افتتاح المهرجان الدولي للسينما بتوزر: السجّاد الأحمر يستدعي أناقة اللباس والابتسامة والديكور - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
23
2020

تابعونا على

افتتاح المهرجان الدولي للسينما بتوزر: السجّاد الأحمر يستدعي أناقة اللباس والابتسامة والديكور

السبت 7 ديسمبر 2019 21:43
نسخة للطباعة

فُرش السجاد الأحمر في افتتاح الدورة الثانية من المهرجان الدولي للسينما بتوزر ليلة السبت ولا تغيب بعض العادات المتوارثة عن السجاد الأحمر من لباس فاخر وأنيق خاصة للنجوم وهم يوزعون الابتسامات العريضة يمينا ويسارا لكن حتى المنتجين لم يتخلوا عن أناقتهم في هذا الحفل الى الأضواء الكاشفة الى عدسات المصورين التي تلاحق النجوم حتى الى بهو قاعة العرض في دعوة الى الفرح والاحتفال بالفن السابع، في عنوان واحد يجمع كل من حضر الأناقة والفخامة لا غير من ملابس الى ديكور، وداخل النزل واثر السجاد الأحمر انتصبت خيمة كبيرة من النوع الفاخر لتكون في شكل قاعة للعرض والافتتاح.

واعتبر سامي مهني مدير المهرجان في كلمته أمام الضيوف داخل هذه الخيمة أنهم يرحب بهم بين النخيل والتمور والصحراء وأنه سعيد بحضورهم في تونس وتحديدا في توزر ليصعد بعدها الى المنصة المخصصة للغرض مختلف أعضاء لجان التحكيم وهي 3 فئات من الأفلام في المسابقة الرسمية أفلام روائية طويلة وأفلام في المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية الطويلة وأفلام في المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة، الى جانب تركيز شاشة عملاقة عرضت فيديو وثائقي مسجل لأهم المناطق السياحية في مختلف ربوع منطقة الجريد وضمت مشاهد لمنطقة عنق الجمل والكثبان الالكترونية والنخيل والابل والأحصنة ومنطقة رأس العين بتوزر أين تمثال لرأس أبو القاسم الشابي يطل على المنطقة، اضافة الى المباني التقليدية المبنية بالآجر المحلي الأصفر (الطوب الأصفر) الذي يميز المشهد المعماري في الجهة، وبثت مشاهد أخرى لمقتطفات لأبرز الأفلام التي ستعرضها الدورة الحالية للمهرجان.

وقال أيمن مبروك المدير الفني للمهرجان في تصريح لـ "الصباح" أنهم كمجموعة في الادارة الفنية ارتأت أن تكون الأفلام المعروضة قيّمة خاصة الأفلام التي ستعرض لأول مرة على مستوى العالم وستكون توزر قبلتها الأولى للعرض وأيضا أفلام افتتحت في مهرجان القاهرة السينمائي وأخرى في مهرجان كان وفالنسيا وأن جميع الضيوف الذي سيحضرون الفعاليات قيمون.

وأوضح مبروك أن كاتب السيناريو العالمي عبدالرؤوف ظافري سيحضر فقرات المهرجان بصفته مشاركا في المهرجان في مسابقة الأفلام الطويلة عن فيله "دم نجس" الذي سيعرض في توزر يوم 8 ديسمبر في عرض لأول مرة في القاعات دوليا، وأن عبد الرؤف الظافري سيحضر معه مختلف المشاركين في الفيلم من ممثلين وتقنيين كالممثل التونسي هشام يعقوبي المعروف عالميا.

وأكد مبروك أن 18 فيلما تشارك في المسابقة الرسمية، و أن الورشات التي أقيمت ضمن الفعاليات يشرف عليها المخرج التونسي الفرنسي عبد اللطيف كشيش وورشات أخرى للمخرج عبد الحميد بوشناق وهي ورشات أساسا على مستوى الصوت والصورة موجّهة بدرجة أولى لشباب ولاية توزر.

