بغداد.. تأهب أمني استعداداً لـ"لتظاهرة المليونية" - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
13
2020

تابعونا على

بغداد.. تأهب أمني استعداداً لـ"لتظاهرة المليونية"

الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 09:22
نسخة للطباعة

تشهد العاصمة العراقية بغداد انتشاراً أمنياً مكثفاً منذ مساء الاثنين، استعداداً للتظاهرة المليونية المتوقعة، اليوم الثلاثاء.
فقد انتشرت قوات الجيش العراقي والشرطة الاتحادية عند مداخل العاصمة والشوارع الرئيسية، كما اتخذت إجراءات أمنية مشددة قرب المراكز الرئيسية، ونصبت حواجز تفتيش وتدقيق.
إلى ذلك، شهدت الطرق المؤدية إلى المنطقة الخضراء إجراءات مماثلة.
وليلاً شهدت ساحة التحرير، وسط بغداد هدوءا مع تدفق عدد من المتظاهرين، خلال الساعات الأولى من مساء الاثنين.
 
لا دخول إلى المنطقة الخضراء
وأفاد مراسل العربية الحدث بأنه تم الاتفاق من قبل المتظاهرين في ساحة التحرير على أن كل الدعوات التي انتشرت سابقاً للدخول للمنطقة الخضراء مرفوضة.
كما أكد المتظاهرون أنهم سيقومون بمنع أي محاولة لدخول الخضراء، والتي من شأنها إعطاء ذريعة للسلطة في قمع الاحتجاج السلمي القائم منذ 1 أكتوبر. وشددوا على أنه "لا توجد أي مصلحة في دخول المنطقة الخضراء، لأنها تحتوي على سفارات عالمية ومنظمات أممية قد تطالها أيدي المندسين، وبالتالي تقع الملامة على المتظاهرين السلميين، ونفقد دعم المجتمع الدولي لتظاهراتنا المطالبة بالحقوق لا غير"
سلاحنا السلمية
إلى ذلك، توجهوا بكلمة إلى المشاركين في التظاهرة قائلين: "لكل القادمين إلى ساحة التحرير، نُرحب بكم متجردين من كل انتماء.. يجمعنا الوطن.. سلاحنا السلمية والثبات في التحرير".
كما نفى المتظاهرون في بغداد علاقتهم بما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي من دعوة للمحافظات للقدوم إلى العاصمة، مؤكدين في بيانهم أن هنالك مخططا من قبل مفسدين لإخراج التظاهرات عن سلميتها وتحويلها إلى أعمال تخريبية.
وقبيل ذلك، صدحت مكبرات الصوت في ساحة التحرير، قائلة: "يا أبناء أكتوبر، يا شبابنا المناضل، لا مصلحة للثوار في دخول الخضراء ومن يفعل ذلك لا يمثلنا".
وكان محتجو ساحة التحرير استهجنوا تهديدات أو تحذيرات زعيم ميليشيا عصائب أهل الحق، قيس الخزعلي، مؤكدين أنها ليست بجديدة وأنهم مستمرون في اعتصامهم ومظاهراتهم السلمية.
وكان زعيم ميليشيا "العصائب" أعلن الاثنين، أن تظاهرات الثلاثاء قد تشهد سقوط أكبر عدد من القتلى. كما وصف تظاهرات الغد بـ "الحدث الخبيث".
وزعم الخزعلي أن لدى ميليشياته معلومات عن "مخطط لعمليات تخريب وقتل غدا في بغداد".
 
التحذير من الالتفاف على المطالب
في المقابل، حذّر بيان صدر لاحقاً عن متظاهري ساحة التحرير، الكتل السياسية وميليشياتها من محاولة الالتفاف على مطالب المحتجين، معتبراً أن أطرافاً عراقية تسعى إلى تبرير قمع الانتفاضة.
كما رفض البيان اختيار الكتل السياسية العراقية لرئيس الحكومة الجديدة. وحذّر من الانجرار إلى مخطط العنف.
يذكر أن بغداد شهدت مساء الجمعة هجوماً داميا من قبل مسلحين ملثمين أطلقوا الرصاص الحي باتجاه المتظاهرين ما أدى إلى مقتل 24 شخصاً بحسب ما أفادت وكالة فرانس برس، نقلاً عن مصادر طبية.
ويشهد العراق منذ الأول من أكتوبر، تظاهرات حاشدة في العاصمة العراقية والمحافظات الجنوبية، مطالبة برحيل الطبقة السياسية التي يتهمها المحتجون بالفساد ونهب ثروات البلاد، والتبعية لإيران.
إلى ذلك تجاوز عدد قتلى الاحتجاجات الـ 400 قتيل، وفق إحصاء أوردته وكالة رويترز قبل أسبوع، نقلاً عن مصادر من الشرطة ومستشفيات. وأظهر الإحصاء الذي اعتمد على مصادر من الشرطة ومصادر طبية أن عدد قتلى الاحتجاجات المناهضة للحكومة العراقية والمستمرة منذ أكثر من شهرين بلغ 408 قتلى على الأقل معظمهم من المتظاهرين العزل.

(وكالات)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/8/12 16:31
أعلنت رئاسة الجمهورية السورية، اليوم الأربعاء، أن الرئيس السوري بشار الأسد تعرّض لحالة هبوط ضغط طفيفة أثناء كلمة له أمام مجلس الشعب. وأوضحت الرئاسة أن الرئيس الأسد عاد لإكمال كلمته بشكل طبيعي بعد توقف لدقائق، وبعد تحسن حالته، وسيتم عرض الكلمة كاملة على الإعلام السوري ومنصات...
2020/8/12 09:55
أعلنت مديرية الشؤون الصحية في منطقة حائل بالسعودية عن ضبط مقيمة عربية تعمل كطبيبة تجميل في مركز طبي خاص، دون أن تحمل مؤهلات معتمدة رسميا لعملها ذاك. وقالت المديرية في تغريدة لها عبر صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أمس الثلاثاء، إنها ضبطت مقيمة عربية (دون أن تذكر...
2020/8/12 08:16
كشف مصدر مطلع لصحيفة "القبس" الكويتية، الثلاثاء، أن النيابة العامة قررت حجز جميع اليخوت والمراكب والدراجات المائية التي يملكها مشاهير متهمين بغسل الأموال في الكويت. وقال المصدر، إن النيابة طالبت وزارة المواصلات في كتاب رسمي، بمنع تصرف المتهمين أو القيام بأية تعاملات لدى...
2020/8/11 11:17
سجلت في الجزائر 498 إصابة جديدة بفيروس كورونا و10 وفيات، وتماثل 414 مصابا للشفاء خلال الـ24 ساعة الأخيرة، حسب ما أورد الناطق باسم لجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا، جمال فورار. وخلال موجز إعلامي يومي، أفاد فورار بأن إجمالي الحالات المؤكدة للإصابة بكورونا بلغ 35712، من بينها 498 حالة...
2020/8/11 09:41
كشفت وثيقة موجهة إلى الشرطة أن منزل عضو مجلس الشعب السوري، علي رشق، تعرض لسرقة أونصات ومسوغات ذهبية تقدر قيمتها بعشرات ملايين الليرات. وفي كتاب وجهته إلى قيادة شرطة ريف دمشق، ذكرت الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات أن رشق ادعى يوم 22/7/2020 بأن منزله في مدينة النبك تعرض...