إيران.. ارتفاع حصيلة قتلى وجرحى المظاهرات ومطالب بلجنة تقصي حقائق - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
12
2019

تابعونا على

إيران.. ارتفاع حصيلة قتلى وجرحى المظاهرات ومطالب بلجنة تقصي حقائق

الجمعة 22 نوفمبر 2019 10:09
نسخة للطباعة

طالبت منظمة حقوق الإنسان في الأحواز جنوب إيران بإيفاد لجنة تقصي حقائق إلى إيران، وتقديم مرتكبي الجرائم إلى العدالة، فيما تتواصل التظاهرات في أنحاء إيران إثر الإعلان عن رفع سعر البنزين.

وأفاد بيان صادر عن المنظمة بمقتل أكثر من 60 متظاهراً في بلدات ومدن إقليم الأحواز منذ بدء احتجاجات إيران.

وقالت منظمة حقوق الإنسان، إن السلطات الإيرانية حولت الأحواز إلى ثكنة عسكرية.

ودانت المنظمة استخدام النظام الإيراني للقمعِ المفرط الذي أدى إلى وقوع مجازر، ودعت المجتمع الدولي لمطالبة طهران بالإعلان عن أسماء القتلى والضحايا وأعدادهم.

وصرحت المنظمة الأحوازية بأن الأمن الإيراني شن حملة اعتقالات وأغلق مداخل ومخارج مدن الإقليم.

المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، من جهته، أصدر إحصائية عن قتلى وجرحى الاحتجاجات، مؤكداً أن الاحتجاجات نتج عنها سقوط 251 قتيلاً في 20 مدينة، كما أصابت قوات الأمن نحو 3700 شخص.

يأتي ذلك فيما أعلنت وكالات أنباء إيرانية عن إعادة خدمات شبكة الإنترنت في العاصمة طهران وعدد من الأقاليم بعدما قطعتها السلطات لأيام على مستوى البلاد.

 

ونقلت وكالة "فارس" شبه الرسمية، عن مجلس الأمن القومي، الذي أمر بقطع خدمة الإنترنت قوله، إن إعادة الخدمة أجيزت لبعض المناطق.

وصعَّب قطع الخدمة على المتظاهرين نشرَ تسجيلات على مواقع التواصل الاجتماعي لحشد المزيد من التأييد أو الحصول على تقارير يُعتد بها عن نطاق الاضطرابات.

كما نقلت المواقع عن قائد عمليات الباسيج قوله إنه "على الرغم من تأخرنا في قطع الإنترنت، فإن الخطوة ساعدت في تعطيل تنظيم المحتجين". (العربية.نت)

 

 

في نفس القسم

2019/12/12 17:21
أعلنت وكالة موديز خفض التصنيفات الائتمانية الأساسية المستقلة لثلاثة بنوك، وهي "بنك عودة" و"بلوم بنك" و"بنك بيبلوس" منcaa2 إلىCa. وقالت "موديز" إن السبب وراء هذا التخفيض هو دفع جزء من الفائدة على الودائع بالعملات الأجنبية، بالعملة المحلية من قبل بنوك لبنان، استناداً إلى تعليمات...
2019/12/12 16:41
استخدمت قوات الأمن الجزائري الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين في مدينة تيزي وزو، التابعة لولاية تيزي وزو. وتجمع هؤلاء للاحتجاج على تنظيم انتخابات رئاسية في البلاد الخميس في المدينة التي تعد كبرى مدن منطقة القبائل بشرق الجزائر العاصمة. كانت المدينة شهدت تعبئة مناهضة للانتخابات...
2019/12/12 14:19
اعلنت سكاي نيوز في خبر عاجل عن أ ف ب بان تظاهرة ضخمة ضد الانتخابات بوسط الجزائر العاصمة رغم انتشار الشرطة . 
2019/12/12 11:39
تعرضت قرية منشية زبدة في القدس، اليوم، إلى اعتداء من مجموعة من المستوطنين، حيث كتبت شعارات عنصرية على جدران المسجد وأعطبت عشرات السيارات، في حادث يتكرر للمرة الثانية بأقل من أسبوع.وبحسب وكالة "معا" الفلسطينية للأنباء، فقد أقدم عناصر عصابة تدعى "تدفيع الثمن"، على إعطاب أكثر من 70...
2019/12/12 09:12
فتحت مراكز الاقتراع أبوابها أمام الجزائريين، اليوم الخميس، لاختيار رئيس للجمهورية، حيث يتوجه الملايين لاختيار سابع رئيس للبلاد، من بين 5 مرشحين بارزين، في انتخابات رئاسية حاسمة ومثيرة للجدل، مفتوحة على كل الاحتمالات والفرضيات.ونقل التلفزيون الجزائري، صباح الخميس، عن رئيس الدولة...