبة السياسية التي حكمت البلاد منذ عام 2003 وتشكيل حكومة كفاءات.

ومع الاحتجاجات المستمر، تواصل نزيف الدم العراقي، إذ تقول جماعات حقوقية إن عدد القتلى في البلاد وصل إلى 460 قتيلا بعضهم سقط برصاصة ميليشيات في بغداد الأسبوع الماضي.

وفي أواخر ديسمبر 2017، أعلن العراق هزيمة تنظيم "داعش" الإرهابي، الذي سيطر بقوة السلاح على مناطق واسعة من البلاد في صيف 2014.

(سكاي نيوز عربية)

في نفس القسم

2020/1/25 13:53
عرضت "القناة 12" الإسرائيلية، تقريرا مصورا بعنوان "إسرائيلي في السعودية"، حيث تجول طاقم صحفي إسرائيلي في عدة مدن سعودية، وأجرى مقابلات مع عدد من المواطنين. وظهر الصحفي الإسرائيلي، إنريكي زيمرمان، عبر "القناة 12" التي تعد الأكثر انتشارا في إسرائيل، وهو يتجول في شوارع الرياض وجدة...
2020/1/25 08:32
هز زلزال قوي شرق تركيا يوم الجمعة مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 18 شخصا وانهيار مبان في بلدات قرب مركز الزلزال الذي شعر به الناس أيضا في عدة دول مجاورة.   وقال مركز رصد الزلازل الأورومتوسطي إن الزلزال الذي بلغت شدته 6.8 درجة وقع في إقليم ألازيغ على بعد قرابة 550 كيلومترا إلى...
2020/1/24 22:07
قتل 4 أشخاص على الأقل جراء زلزال قوي ضرب، مساء اليوم الجمعة، مناطق شمال تركيا، بينما وصلت هزات أرضية شديدة إلى كل من سوريا والعراق ولبنان. وقال وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، إن عدد ضحايا الزلزال يبلغ حاليا 4 قتلى، بعد أن ذكر في تقرير أولي سقوط مصابين فقط. وذكر مركز رصد...
2020/1/24 18:01
قائمة تضم عشرين شخصا من المليارديرات الأفارقة، نشرتها مجلة “فوربس” الاقتصادية الأمريكية الشهيرة، كشفت عن اسمين مغربيين، ضمن الأشخاص الأكثر غنى في القارة السمراء. وجاء اسم رجل الأعمال، عزيز أخنوش، الذي شغل منصب وزير الفلاحة والصيد البحري، في الحكومة المغربية، سنة 2007، بمعية...
2020/1/24 16:18
تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، في لبنان اليوم الجمعة، مقطع فيديو، يظهر شبانا يعتدون بالضرب بالعصي على محتجين في منطقة الجناح غرب العاصمة بيروت. وأفادت وسائل إعلام لبنانية، بإصابة 15 شخصا من المحتجين، الذين نفذوا اليوم جولة على عدد من المرافق العامة، بينها: مجلس الجنوب...