عبد اللطيف الحناشي لـ"الصباح نيوز": إذا غاب التعايش السلمي بالبرلمان سنشهد "مأساة حقيقية "... - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
20
2020

تابعونا على

عبد اللطيف الحناشي لـ"الصباح نيوز": إذا غاب التعايش السلمي بالبرلمان سنشهد "مأساة حقيقية "...

الاثنين 9 ديسمبر 2019 18:36
نسخة للطباعة

كان الاسبوع الماضي ساخنا على الساحة السياسية التونسية حيث طغت على المشهد صور الخلافات السياسية وأبرزها اعتصام نواب كتلة الحزب الدستوري الحرّ بمجلس نواب الشعب لأكثر من 5 ايام متتالية على خلفية خلاف بينهم بين نائبة النهضة جميلة الكسيكسي التي نعتت رئيسة الكتلة عبير موسي بـ"الكلوشارة" وارتفع نسق الخلاف مع اخر الاسبوع حيث دخلت على الخط كذلك نائبة التيار الديمقراطي سامية عبو والتي نعتتها ايضا بالكلوشارة "..وكان المشهد بالبرلمان التونسي اشبه بـ"الحمام" .

وتعليقا على ما حصل وهل هناك امكانية لتجنب مثل هذه المشاهد في البرلمان ، والسّبل الكفيلة بتجنبها مستقبلا ، قال المحلل السياسي، عبد اللطيف الحناشي ، في تصريح لـ"الصباح نيوز" ان منطلق ما حدث لا يليق بالنواب الذين يتوجب عليهم تقديم رسالة ونموذج ايجابي للمواطن الذي انتخبهم.

وواصل محدثتنا القول بان ما حدث خطأ متبادل من الطرفين اي من النهضة والدستوري الحرّ ولكنما حدث يدل على سابق اضمار وخاصة بالنسبة لرئيسة كتلة الحزب الدستوري الحرّ، عبير موسي وحزبها بمعنى انهم ظهروا وكأنهم قدموا الى المجلس لتصفية حسابات فهم ليسوا معترفين لا بالدستور ولا بالثورة وكأنهم يحاولون اعادة انتاج لسلوك الاستبداد.

وقال الحناشي ان مجلس النواب من المفروض ان يجد اليوم قوانين ومسؤوليات جديدة وطرق لمعالجة مثل هذه التجاوزات لان القانون هو الذي يعالج مثل هذه التصرفات وثانيا من الضرورة ان يعي الجميع بأنه لا يمكن ان يتواصل العمل الا في اطار الاختلاف ونحن في نظام ديمقراطي والجميع يعرف ان النهضة وائتلاف الكرامة لهما تموقع سياسي ونفس الامر بالنسبة لحزب عبير موسي الذي اختاره جزء من الشعب التونسي وهو ما يحتم على جميع الاطراف التعايش في ظل نظام ديمقراطي.

وقال عبد اللطيف الحناشي ان القانون يجب ان يكون الفيصل وهو موجود ويجب تحويره وإيجاد بنود اخرى لمعالجة مثل هذه الظواهر.

وقال محدثنا انه من المتوقع ان تحصل خلافات اخرى، خاصة وان ائتلاف الكرامة والدستوري الحرّ متناقضان وفي حال  لم يتم التوصل الى اساليب اخرى للتعايش فسنشهد مأساة حقيقية وصورة سيئة جدا لتجربة ديمقراطية فريدة في العالم والمطلوب اليوم هو التحلي بالرصانة من الجهتين ويجب الاقرار بالتعايش في ظل الاختلاف الذي افرزه واختاره الشعب التونسي نفسه.

وختم محدثنا التصريح بان كل البرلمانات في العالم  تشهد اختلافات وحتى في بعض الاحيان تجاوزات ولكن لا تصل الى تعطيل البرلمان والسير الطبيعي للجلسات العامة.

اميرة الدريدي

في نفس القسم

2020/1/20 22:02
قال الأمين العام لحزب التيار الديمقراطي غازي الشواشي بأنّ حزبه سيمنح الثقة مبدئيا للفخفاخ في انتظار التعرّف على التشكيلة الحكومية التي سيقترحها.
2020/1/20 22:01
اكد القيادي بحركة النهضة عماد الحمامي أن الحركة ليس لها أي اعتراض على تعيين الياس الفخفاخ لتشكيل الحكومة باعتبار أنه شخصية معروفة وعملت مع النهضة في الحكومات السابقة.
2020/1/20 21:53
ترأس كاتب الدّولة للشّؤون الخارجيّة المكلّف بتسيير وزارة الشّؤون الخارجيّة، صبري باش طبجي، اليوم الاثنين، الوفد التونسي المشارك في أشغال القمّة الأولى للإستثمار في إفريقيا، الملتئمة في العاصمة البريطانية لندن. وجاء في بلاغ إعلامي للوزارة، أن باش طبجي أجرى على هامش مشاركته في هذه...
2020/1/20 21:50
تعرّض، يوم الاثنين 20 جانفي 2020 ، رضيع عمره يناهز السنة والنصف الى حالة اختناق وصعوبة في التنفس داخل حمام عومي بمدينة توزر نقل على اثرها الى المستشفى الجهوي بتوزر الهادي جاب الله الا أنه توفي فيه، ولم تنجح محاولات اسعافه. وكان الرضيع مصحوبا بوالدته في الحمام، وهو أصيل منطقة...
2020/1/20 21:31
يتميز طقس الغد الثلاثاء 21 جانفي 2020 برياح جنوبية شرقية قوية جدا من 60 إلى 80 كلم/س قرب السواحل وبالمرتفعات وتصل إلى 100 كلم/س في شكل هبات وقوية نسبيا فقوية من 40 إلى 60 كلم/س ببقية الجهات حيث تكون مثيرة للرمال والأتربة، حسب توقعات المعهد الوطني للرصد الجوي كما يتميز الطقس بسحب...