يعانون ضيق الحال.. "المردومة" منقذ متساكني المنطقة العسكرية بجبل مغيلة - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
13
2020

تابعونا على

يعانون ضيق الحال.. "المردومة" منقذ متساكني المنطقة العسكرية بجبل مغيلة

الخميس 14 نوفمبر 2019 11:59
نسخة للطباعة

يكتسي جسم الهادي البالغ من العمر 49 سنة، والقاطن بمنطقة عين مدّور الواقعة داخل جبل مغيلة، وهي منطقة عسكرية مغلقة تبعد حوالي 25 كلم عن مدينة جلمة، يكتسي السّواد جرّاء قيامه بحرق الخشب للحصول على بعض الكيلوغرامات من الفحم الأسود يقوم ببيعها ليحصل على رزق يسدّ به رمق عائلته.
يتكبد الهادي معاناة شاقة للحصول على جذوع وأعواد بعض الأشجار التي تكسو الغطاء النباتي والغابي لجبل المغيلة، فهو يمتطي دابته ويتوغل على مساحة غير بعيدة في الجبل مخافة خطر الإرهاب الذي اصبح يخيّم على المنطقة، بغية الحصول على كمية لا بأس بها من الحطب.
ويبقى الهادي قرابة 4 أيام من أجل جمع كمية من الحطب من مختلف أنواع الاشجار وحسب ما يجود به الجبل الذي تعوّد عليه ويعرف كل شبر منه، لكنه يبقى دائم الاحتياط مخافة انفجار لغم من الألغام التي قد يكون زرعها إرهابيون، فالارهاب بالنسبة له أمر دخيل جاء لينغّص عليه طيب ورتابة العيش في هذا الجبل الذي عاش فيه كلّ طفولته وله فيه ذكريات عديدة وترعرع فيه إلى أن اصبح رجلا وصاحب عائلة واب لـ3 أبناء اكبرهم يبلغ من العمر 14 سنة.
وبعد رحلة البحث عن خشب الأشجار لانتاج الفحم يجمع الهادي حطبه في مساحة دائرية مخصصة لانتاج الفحم، وينتظر لأيّام الى ان تصبح الكمية كافية، ثم يشعل فيها النار ويتركها لمدة 6 أيام كأدنى تقدير كي تحترق كليا ليتحصل في النهاية على كمية من الفحم.
ويرابط الهادي قرب الحطب المشتعل لايام إلى حين إتمام المهمة الشاقة التي تتسبب له في آثار بيّنة وظاهرة للعيان، إذ تحمرّ عيناه وتسودّ يداه المعتادتان على العمل الشاق، كما تخلّف ألسنة اللهب اسودادا لافتا على وجهه من هول اشتعال الحطب.
يقول الهادي "يا ليت المضارّ تقف عند الاسوداد الذي يتركه حرق الحطب، إنّما ما يشغل باله أكثر هو وأغلب متساكني جبل المغيلة، الذين لا يتجاوز عددهم الـ50 عائلة، الخوف من مستقبل مجهول فهو يخاف على عائلته من ضيق ذات اليد فحتى "المردومة" (انتاج الفحم) التي يمتهنها هي عمل موسمي لفترة فصل الشتاء.
وتابع قوله ل(وات) "المردومة هي عمل اصطنعته لنفسي بعد ضيق الحال وشحّ الجبل أحيانا بعد أن أصبح مرتعا للإرهابيين، وبات من الصّعب على سكّان هذا الجبل ممارسة أنشطة الرّعي وتقطير النباتات"، ويمضي قائلا "المسافات أصبحت محدّدة ورقعة الحرية أصبحت بدورها محددة".
وواصل قائلا بان انتاج الفحم يدرّ عليه مبلغا من المال لا يتجاوز الـ150 دينارا بالنسبة ل150 كلغ من الفحم لكن الربح الصافي لا يوازن ابدا عناء ما يتكبّده من مشاق ومجهودات .
ويضيف " لقد تمكنت في فصل الشتاء من سد رمق عائلتي الاّ انّ السّنة طويلة فاضطرّ في فصل الصيف الى امتهان الفلاحة والقيام بالحصاد في مناطق أخرى رغم بعدها عن مقر سكناي، لكن تسكنني الحيرة فيما تبقّى من السنة حول المهنة التي يمكن ان امتهنها لأوفّر الغذاء لعائلتي ... وابقى رهين الفصول للحصول على مورد رزقي".
ويتساءل الهادي حول إمكانية قيام مصالح وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري باحداث مشاريع تساعدهم في الحصول على موارد رزق قارّة، معتبرا ان المتساكنين لا يمكنهم لوحدهم الحصول على هذه الموارد دونما مساعدة من الدولة وأجهزتها.

(وات)

في نفس القسم

2020/7/12 21:45
عبّر المجلس البلدي بهرقلة على الموقع الرسمي للبلدية عن أنه لايتحمّل أيّ مسؤولية عن التّجاوزات التي حصلت اليوم الأحد 12جويلية 2020 على مستوى مدخل غابة المدفون وباستفسار " الصباح نيوز " عن أصل الإشكال أوضحت ليلى مراد رئيسة بلدية هرقلة أنّه تم اليوم تسجيل توافد عدد من المصطافين...
2020/7/12 13:59
  انطلقت  بداية من يوم أمس السبت 11 جويلية بالفضاء الترفيهي بسيدي بوعلي فعاليات مشروع " مواطنون فاعلون" من تنظيم جمعية الرابطة التونسية للمواطنة والمركز الثقافي البريطاني ليمتدّ على ثلاثة أيام متتالية وفق ما أفادت به المنسّق الجهوي للمشروع بولاية سوسة أمينة الصغيّر في تصريح ل"...
2020/7/12 12:32
     ينتظر أهالي مدينة رمادة، الذين قضى عدد كبير منهم الليلة الماضية (السبت/الأحد) في العراء قرب مدينة ذهبية، بعد مسيرة شعبية قطعت حوالي 50 كلم، أي تفاعل إيجابي من السلط المركزية، وأساسا من قبل رئيس الجمهورية، الذي يطالبون بأن يزور منطقتهم للاطلاع على ظروف عيشهم، "والاعتذار عما...
2020/7/12 12:15
اعلن  الاتحاد الجهوي للشغل ببنزرت امس السبت 11 جويلية 2020 عن دخول اعوان المستشفى الجامعي الحبيب بوقطفة ببنزرت في اضراب كامل يوم 29 جويلية الجاري للمطالبة بإنهاء النقل التعسفية و صرف منحة  الساعات الاضافية و تشريك الطرف النقابي في المسائل التي تهم  الاعوان ووضع خطة لحمايتهم من...
2020/7/12 12:08
  ضبطت يوم دورية تابعة لفرقة الحدود البرية للحرس الوطني بببوش شخصين (أحدهما يحمل جنسية دولة مجاورة) بصدد اجتياز الحدود الجزائرية التونسية بطريقة غير قانونية. باستشارة النيابة العمومية. وقد أذنت لفرقة الإرشاد الحدودي للحرس الوطني بعين دراهم بمباشرة قضية موضوعها "اجتياز الحدود...