إيران.. تجدد الاحتجاجات بسبب الترفيع في أسعار الوقود - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
12
2019

تابعونا على

إيران.. تجدد الاحتجاجات بسبب الترفيع في أسعار الوقود

السبت 16 نوفمبر 2019 08:29
نسخة للطباعة

تجددت الاحتجاجات في إيران، السبت، على رفع أسعار الوقود، بعد يوم شهد مظاهرات حاشدة في العاصمة طهران وعدة مدن أخرى.

وقالت وسائل إعلام إيرانية رسمية إن عدة مدن إيرانية شهدت تجدد الاحتجاجات على رفع أسعار الوقود بنحو 3 أضعاف ما كانت عليه.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا"، السبت، أن مدينة سيرجان، وسط إيران، تشهد مظاهرات "كبيرة"، مشيرة إلى أن أشخاصا هاجموا "مستودعا للوقود في المدينة وحاولوا إحراقه"، بحسب ما ذكرت وكالة فرانس برس.

ويأتي هذا بعد أقل من 24 ساعة من مظاهرات حاشدة في طهران وشيراز وأصفهان وتبريز، احتجاجا على رفع السلطات الإيرانية أسعار الوقود، وردا على تصريحات الرئيس، حسن روحاني، الذي دافع عن القرار.

وأفاد ناشطون مساء الجمعة بسقوط قتيل خلال مواجهات اندلعت مع قوات الأمن الإيراني في مدينة سيرجان، التي بادرت بإطلاق النار بشكل عشوائي على المحتجين، فيما شنت السلطات حملة اعتقالات واسعة طالت العشرات.

كما قام محتجون في الأهواز بقطع طريق "القنيطرة وتستر"، احتجاجا على تقنين توزيع البنزين ورفع أسعار الوقود، وردا على سياسات النظام التعسفية.

وكانت إيران بدأت أمس الجمعة تقنين توزيع البنزين وزيادة أسعاره بواقع 50 في المئة على الأقل، مما أدى إلى احتجاجات متفرقة ومخاوف من ارتفاع التضخم، على الرغم من الوعود الرسمية بأن الإيرادات ستستغل في مساعدة الأسر المحتاجة، وفقا لرويترز.

وقال التلفزيون الإيراني الرسمي إن سعر لتر البنزين العادي سيزيد من عشرة آلاف ريال إلى 15 ألف ريال، أي ما يعادل 12.7 سنتا أميركيا، وأن الحصة الشهرية للسيارة الخاصة تحددت عند 60 لترا في الشهر، بينما سيبلغ سعر أي مشتريات إضافية 30 ألف ريال للتر.

والجمعة، قالت وكالة فارس، شبه الرسمية للأنباء، إن مئات الأشخاص احتجوا على ارتفاع الأسعار في مناطق مثل مدينة مشهد شمال شرقي البلاد، وفي إقليم كرمان في الجنوب الشرقي، وفي إقليم خوزستان الغني بالنفط.

يشار إلى أنه في 2007، أحرق إيرانيون غاضبون محطات وقود وانتقدوا حكومة الرئيس آنذاك محمود أحمدي نجاد لفرض تقنين توزيع الوقود. (وكالات)

 

في نفس القسم

2019/12/11 13:37
كشفت تقارير صحفية مصرية أن مصلحة السجون نفذت، الأربعاء، حكم الإعدام في إبراهيم محمود، المدان باغتصاب طفلة عمرها أقل من عامين في مارس 2016. وهزت قضية الطفلة جنا التي وقعت في محافظة الدقهلية، شمالي مصر، الرأي العام قبل أكثر من 3 سنوات، وحظيت بتغطية واسعة وعرفت إعلاميا باسم "طفلة...
2019/12/11 12:01
أصدرت بعثة الأمم المتحدة في العراق، اليوم الأربعاء، تقريرا جديدا، هو الثالث منذ بدء الاحتجاجات في الأول من أكتوبر الماضي. وقالت في تقريرها الموسع إنها "تلقت معلومات موثوقة تفيد بأن المتظاهرين والناشطين البارزين تم استهدافهم واعتقالهم من قبل القوات الأمنية والجماعات التي توصف...
2019/12/11 11:39
أعرب رئيس وفد المعارضة السورية لمحادثات أستانا أحمد طعمة، عن دعمه بقوة لتوغل الجيش التركي في شمال بلاده ضمن عملية "نبع السلام"، معتبرا أن هذه العملية تحقق أهدافا استراتيجية بسوريا.  
واعتبر طعمة الذي ترأس حكومة المعارضة السورية في الخارج سابقا، أن دعمهم لعملية "نبع السلام" في...
2019/12/11 11:32
أعلن اللواء فرج المهدوي، رئيس أركان القوات البحرية الليبية التابعة "للجيش الليبي" بقيادة المشير خليفة حفتر أن الأوامر تقضي بإغراق أي سفينة تركية تقترب من السواحل الليبية. وكشف قائد البحرية الليبية في مقابلة مع قناة تلفزيون "ألفا" اليونانية أنه تلقى أوامر بإغراق أي سفينة تركية...
2019/12/11 09:34
لقي قياديان من ميليشيات الحوثي الموالية لإيران ومرافقيهم مصرعهم في محافظتي صعدة شمالي اليمن، وتعز جنوبي صنعاء، وفق ما ذكر مصادر لسكاي نيوز عربية.وقالت مصادر ميدانية، إن قائد ‎كتيبة التدخل السريع، القيادي الحوثي ‎جعفر عبد الله ‎هبره، وعددا من مرافقيه، لقوا مصرعهم بغارة دقيقة من...