الجزائر.. البرلمان يتبنى قانونا اقتصاديا "مثيرا للجدل" - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
11
2019

تابعونا على

الجزائر.. البرلمان يتبنى قانونا اقتصاديا "مثيرا للجدل"

الجمعة 15 نوفمبر 2019 09:03
نسخة للطباعة

صوت البرلمان الجزائري، أمس الخميس، بالأغلبية لصالح قانون المحروقات المثير للجدل، الذي واجه انتقادات لكونه سيمكن الدولة من بيع "الثروة الوطنية" للشركات الأجنبية متعددة الجنسيات.

واعتبر وزير الطاقة الجزائري، محمد عرقاب، أن المصادقة على مشروع قانون المحروقات الجديد "مكسبا هاما في ضمان المداخيل المالية الضرورية للبلاد".

وأضاف عقب المصادقة على القانون في الغرفة الأولى للبرلمان، أن استكشاف احتياطات بترولية وغازية جديدة أصبح "ضرورة ملحة ومستعجلة" للجزائر، وهو ما يتطلب إطارا قانونيا ملائما.

ويعبر المحتجون الجزائريون عن رفضهم لهذا القانون منذ المصادقة على مشروعه في مجلس الوزراء في 14 أكتوبر، ثم عرضه أمام نواب البرلمان، ويرفعون شعارات ضد الذين سنوا هذا القانون مثل "بعتم البلد أيها اللصوص".

وشهد إنتاج الجزائر، ثالث أكبر منتج للنفط في إفريقيا وأحد أكبر 10 دول منتجة للغاز، تراجعا مقابل زيادة الطلب في السوق المحلية، بسبب عزوف المستثمرين الأجانب وعدم قدرة شركة سوناطراك المملوكة للدولة على تحمل أعباء البحث عن حقول جديدة.

في سياق متصل، عينت الجزائر، شيخي كمال الدين رئيسا جديدا لشركة الطاقة الحكومية سوناطراك، فيما فوضت محافظة البنك المركزي لبن عبد الرحمن أيمن.("أ ف ب")

في نفس القسم

2019/12/11 12:01
أصدرت بعثة الأمم المتحدة في العراق، اليوم الأربعاء، تقريرا جديدا، هو الثالث منذ بدء الاحتجاجات في الأول من أكتوبر الماضي. وقالت في تقريرها الموسع إنها "تلقت معلومات موثوقة تفيد بأن المتظاهرين والناشطين البارزين تم استهدافهم واعتقالهم من قبل القوات الأمنية والجماعات التي توصف...
2019/12/11 11:39
أعرب رئيس وفد المعارضة السورية لمحادثات أستانا أحمد طعمة، عن دعمه بقوة لتوغل الجيش التركي في شمال بلاده ضمن عملية "نبع السلام"، معتبرا أن هذه العملية تحقق أهدافا استراتيجية بسوريا.  
واعتبر طعمة الذي ترأس حكومة المعارضة السورية في الخارج سابقا، أن دعمهم لعملية "نبع السلام" في...
2019/12/11 11:32
أعلن اللواء فرج المهدوي، رئيس أركان القوات البحرية الليبية التابعة "للجيش الليبي" بقيادة المشير خليفة حفتر أن الأوامر تقضي بإغراق أي سفينة تركية تقترب من السواحل الليبية. وكشف قائد البحرية الليبية في مقابلة مع قناة تلفزيون "ألفا" اليونانية أنه تلقى أوامر بإغراق أي سفينة تركية...
2019/12/11 09:34
لقي قياديان من ميليشيات الحوثي الموالية لإيران ومرافقيهم مصرعهم في محافظتي صعدة شمالي اليمن، وتعز جنوبي صنعاء، وفق ما ذكر مصادر لسكاي نيوز عربية.وقالت مصادر ميدانية، إن قائد ‎كتيبة التدخل السريع، القيادي الحوثي ‎جعفر عبد الله ‎هبره، وعددا من مرافقيه، لقوا مصرعهم بغارة دقيقة من...
2019/12/11 09:31
أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أن بلاده منفتحة على بدائل لـ "إف 35"، بما في ذلك من روسيا، مشيرا إلى أن أنقرة ستدرس الوجود الأمريكي في تركيا، بحال فرض عقوبات عليها.وحول فرض عقوبات على تركيا بشأن منظومة "إس 400" الدفاعية الروسية، قال تشاووش أوغلو، إنه إذا أقدمت...