جميلة الشيحي: أنا في المهرجان في مهمة فنية سامية من أجل الأطفال

وتحدثت لنا النجمة جميلة الشيحي عن تجربتها في المهرجان والتي ستقوم خلالها بزيارة عدد من المدارس الحدودية رفقة بعض الممثلين لعرض أفلام خاصة بالأطفال وسيناقشون معهم الأفلام وبعض الجوانب المتعلقة بالسينما ووصفتها بالمهمة الفنية السامية وعبرت عن سعادتها بهذه التجربة، وأنه من الممكن أن تجد لدى هؤلاء الأطفال حلما وشغفا بالسينما لاسيما في مجال الاخراج والسيناريو، مشيرة الى أن الجنوب جميل ومن الجميل أن يحتفل بمختلف بمختلف الفنون، وأن توزر عزيزة عليها وماتزال الى الآن تحتفظ بالعديد من الذكريات الجميلة عنها منذ تمثيلها في فيلم "نغم الناعورة' للمخرج عبد اللطيف بن عمار والذي صور في توزر، وأنها حينها بقيت شهر ونصف فيها.

وقال والي الجهة أيمن البجاوي أن توزر تعيش على وقع العديد من المهرجات في الفترة الأخيرة والقادمة على غرار مهرجان الكثبان الكثبان الالكتروزنية ومهرجان روحانيات والمهرجان الدولي للشعر بتوزر والمهرجان الدولي للواحات مبينا أن المهرجان الدولي للسينما يندرج في هذا الاطار التوجه نحو الثقافة مهم لكونها صناعة اقتصادية من شأنها احياء الاقتصاد وكل المدينة.

درصاف اللموشي

في نفس القسم

2020/1/22 13:05
حلت أرملة قتيل منزل نانسي عجرم ضيفة على الإعلامي طوني خليفة في برنامجه عبر قناة "الجديد"، حيث ردت على سؤال له عما إذا كان زوجها قد توجه لمنزلها ملثماً بغرض السرقة بقولها: "مستحيل، ويعني اذا بدو يسرق ما لقى غير بيت نانسي.. وإذا سرق نانسي شو بينقص عليها؟"، حيث أبدى رواد السوشيال...
2020/1/22 09:15
كشف الفنان المصري المعروف يوسف فوزي، في فيديو مؤثر، عن إصابته بمرض شلل الرعاش المعروف بـ”باركينسون”. وقال الفنان المصري الذي اعتزل عام 2016 إن نقيب الممثلين أشرف زكي، لا يتواصل معه منذ فترة طويلة، وتحديدا منذ إعلان اعتزاله قبل عدة سنوات. وأضاف فوزي: “لا أحد يسأل عني، ليس هناك...
2020/1/21 12:01
توحي الاستعدادات للأعمال الدرامية التونسية ببوادر إيجابية على مستوى تنوع التجارب وتعددها ومن المنتظر أن يكون رمضان 2020 أكثر تنافسية من المواسم السابقة..الجدية والحماس رافقا التجربة الأولى لبسام الحمراوي في إخراج عمل درامي ذي طابع تاريخي يعود بنا لسنوات قبيل الاستقلال عاكسا...
2020/1/20 12:20
بعد أن عقدت قرانها في أكتوبر الماضي احتفلت الممثلة منال عبد القوي أمس الأحد بأحد النزل بقمرت بزفافها دون حضور زملائها  ولا  أصدقائها حيث فضلت ان تدخل القفص الذهبي  في أجواء ساحرة تجمعها فقط بزوجها وقد عبرت منال عن سعادتها بفرحة عمرها وتوجهت بالشكر لكل الذين وجهوا لها تهنئة . 
2020/1/19 16:19
ما زالت قضية اقتحام منزل الفنانة اللبنانية نانسي عجرم، حديث وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، فبعد انتشار الأخبار عن وساطة بنصف مليون دولار، نفى المحامي غابي جرمانوس وكيل زوج الفنانة فادي الهاشم، ما تم تداوله جملة وتفصيلا.   في التفاصيل، نقلت "الوكالة الوطنية للإعلام" عن جرمانوس...