علي العريض: ثمة فوضى حقيقية في طريقة تفكير أو تعاطي البعض مع موضوع تشكيل الحكومة - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
6
2020

تابعونا على

علي العريض: ثمة فوضى حقيقية في طريقة تفكير أو تعاطي البعض مع موضوع تشكيل الحكومة

السبت 16 نوفمبر 2019 16:21
نسخة للطباعة

قال رئيس الحكومة الأسبق علي العريض في تدوينة نشرها قبل قليل على صفحة الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي انه ثمة فوضى حقيقية في طريقة تفكير أو تعاطي البعض مع موضوع تشكيل الحكومة ، وعدم احترام لنواميس العمل في الدولة وفي السياسة.

وفي ما يلي نص التدوينة:

يعطي الدستور لحركة النهضة حق تقديم المرشح لرئاسة الحكومة، فتولت قبل الإقدام على ذلك اعداد مشرع برنامج والتقت بعدد من المنظمات ومن الاحزاب التي تأمل أن يشاركوا في الحكومة لمناقشة البرنامج والاتفاق عليه والمرور بعد ذلك لمناقشة هيكلة الحكومة وتركيبتها.

تفاعل الكثيرون إيجابيا مع البرنامج واقترحوا لجانًا مشتركة بينهم وبين النهضة للإثراء، ولكن البعض تجاهل البرنامج كليا وتحامل عليه إعلاميا، ومر مباشرة الى طرح اشتراطات بعضها يكاد يخالف الدستور ويخالف الأعراف المرعية وبعضها يمثل دخولا في محاصصات في الحكومة. ولَكمْ أكّدنا للجميع بأهمية النقاش الهادئ للبرنامج والاتفاق عليه باعتباره سيقرب الأطراف الى بعضها ويساعدها على الاتفاق على شراكة في الحكم ولا شك أن البرنامج سيُثرى من رئيس الحكومة وفريقه بعد ذلك، ولكن بعضهم بقي يصرّ من ناحية على رئيس حكومة مستقل ومن ناحية ثانية ومناقضة لاحترام دور رئيس الحكومة فضلا عن استقلاليته يريد أن يشترط الحصول على وزارات بعينها قبل حتى أن يتم تعيين رئيس الحكومة ويتم التشاور معه ومع بقية الأطراف!

وماذا سيكون دور رئيس الحكومة ان لم يكن التشاور مع الأحزاب وحتى المنظمات فضلا على رئيس الجمهورية في هيكلة الحكومة واختيار الشخصيات المناسبة لها كل في مجاله ؟

وهل بقي من الاستقلالية والاحترام شيء ان تم ترتيب كل شيء بدونه ورغما عنه ؟

ثمة فوضى حقيقية في طريقة تفكير أو تعاطي البعض مع موضوع تشكيل الحكومة.

أما إن أضفت إليها التصريحات الإعلامية فيصيبك العجب وتتساءل هل مازلنا نعيش حملة انتخابية؟ وهل أن مضمون وأسلوب هذه التصريحات يهيئ لعمل مشترك بين هذه الأطراف أم يعقد العلاقات بينها؟

وهل أن الدول الديمقراطية تشهد نفس هذه الظواهر بعد الانتخابات؟؟!

أقول لنفسي دائما بأن الوقت جزء من الحل وبأننا في بداية الديمقراطية وبأن الديمقراطية ستطور الجميع وتكسبنا الوعي والمعرفة اللازمة وتهذب الشطط والتطرف وتقوي الاعتدال والوسطية.

** حركة النهضة وفي ضوء مجمل الاتصالات والتقديرات اختارت لرئاسة الحكومة السيد الحبيب الجملي وهو شخصية متوازنة ومستقلة عملت في القطاع العام وفِي القطاع الخاص ما لا يقل عن ثلاثين سنة مناصفة بينهما كما كان عضوا بالحكومة لأكثر من سنتين وهو متابع جيد لقضايا البلاد التنموية والمالية.

ولاشك أنه سينطلق في الاستماع والتشاور مع المنظمات والأحزاب لتشكيل الحكومة من الأطراف المستعدة والمنسجمة مع الرسائل التي وجهها الشعب في الانتخابات الأخيرة الى الجميع (الأحزاب والمنظمات والمسؤولين وكل المواطنين).

وفقه الله لصالح القول والعمل

في نفس القسم

2020/7/6 01:58
أعلن وزير الصحة، عبد اللطيف المكي،مساء اليوم الأحد استرجاع رضيع تم خطفه مؤخرا من إحدى المستشفيات بالعاصمة. ونشر المكي تدوينة جاء فيها ما يلي " الحمد لله استرجعنا الآن الرضيع الذي تمت سرقته من المستشفى" وذلك اثر "جهود كبيرة وتقنيات بحث و تقصي غير مسبوقة"،حسب نص التدوينة التي...
2020/7/6 01:46
وصلت في حدود العاشرة والنصف ليلا الى مركز التجميع بمقر الهيئة الفرعية للانتخابات صفاقس 1 صناديق الإقتراع الخاصة بالانتخايات الاستثنائية الجزئية ببلدية جبنيانة التابعة لولاية صفاقس التي أجريت اليوم الأحد بالنسبة للمدنيين ويوم السبت بالنسبة الأمنيين والعسكريين.، وقد انطلقت عملية...
2020/7/6 00:02
علمت " الصباح نيوز " من الادارة الجهوية للصحة بالقصرين ان نتائج تحليل 9 عينات لمهاجرين افارقة تسللوا خلسة من الاراضي الجزائرية و يوجدون في الحجر الصحي الاجباري و بعض مواطني الجهة من المهاجرين الذين قدموا مؤخرا الى بلادنا تم اخذها امس السبت ، وصلت مساء اليوم و اكدت اصابة 3 افارقة...
2020/7/5 21:27
أكد المدير الجهوي للصحة بالمنستير المنصف الهواني " للصباح نيوز " اليوم الأحد 05 جويلية 2020 ان النتائج المخبرية سلبية لليوم 81 على التوالي و ان الجهة خالية من العدوى المحلية منذ 15 افريل 2020 . هذا و أشار المدير الجهوي للصحة أنه تم تسجيل 186 حالة حجر صحي ذاتي و 27 حالة...
2020/7/5 21:24
حجزت اليوم الأحد قواة الأمن الداخلي في ولاية تطاوين ثلاث بنادق صيد و مسدسين وكمية من الذخيرة داخل منزل في مدينة غمراسن وقال في هذا الخصوص مصدر أمني سامي لمراسل وات في الجهة ان معلومة نشرت على إحدى صفحات الفايسبوك وبعد الأذن من النيابة العمومية تمكنت قواة الامن من الوصول إلى هذه...