تشكيك و"قصف" متبادل.. إلى متى؟؟ - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
29
2020

تابعونا على

تشكيك و"قصف" متبادل.. إلى متى؟؟

الاثنين 18 نوفمبر 2019 09:52
نسخة للطباعة

منذ تكليف رئيس الجمهورية قيس سعيد مرشح حركة النهضة الحبيب الجملي بتشكيل الحكومة ما فتئت تتزايد الاستفهامات وتكبر التساؤلات حول مدى استقلاليته؟ ومدى قربه من الحزب الأغلبي الذي رشحه؟ ومدى «براءته» من ولائه لـ«الأزرق والحمامة»؟ وفي ثنايا هذا الجدل من البديهي أن تختلف التوصيفات وتتباين «التقديرات»، بين من قال انه في «فلك» النهضة وبين من اعتبره في «الغلاف الجوي» للحركة، والعبارة هنا للنائب الصافي سعيد .
رد رئيس الحكومة المكلف لم يتأخر كثيرا، إذ سرعان ما أطل في أكثر من حوار صحفي أو إذاعي، محاولا درء الشبهات، مشددا على أنه مستقل ولم يكن له أي انتماء حزبي في الماضي ولن يكون له في المستقبل، بل انه ذهب أبعد من ذلك بتأكيده على انه سيتعامل مع كل الأحزاب بما فيها النهضة، على نفس المسافة وبنفس الطريقة، وأنه «قادر على قول لا للنهضة».
كلام جميل، قد يطمئن ولو نسبيا المشككين في استقلاليته، لكن الأجمل أن يطبقه ويجسده انطلاقا من اليوم، مع انطلاق مشاوراته لتشكيل الحكومة، بأن يكون له فعلا مثلما قال «المجال الكامل في اختيار الكفاءة أو رفضها، على أساس مقياسين اثنين هما النزاهة والكفاءة»، بعيدا عن أي توجيه أو ضغوطات أو حتى تلميحات من هذا الطرف أو ذاك وخاصة من الحزب الذي رشحه، أي حركة النهضة.
نعلم أن أزمات تونس، متنوعة وعلى كل «الألوان»، ومشاكلها متعددة ومتفرعة، تتطلب إصلاحات عميقة لقطاعات حيوية ترهلت وتردت خدماتها، وهو ما يحتم على رئيس الحكومة المكلف اختيار الكفاءات التي بإمكانها خدمة الوطن وإخراج البلاد من أزمتها، بعيدا عن المخاتلات من أجل مصالح أحزابها وأجنداتها.
بالتزامن مع المفاوضات والحديث عن المشاورات ازدادت التجاذبات والصراعات، وأصبح التطاحن و«السردكة» خبزنا اليومي، تصدع رؤوسنا صباحا مساء وفجرا وأيام الأحد، دون «شفقة ولا رحمة»، وفي ظل هذه الأجواء المشحونة و«الملتهبة» التي طغى عليها التشكيك في النوايا، لم يتوقف القصف المتبادل بل إن رقعته توسعت، وضراوته ازدادت، والمؤسف أن القيادات الحزبية في اغلب الأحزاب المرشحة للحكومة، انخرطت في هذه «الحرب المسعورة»، ليتواصل صراع الديكة و«تطييح القدر».. شتم، مناوشات، ومناكفات و«ملاكشات» و«كلاشات» في مشاهد، سوداء، قاتمة وحتى مقززة.
آخر «الملاسنات» اتهام زهير المغزاوي لنور الدين البحيري بالكذب والادعاء بالباطل على خلفية تصريحاته في قناة الزيتونة، النائب عن ائتلاف الكرامة عبد اللطيف العلوي واصل بدوره هجومه «الكاسح» على التيار الديمقراطي بدعوى أن قياداته أهانت ائتلاف الكرامة، وهذه مجرد نماذج لتجاذبات ظاهرها «اعتبارات وطنية» وباطنها مصالح حزبية، لا علاقة لها لا بالمواطن ولا بالوطن، وغايتها الوحيدة السلطة والكراسي، وهو ما زاد التونسيين إحباطا وتأزما في مشهد قاتم ومتأزّم بطبعه.
وغير بعيد كان المشهد في البرلمان منذ جلسته الافتتاحية «كاراكوزيا»، بعد دخول «نوابنا الموقرين» بقوة، ودون «جسّ نبض»، في مشاحنات ومناوشات وحتى إشارات واستفزازات «تُبشّر» بدربيات من المهاترات والملاسنات والشطحات، ويبدو أن قبة باردو ستكون شاهدة على مهازل وحتى «فضائح» غير مسبوقة، باعتبار أن كل المؤشرات توحي بـ»السقوط المدوي».
إن الحديث عن التجاذبات والصراعات لن ينسينا حربا أخرى تدور رحاها على الشبكة العنكبوتية ومواقع التواصل الاجتماعي، حرب تستخدم فيها، أسلحة فتاكة ومحرمة، ومعدات ثقيلة لقصف مركز وَعشوائي دون مراعاة لا مبادئ، لا أخلاق، ولا خطوط حمراء، أتحدث عن «ذباب» إلكتروني تتداخل ألوانه الحزبية ومراجعه الأيديولوجية، حملاته ممنهجة ومركزة وضحاياه سياسيون وإعلاميون وفنانون ومثقفون وغيرهم، جيوش «جرارة» ممولة وتعمل رهن الإشارة، حان الوقت لمراقبة ومحاسبة «فظاعتها» وجرائمها، في الفبركة والتلفيق والتشويه وهتك الأعراض، سبا، وشتما.

