على العريض: تولي الحقائب الوزارية..وهذا الخطأ الشائع - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
29
2020

تابعونا على

على العريض: تولي الحقائب الوزارية..وهذا الخطأ الشائع

الأحد 17 نوفمبر 2019 21:06
نسخة للطباعة

نشر رئيس الحكومة الأسبق على العريض التدوينة التالية:
يظن البعض أن تولي شخصية من هذا الحزب أو ذاك لحقيبة وزارية يعني بالضرورة تطبيق سياسة ذلك الحزب وبرنامجه وهذا خطأ شائع.
يطبق الوزراء برنامج الحكومة وسياساتها التي يتم عرضها على مجلس نواب الشعب في جلسة المصادقة عليها وينفذون ما يقرره مجلس الوزراء بعد ذلك وما يتخذه رئيس الحكومة من قرارات أو توجيهات في إطار صلاحياته وكل هذا باسم الحكومة تقريرا وتنفيذا وليس باسم أي حزب، حفاظا علي وحدة الدولة وانسجام سياساتها وتكاملها.

- الأحزاب المشكلة للحكومة تتشاور وتعد برامج وسياسات وخاصة عند تكوين الحكومة وتتحول تلك المقترحات الى برنامج للحكومة اذا تبنتها وصادق عليها البرلمان فيما هو من مشمولاته.

- كلما تطورت الأحزاب وتشبعت إطاراتها بشؤون الدولة ومتطلبات سيرها صارت برامجها ومقترحاتها عميقة وواقعية ووجدت فيها الحكومة ما تبحث عنه .

- كانت العلاقة بين الحزب ـ أي حزب ـ والدولة قضية مركزية من الاستقلال الى الثورة بسبب سيطرة الحزب على مؤسسات الدولة وعلى الادارة وتحكّمه فيها وتوظيفه لها ولمقدّراتها.
الادارة ـ أي إدارةـ هي مرفق عمومي يجب ان تكون مستقلة عن كل الأحزاب وتتعامل مع المواطنين على قدم المساواة وطبقا للقانون وليس للإدارة أي انتماء حزبي.
وأما المؤسسات الدستورية كالرئاسة والبرلمان والحكومة وغيرها فهي بعد أن تتشكل وتنتصب للعمل مؤسسات الدولة التونسية والشعب التونسي كما يظبطه الدستور وليست مؤسسات أحزاب أو متداخلة معها .
العمل.. كثير من العمل والاخلاص.. هذا ما تحتاجه تونس اليوم.

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/1/29 19:50
تم أمس الثلاثاء بمركز التراث العالمي بمقر اليونسكو بباريس الإيداع الرسمي والنهائي لملف جربة قصد التسجيل في قائمة التراث العالمي لليونسكو.وقد تولى الإيداع وفد ممثل عن وزير الشؤون الثقافية الذي يتكون من فوزي محفوظ المدير العام للمعهد الوطني للتراث و مهدي النجار مدير عام وكالة...
2020/1/29 19:31
علمت "الصباح نيوز"  انه تم مساء اليوم الاحتفاظ من جديد بمغني الراب أحمد بن أحمد المعروف ب"كلاي بي بي جي" وذلك على خلفية شكاية جديدة تقدمت بها الإعلامية بية الزردي من أجل جرائم تتعلق بالثلب والقذف العلني. سعيدة الميساوي
2020/1/29 19:28
نجح اعوان فرقة الشرطة العدلية بمساكن أثر نصب كمين محكم من الاطاحة بأربعة انفار عمدو يوم 27فيفيري سرقة مركز البريد حيث تم مراجعة النيابة العمومية في شأنهم أين قررت الإحتفاظ بهم واحالتهم على انظار إحدى الدوائر القضائية من أجل ما نسب إليهم. (وات)
2020/1/29 19:16
التقى بعد ظهر اليوم وزير العدل محمد كريم الجموسي رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد العميد شوقي الطبيب، وقد مثّل اللقاء مناسبة للتطرّق لمسار التعاون القائم بين وزارة العدل والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد وسبل إضفاء أكثر نجاعة في مجال مكافحة الفساد والحوكمة من خلال مزيد إحكام...
2020/1/29 18:55
تناول لقاء رئيس الجمهورية قيس سعيد ووزيرة الشباب والرياضة سنية بالشيخ مسائل تتعلق بالشباب والرياضة. وقد تطرق اللقاء بالخصوص مشاركة لاعب تنس يحمل جنسية مزدوجة، دخل إلى تونس بجواز سفر فرنسي لكنه لعب مبارياته بإجازة إسرائيلية. وقد دعا رئيس الدولة إلى فتح تحقيق في الغرض لتحديد...