في ندوة الخلايا الاقتصادية ومنتديات الأعمال المحلية.. دعوة إلى دفع التنمية المحلية صلب البلديات - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
8
2020

تابعونا على

في ندوة الخلايا الاقتصادية ومنتديات الأعمال المحلية.. دعوة إلى دفع التنمية المحلية صلب البلديات

الاثنين 9 ديسمبر 2019 21:47
نسخة للطباعة

اختتم المركز الدولي للتنمية المحلية والحكم الرشيد في إطار برنامج إدامة، يوم الاثنين ديسمبر 2019 بتونس العاصمة، أشغال ندوة حول الخلايا الاقتصادية البلدية ومنتديات الأعمال المحلية بجملة من التوصيات لتفعيل دور البلديات في إدارة وتنشيط المجتمع الاقتصادي المحلي.

قدم فريق برنامج إدامة، لأول مرة في تونس، الخلية الاقتصادية وما ستضطلع به من دور مركزي في مساعدة البلدية، أمام حضور متكون من مجموعة من البلديات وممثلين عن المجتمع المدني وممثلين عن وزارة البيئة والحكم المحلي وعن وزارة التجهيز والاسكان والتهية الترابية وخبراء في مجال الاقتصاد المحلي والتخطيط العمراني. ستمكن هذه الخلية البلديات من التحكم في تنميتها الاقتصادية على مستويين؛ من ناحية، ستمثل نقطة محورية لدعم اتخاذ القرار من قبل المنتخبين المحليين. وهو ما سيمكّنهم من تطوير معرفة جيدة بالنسيج الاقتصادي المحلي وأسسه وديناميكياته، وجمع المعلومات للحصول على لوحات قيادة محدثة وذات صلة بمقاييس وأدوات تحليل اقتصادية.

ومن ناحية أخرى، ستكون هذه الخلية بمثابة آلية لإدارة وتنشيط المجتمع الاقتصادي المحلي، في شكل منتدى أعمال تشاركي موحد لجميع المشغلين الاقتصاديين المحليين، ومنظمات التيسير، وممثلي المهن والجامعات ومدارس التكوين المهني.
من ناحيتها، أبدت البلديات تخوفات من قدرتها على الايفاء بتعهداتها التنموية في ظل نقص الموارد البشرية والمادية خصوصا وأن محيط تدخل غالبية البلديات شهد توسعا ملحوظا منذ سنة 2016.
وفي هذا الاطار، ركز أحمد باسطي، خبير مكلف لدى المركز الدولي للتنمية المحلية والحكم الرشيد بمنتدى الأعمال في البلديات، على أنه ينبغي كذلك اعتبار منتدى الأعمال آلية للتعبئة وتحفيز التنسيق والتآزر المحلي، فضلا عن تشجيع وجذب مشاريع اقتصادية جديدة في البلدية، وزيادة فرص العمل.

وبين النقاش الذي دار في أخر الندوة بين الحضور أنه من الضروري العمل منذ الأن على التركيز التدريجي لوظيفة دفع التنمية المحلية صلب البلديات. وفي هذا الصدد، أكد الحاضرون أنه لا بد من إيلاء أهمية لمسألة الهيكلة وعمل خلايا التنمية الاقتصادية وأساليب العمل ومصادر التمويل.

،تندرج هذه الندوة في إطار دعم المركز الدولي للتنمية المحلية والحكم الرشيد، عن طريق برنامج إدامة للبلديات التونسية في مسار ارساء اللامركزية وتملكها الكامل لصلاحياتها ومن بينها مسؤولية التنمية الاقتصادية المحلية المنسوبة إلي البلديات بموجب مجلة الجماعات المحلية لسنة 2018 وهي مسؤولية جديدة تماما وذات أهمية قصوى.

في نفس القسم

2020/8/7 23:50
تستأنف مواقع انتاج الفسفاط سيرها العادي انطلاقا من الحصة الصباحية ليوم الغد السبت 8 اوت 2020 و ذلك وفق ما اكده ل" الصباح نيوز " مصدر نقابي باقليم شركة فسفاط قفصة بالمظيلة موضحا ان عودة النشاط بشكل عادي ياتي عقب المفاوضات التي جمعت مؤخرا مختلف الاطراف مع ممثلي المحتجين الذين...
2020/8/7 23:03
قرّر راشد الغنوشي رئيس مجلس نواب الشعب اليوم الجمعة 7 أوت 2020 قبول استقالة مدير ديوانه الحبيب خذر . كما تقرر تكليف أحمد المشرقي المكلف بمأموريّة لدى رئيس مجلس نواب الشعب بالإشراف على تسيير الديوان بالنيابة بداية من اليوم الجمعة 7 أوت 2020 وفق ما أوردته الصفحة الرسمية لمجلس نواب...
2020/8/7 21:54
دعت الهيئة الوطنية للمحامين بتونس، إثر انعقاد مجلسها بصفة طارئة، ظهر اليوم الجمعة، المحامين، إلى "مقاطعة حضورهم أمام باحث البداية على المستوى الوطني، لمدة 15 يوما، وذلك على خلفية حادثة الاعتداء بالعنف، على إحدى المحاميات، من قبل مسؤول أمني". وأوضحت الهيئة في نص لائحة الجلسة...
2020/8/7 21:53
تقرّر في جلسة عمل انعقدت اليوم الجمعة بمقر ولاية قابس، في إطار التوقي من موجة ثانية لفيروس كورونا المستجد، الاقتصار على حضور 10 أشخاص مع العروسين، في حفلات الزفاف التي تتم بالبلديات وإلغاء كل حفلات الزواج التي تتم في قاعات غير مرخص لها. وبالنسبة إلى القاعات المرخص لها، فعليها...
2020/8/7 21:50
توفي مواطن تونسي بفيروس كورونا بالجزائر وهو رجل في العقد الخامس من عمره أصيل مدينة غمراسن من ولاية تطاوين ،وفق ما أوردته إذاعة موزاييك أف ام.