 

محمد صالح الربعاوي

جريدة الصباح الاسبوعي

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/1/29 14:57
دعت النقابة الجهوية لأمن مطار قرطاج ادارة المطار في بلاغ لها للتنسيق مع مصالح الصحة العمومية لتوفير المعدات الوقائية من كمامات وقفازات في اقرب الاجال وباعداد كافية حفاظا على سلامة منظوريها وحتى يتسنى لهم القيام بمهامهم الامنية على احسن وجه دون تحرج .كما دعت الاطراف المتدخلة...
2020/1/29 14:38
سمي   خالد الحداد مكلفا بمأمورية بديوان رئيس مجلس نواب الشعب ابتداء من 17 ديسمبر 2019.بحسب العدد الجديد من الرائد الرسمي / عدد الجمعة 24 جانفي 2020. خالد الحداد مولود في 1 -1 - 1971 ببن قردان، ولایة مدنین ،اشتغل صحفي بجريدة الشروق ثم  باحث في علوم الإعلام والاتصال (مركز الدراسات...
2020/1/29 14:30
بعد حوالي 29 سنة من دخولها المطارات التونسية وبقائها هناك دون حراك، تمكنت السلطات التونسية أول أمس من إيجاد حل للطائرتين العراقيتين الجاثمتين في مطار توزر-نفطة منذ سنة 1991 حيث وافقت السلطات العراقية على منح تونس ما قيمته 4.8 مليون أورو كاتفاق تسوية للمستحقات المالية للخدمات...
2020/1/29 14:26
قال هيثم إبراهم رئيس لجنة النظام الداخلي والحصانة والقوانين البرلمانية والقوانين الانتخابية اليوم في تصريح صحفي تحت قبة البرلمان إن اللجنة ستنطلق في دراسة المبادرة التشريعية المتعلقة بتنقيح القانون الانتخابي المقدمة من قبل كتلة النهضة بداية من الأسبوع المقبل..وذكر أن هذه...
2020/1/29 14:11
اجتمعت يوم أمس، الهيئة العليا لإعداد المؤتمر الاستثنائي التوحيدي لحزب حركة نداء تونس وذلك بناء على قرار التفويض الصادر عن الممثل القانوني للحزب بتاريخ 23 جانفي 2020 واعتمادا على الفقرة الرابعة من القرار المشار إليه المتعلقة بتوزيع المسؤوليات صلب اللجنة تمّ الاتفاق على تكليف رضا...