بمناسبة مرور شهر على الاحتجاجات.. مظاهرات جديدة في لبنان - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
29
2020

تابعونا على

بمناسبة مرور شهر على الاحتجاجات.. مظاهرات جديدة في لبنان

الأحد 17 نوفمبر 2019 16:58
نسخة للطباعة

توافد آلاف اللبنانيين، الأحد، إلى ساحتي رياض الصلح والشهداء وسط العاصمة بيروت، بمناسبة مرور شهر على الاحتجاجات التي تشهدها مختلف أنحاء البلاد.

وانطلقت شرارة الاحتجاجات في لبنان، رفضا لرسوم فرضتها الحكومة على "مكالمات الإنترنت"، ليتسع نظام المطالب ويصل إلى الدعوة إلى استقالة الحكومة وتغيير النخبة الحاكمة في البلاد.

واستجاب رئيس الوزراء سعد الحريري لمطالب المحتجين، وأعلن استقالته من رئاسة الحكومة، لكنه خرج، الأحد، بتصريحات حازمة بشأن تشكيل الحكومة الجديدة.

وقال الحريري: "التيار الوطني الحر يمعن في تحميلي مسؤولية سحب محمد الصفدي اسمه كمرشح لتشكيل الحكومة اللبنانية، وهذه وقائع كاذبة واتهامات باطلة".

وأضاف: "جبران باسيل هو من اقترح وبإصرار اسم الصفدي لتشكيل الحكومة"، مشيرا في الوقت نفسه إلى أنه قدم مقترحات بأسماء من المجتمع المدني لتشكيل الحكومة، من بينها القاضي نواف سلام، موضحا أنها "قوبلت بالرفض".

واستطرد قائلا: "سياسة المناورة والتسريبات التي ينتهجها التيار الوطني الحر هي سياسة غير مسؤولة، مقارنة بالأزمة الوطنية الكبرى التي تمر بها البلاد".

وتفاقمت الأزمة السياسية في لبنان، الأحد، بعد انسحاب الصفدي، المرشح الرئيسي لتولي رئاسة الوزراء، مما يقلص فرص تشكيل حكومة تحتاجها البلاد بشدة لتنفيذ إصلاحات عاجلة.

وسحب وزير المال السابق في وقت متأخر من مساء السبت، اسمه كأحد المرشحين لرئاسة الحكومة اللبنانية، قائلا إن "من الصعب تشكيل حكومة متجانسة ومدعومة من جميع الفرقاء السياسيين".

وكان الصفدي أول مرشح بدا أنه يحظى ببعض الإجماع بين الأحزاب والطوائف اللبنانية منذ استقالة الحريري في 29 أكتوبر، تحت ضغط احتجاجات حاشدة ضد النخبة الحاكمة.

وذكرت وسائل إعلام لبنانية ومصادر سياسية أن حزب الله وحركة أمل وافقا على دعم الصفدي بعد اجتماع مع الحريري، لكن لم يقر أي حزب سياسي بعد ذلك رسميا ترشحه.

وتعهد لبنان، الذي يواجه أسوأ أزمة مالية منذ الحرب الأهلية بين عامي 1975 و1990، بتنفيذ إصلاحات عاجلة على أمل إقناع المانحين بتقديم نحو 11 مليار دولار تعهدوا بها العام الماضي.

وتسببت الأزمة في إبقاء البنوك مغلقة معظم أيام الشهر الماضي، وفرضت البنوك قيودا على التحويلات للخارج وسحب الإيداعات الدولارية وأدت إلى تراجع سعر الليرة اللبنانية في السوق السوداء.(سكاي نيوز)

في نفس القسم

2020/1/29 19:24
تترقب الكثير من الدوائر السياسية في الشرق الأوسط والعالم الإعلان الأمريكي عن صفقة القرن ، وهو الإعلان الذي يأتي اتساقا مع التحركات الأمريكية الحثيثة التي يقودها الرئيس دونالد ترامب وتتزامن مع الاجتماعات التي يجريها مع بعض من القادة الإسرائيليين سواء الرسميين أو حتى غير الرسميين...
2020/1/29 17:39
أكد فريد الديب، محامي عائلة الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، أن ما تم تداوله عن فقدان حسني مبارك للنطق، معلومات مغلوطة ليس لها أساس من الصحة. وأشار الديب إلى أن مبارك يتمتع بصحة جيدة، مؤكدا أن "العملية الجراحية التي أجريت له تمت بنجاح، ولم يصبه شيء مما هو متداول". وتداول نشطاء...
2020/1/29 13:58
أعلنت وزارة الصحة الإماراتية، الأربعاء، تفاصيل جديدة بشأن العائلة التي أصيب أفرادها بفيروس كورونا الجديد. وقالت الوزارة في بيان نشرته وكالة أنباء الإمارات "وام"، إن العائلة المصابة بالفيروس صينية، وإن عدد الأشخاص المصابين هم 4 أفراد من عائلة واحدة، وجميعهم في حالة مستقرة. وأكدت...
2020/1/29 13:49
أكدت قناة "روسيا اليوم" في خبر عاجل لها  على لسان وزير سوداني انه تم الاشتباه بإصابة سودانيين اثنين قدما من الصين بفيروس "كورونا" الجديد.
2020/1/29 13:45
أعلنت الإمارات دعمها لخطة “صفقة القرن” المزعومة، التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء.   ونشرت السفارة الإماراتية في واشنطن، على موقعها الرسمي، بيانا اعتبرت فيه أن “الخطة المعلنة اليوم (الثلاثاء) بمثابة نقطة انطلاق مهمة للعودة إلى المفاوضات ضمن إطار دولي تقوده...