بوليفيا: جانين آنييز تعلن نفسها رئيسة انتقالية عقب استقالة موراليس ولجوئه إلى المكسيك - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
7
2020

تابعونا على

بوليفيا: جانين آنييز تعلن نفسها رئيسة انتقالية عقب استقالة موراليس ولجوئه إلى المكسيك

الأربعاء 13 نوفمبر 2019 18:25
نسخة للطباعة

أعلنت زعيمة المعارضة في بوليفيا جانين آنييز، نفسها رئيسة مؤقتة للبلاد عقب استقالة الرئيس إيفو موراليس، ومغادرته إلى المكسيك "خوفا على حياته".

واستغلت آنييز، السياسية التي تنتمي إلى اليمين، غياب أعضاء حركة موراليس عن المجلس وكذلك سلسلة استقالات يوم الثلاثاء، لتسيطر على الموقف وتعلن نفسها رئيسة انتقالية للبلاد.

وقالت إنها ستتولى منصب الرئيس مؤقتا لحين إجراء انتخابات جديدة، لكن موراليس أدان هذا الإعلان ووصفها بأنها "سيناتور يميني تشجع الانقلاب".

وكان موراليس قد وصل إلى المكسيك على متن طائرة تتبع سلاح الجو المكسيكي، وقال إنه طلب اللجوء فيها نظرا "لوجود خطر على حياته".

واجتمع مجلس الشيوخ يوم الثلاثاء لحل أزمة فراغ السلطة، وتم استدعاء الأعضاء للتصديق على استقالة موراليس وتعيين آنييز في منصب الرئيس المؤقت الانتقالي.

وقالت آنييز، إنها الشخص الذي يجب أن يتولى السلطة وفقا للدستور، وهي واثقة من أن أعضاء مجلس الشيوخ سيصوتون لتعيينها من أجل "إنهاء هذا الغموض والتخريب وعدم الاستقرار في البلاد".

لكن خطط آنييز واجهت تشكيكا ومعارضة من جانب حركة الرئيس موراليس من أجل الاشتراكية(MAS)، التي قالت قاطعت التصويت، ما يعني أن النصاب القانوني للمجلس لم يكتمل.

واستقال موراليس من منصبه، يوم الأحد، بعد أسابيع من الاحتجاجات الشعبية ضده عقب إعلان فوزه بالانتخابات الرئاسية التي أثارت نتائجها جدلا في البلاد.

بي بي سي عربي

في نفس القسم

2020/7/7 15:54
قالت وسائل إعلام أسترالية، إن سيدة متقاعدة فارقت الحياة بعد أن لحست يدها قطة منزلية. وفي التفاصيل قال أطباء مسعفون في مدينة ملبورن، إنهم عثروا على المصابة وهي فاقدة الوعي وعلى يدها سحجة صغيرة وآثار لعاب القطة. وأضافوا أن بكتيريا موجودة في اللعاب تسببت للمرأة بالتهاب سحايا بكتيري...
2020/7/7 15:18
اتجهت عدة دول حول العالم لرفع القيود تدريجيًا التي فرضت على مدار شهور طويلة على خلفية تفشى فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، في جميع أنحاء العالم، لكن لا تزال بلجيكا تبقى عددا من المحظورات التي تسبب بعض الإزعاج للسكان وخاصة الشباب منهم. وناقش المسئولون بقطاع الصحة في الأسابيع...
2020/7/7 12:01
أصدرت محكمة تركية قرارا في قضية تحرش، أثار دهشة الكثيرين وغضب آخرين، حيث توصلت إلى أن ما جرى مجرد "عاطفة أو تصرف أبوي من المدير تجاه عاملة أصغر منه سنا". وذكرت صحيفة "زمان" أن هذا الحكم صدر عن الدائرة 14 بمجلس الدولة التركي. وروت أن الدائرة 5 من محكمة الجنايات في مدينة بورصا،...
2020/7/7 10:45
علقت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، على الحالة التي ظهرت بالصين بمرض "الطاعون الدبلي"، معتبرة أنها لا تشكل "خطرا حقيقيا في المرحلة الحالية". وقالت منظمة الصحة العالمية، إن "الطاعون الدبلي لا يشكل أي خطر حقيقي في المرحلة الحالية"، مشيرة إلى أنها "مستمرة" في مراقبة الوضع عن كثب....
2020/7/7 08:04
قال خبير في جامعة أكسفورد البريطانية، إن اكتشافات جديدة أظهرت أن فيروس كورونا المستجد كان كـ"الفيروس الخفي"، إذ موجودا في مختلف أنحاء العالم، حتى ظهر في بيئة مواتية كالصين، كونه كان "خاملا". والاعتقاد العام حتى الآن بشأن نشأة فيروس كورونا هو أنه بدأ بالتفشي في سوق المأكولات...