عدنان منصر: الغنوشي في رئاسة الحكومة..الجملي في بناية القصبة ودلالات الاختيار - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
6
2020

تابعونا على

عدنان منصر: الغنوشي في رئاسة الحكومة..الجملي في بناية القصبة ودلالات الاختيار

الجمعة 15 نوفمبر 2019 18:02
نسخة للطباعة

تعليقا على ترشيح حركة النهضة للحبيب الجملي كتب الناشط السياسي عدنان منصر التدوينة التالية:

ماهي دلالات اختيار رئيس الحكومة للجملي كمرشح الحركة لرئاسة الحكومة ؟ ماهي دلالات التخلي عن ترشيح السيد المنجي مرزوق لنفس الموقع؟

شخصية كل من الرجلين حسمت في اعتقادي الموضوع، حيث كانت للغنوشي، في نهاية الأمر، الكلمة الفصل في التحكيم بين الترشيحين. أعتقد أن كل مترشح يمثل اختيارا بمنطق خاص، وأن هذا المنطق هو بالأساس في علاقة بنقطتين: طبيعة الإئتلاف الحاكم الذي سيمنح المرشح الثقة في البرلمان، ومدى استقلالية كل مرشح تجاه تدخلات رئيس حركة النهضة في عمل الحكومة.

ترشيح المنجي مرزوق كان يعني أن إئتلافا غير الذي ظهر في انتخاب رئيس المجلس سيرى النور، مع اعتراض الرجل على وجود قلب تونس ضمن حكومته، في ضوء حظوظ كبيرة للقدرة على اقناع التيار والشعب بالمشاركة في الحكم. باختيار الجملي، يمكن القول أن الرجل، سيعتمد على نفس التحالفات التي صاغها الشيخ للوصول إلى رئاسة البرلمان: نهضة، وقلب تونس، وائتلاف الكرامة، والمؤلفة قلوبهم يمينا ويمينا. وهذا في الحقيقة أمر أساسي بالنسبة للنهضة، ولرئيسها بصفة خاصة.

من الواضح أن الصراعات الداخلية التي تشق النهضة، لا تقوى لحد الآن على تغيير التوازنات. ما يسمى بالجناح الإصلاحي يعتقد أن القبول بالأمر المقضي، أي بحكم الشيخ، هو الطريق للتخلص من سيطرته على مفاصل القرار في الحركة. منطق غريب في أدنى توصيف، وانقلاب مثير للضحك في أولويات المجموعة.

ما هو متأكد الآن، هو أن الشيخ لن يكون رئيس البرلمان فقط، وإنما الحاكم بأمره في القصبة أيضا. وهذا أمر لن يكون مريحا لبقية الفاعلين. الموضوع لا هو بالقانوني ولا هو بالدستوري. الموضوع سياسي بحت. سيعود الحديث بكثافة حول تغول الشيخ، خاصة إذا ما أصر، وهو ما سيتم على الأغلب، على أن يكون حواريوه في الحكومة. هذا سيستعيد سياقا قديما، وسيستعيد أيضا ردات فعل قديمة. بمنطق أشمل، هذا غير جيد، ليس للبلاد فقط، وإنما للنهضة بصفة أخص.

في المقابل، إئتلاف يميني يميني، لن ينتج إلا حكومة يمينية يمينية. من وجهة نظر اقتصادية واجتماعية، لا يمكن أن يعد ذلك باستقرار ولا بتنمية. كل خصائص حكومة مأزومة ومعزولة تبدأ بالتجمع حتى قبل تشكيلها رسميا إذا.

اعتقادي الخاص، وانطلاقا من السياق الجديد والمزاج الانتخابي، هذه حكومة الإصرار على عدم الفهم. حكومة لا تاريخية، ولا سياقية، سيجد الجميع أنفسهم قادرين على إزعاجها وخلخلة توازنها بأقل من سعر التكلفة.

سياق 13 أكتوبر فرض في رأيي منطقا جديدا، وهذه الحكومة، تنتمي للمنطق القديم. اختيار لا يدل إلا عن انغلاق، في حين ينفتح أمامنا كل شيء. القضية في نظري أيضا لن تقتصر على طريقة عمل الحكومة وأدائها، بل على وضعية ومستقبل الأحزاب المشكلة لها، وربما على فكرة الحزب في حد ذاتها. هذا الانغلاق، هذه الرغبة في التحكم في كل شيء، هذا التوجه نحو مركزة كل شيء في يد شخص واحد، لم تعد متناسقة مع التوجه العام، ولا مع ثقافة الناس وما يريدونه، بل ومع ما اختاروه في 13 أكتوبر أيضا. لذلك، فإن النجاح في تشكيل الحكومة، بأغلبية تقنية ضيقة، لا يمثل إلا بداية المصاعب.

في نفس القسم

2020/7/6 01:58
أعلن وزير الصحة، عبد اللطيف المكي،مساء اليوم الأحد استرجاع رضيع تم خطفه مؤخرا من إحدى المستشفيات بالعاصمة. ونشر المكي تدوينة جاء فيها ما يلي " الحمد لله استرجعنا الآن الرضيع الذي تمت سرقته من المستشفى" وذلك اثر "جهود كبيرة وتقنيات بحث و تقصي غير مسبوقة"،حسب نص التدوينة التي...
2020/7/6 01:46
وصلت في حدود العاشرة والنصف ليلا الى مركز التجميع بمقر الهيئة الفرعية للانتخابات صفاقس 1 صناديق الإقتراع الخاصة بالانتخايات الاستثنائية الجزئية ببلدية جبنيانة التابعة لولاية صفاقس التي أجريت اليوم الأحد بالنسبة للمدنيين ويوم السبت بالنسبة الأمنيين والعسكريين.، وقد انطلقت عملية...
2020/7/6 00:02
علمت " الصباح نيوز " من الادارة الجهوية للصحة بالقصرين ان نتائج تحليل 9 عينات لمهاجرين افارقة تسللوا خلسة من الاراضي الجزائرية و يوجدون في الحجر الصحي الاجباري و بعض مواطني الجهة من المهاجرين الذين قدموا مؤخرا الى بلادنا تم اخذها امس السبت ، وصلت مساء اليوم و اكدت اصابة 3 افارقة...
2020/7/5 21:27
أكد المدير الجهوي للصحة بالمنستير المنصف الهواني " للصباح نيوز " اليوم الأحد 05 جويلية 2020 ان النتائج المخبرية سلبية لليوم 81 على التوالي و ان الجهة خالية من العدوى المحلية منذ 15 افريل 2020 . هذا و أشار المدير الجهوي للصحة أنه تم تسجيل 186 حالة حجر صحي ذاتي و 27 حالة...
2020/7/5 21:24
حجزت اليوم الأحد قواة الأمن الداخلي في ولاية تطاوين ثلاث بنادق صيد و مسدسين وكمية من الذخيرة داخل منزل في مدينة غمراسن وقال في هذا الخصوص مصدر أمني سامي لمراسل وات في الجهة ان معلومة نشرت على إحدى صفحات الفايسبوك وبعد الأذن من النيابة العمومية تمكنت قواة الامن من الوصول إلى هذه...