عدنان منصر: الغنوشي في رئاسة الحكومة..الجملي في بناية القصبة ودلالات الاختيار - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
6
2019

تابعونا على

عدنان منصر: الغنوشي في رئاسة الحكومة..الجملي في بناية القصبة ودلالات الاختيار

الجمعة 15 نوفمبر 2019 18:02
نسخة للطباعة

تعليقا على ترشيح حركة النهضة للحبيب الجملي كتب الناشط السياسي عدنان منصر التدوينة التالية:

ماهي دلالات اختيار رئيس الحكومة للجملي كمرشح الحركة لرئاسة الحكومة ؟ ماهي دلالات التخلي عن ترشيح السيد المنجي مرزوق لنفس الموقع؟

شخصية كل من الرجلين حسمت في اعتقادي الموضوع، حيث كانت للغنوشي، في نهاية الأمر، الكلمة الفصل في التحكيم بين الترشيحين. أعتقد أن كل مترشح يمثل اختيارا بمنطق خاص، وأن هذا المنطق هو بالأساس في علاقة بنقطتين: طبيعة الإئتلاف الحاكم الذي سيمنح المرشح الثقة في البرلمان، ومدى استقلالية كل مرشح تجاه تدخلات رئيس حركة النهضة في عمل الحكومة.

ترشيح المنجي مرزوق كان يعني أن إئتلافا غير الذي ظهر في انتخاب رئيس المجلس سيرى النور، مع اعتراض الرجل على وجود قلب تونس ضمن حكومته، في ضوء حظوظ كبيرة للقدرة على اقناع التيار والشعب بالمشاركة في الحكم. باختيار الجملي، يمكن القول أن الرجل، سيعتمد على نفس التحالفات التي صاغها الشيخ للوصول إلى رئاسة البرلمان: نهضة، وقلب تونس، وائتلاف الكرامة، والمؤلفة قلوبهم يمينا ويمينا. وهذا في الحقيقة أمر أساسي بالنسبة للنهضة، ولرئيسها بصفة خاصة.

من الواضح أن الصراعات الداخلية التي تشق النهضة، لا تقوى لحد الآن على تغيير التوازنات. ما يسمى بالجناح الإصلاحي يعتقد أن القبول بالأمر المقضي، أي بحكم الشيخ، هو الطريق للتخلص من سيطرته على مفاصل القرار في الحركة. منطق غريب في أدنى توصيف، وانقلاب مثير للضحك في أولويات المجموعة.

ما هو متأكد الآن، هو أن الشيخ لن يكون رئيس البرلمان فقط، وإنما الحاكم بأمره في القصبة أيضا. وهذا أمر لن يكون مريحا لبقية الفاعلين. الموضوع لا هو بالقانوني ولا هو بالدستوري. الموضوع سياسي بحت. سيعود الحديث بكثافة حول تغول الشيخ، خاصة إذا ما أصر، وهو ما سيتم على الأغلب، على أن يكون حواريوه في الحكومة. هذا سيستعيد سياقا قديما، وسيستعيد أيضا ردات فعل قديمة. بمنطق أشمل، هذا غير جيد، ليس للبلاد فقط، وإنما للنهضة بصفة أخص.

في المقابل، إئتلاف يميني يميني، لن ينتج إلا حكومة يمينية يمينية. من وجهة نظر اقتصادية واجتماعية، لا يمكن أن يعد ذلك باستقرار ولا بتنمية. كل خصائص حكومة مأزومة ومعزولة تبدأ بالتجمع حتى قبل تشكيلها رسميا إذا.

اعتقادي الخاص، وانطلاقا من السياق الجديد والمزاج الانتخابي، هذه حكومة الإصرار على عدم الفهم. حكومة لا تاريخية، ولا سياقية، سيجد الجميع أنفسهم قادرين على إزعاجها وخلخلة توازنها بأقل من سعر التكلفة.

سياق 13 أكتوبر فرض في رأيي منطقا جديدا، وهذه الحكومة، تنتمي للمنطق القديم. اختيار لا يدل إلا عن انغلاق، في حين ينفتح أمامنا كل شيء. القضية في نظري أيضا لن تقتصر على طريقة عمل الحكومة وأدائها، بل على وضعية ومستقبل الأحزاب المشكلة لها، وربما على فكرة الحزب في حد ذاتها. هذا الانغلاق، هذه الرغبة في التحكم في كل شيء، هذا التوجه نحو مركزة كل شيء في يد شخص واحد، لم تعد متناسقة مع التوجه العام، ولا مع ثقافة الناس وما يريدونه، بل ومع ما اختاروه في 13 أكتوبر أيضا. لذلك، فإن النجاح في تشكيل الحكومة، بأغلبية تقنية ضيقة، لا يمثل إلا بداية المصاعب.

في نفس القسم

2019/12/5 21:01
اقدم اليوم الخميس مجهولون على الاعتداء على مقام الولي الصالح " صالح السماتي " الموجود بضواحي مدينة سبيبة من ولاية القصرين ، حيث عمدوا الى تهديم جزء من الجدار الخارجي له و فتحوا فيه ثغرة تسللوا منها الى داخله ثم تولوا ازالة الالواح الرخامية التي تغطي قبر الولي الصالح و نبشوه ، و...
2019/12/5 19:22
أدّت وزيرة الصحة بالنيابة سنية بن الشيخ مساء اليوم الخميس زيارة ميدانية إلى مستشفى الرابطة بالعاصمة. وقد اطلعت على سير العمل وظروف الاحاطة بالمرضى بقسم الكشوفات الوظيفية والانعاش لأمراض القلب والشرايين وشدّدت بالمناسبة على ضرورة التسريع في إستكمال إنجاز مشروع تهيئة وتوسعة هذا...
2019/12/5 19:18
أشرف روني الطرابلسي وزير السياحة والصناعات التقليدية، وزير النقل بالنيابة، على حفل توقيع عقد تمهيدي لبيع وإعادة تأجير(Sale and Lease Back) بين شركة الخطوط التونسية وشركة الايجار العملياتي للطائراتSMBC العالمية للخمس طائرات من طرازA320 neo التي سيتم استلامها بداية سنتي2021 و2022.
2019/12/5 19:13
يمثل مطار النفيضة الحمامات  الدولي،المشغل من طرف شركة تاف تونس التابعة لمجمع تاف للمطارات، عضو في مجموعة مطارات باريس ،نموذجًا ناجحًا للشراكة بين القطاعين العام والخاصفي تونس وواحدا من أكبر الاستثمارات الأجنبية المباشرة في البلاد.ويقدم المطار للوافدين الى تونس خدمات راقيةعلى...
2019/12/5 19:08
توجه النائب ياسين العياري  خلال حضوره اليوم الخميس، في برنامج 90 دقيقة على موجات إذاعة "إي أف أم" بنصيحة إلى رئيسة كتلة الحزب الدستوري الحر المعتصمة بالاعتصام أمام مقر حزب النهضة في مونبليزير، أو أمام مكتب كتلة الحزب في البرلمان والسماح للمجلس باستكمال أشغاله والقيام بدوره...