غازي الشواشي لـ"الصباح نيوز": اللقاء التفاوضي الجديد كان فاشلا..والنهضة غايتها التحالف مع "قلب تونس" - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
11
2020

تابعونا على

غازي الشواشي لـ"الصباح نيوز": اللقاء التفاوضي الجديد كان فاشلا..والنهضة غايتها التحالف مع "قلب تونس"

الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 14:10
نسخة للطباعة

تحدّث، اليوم الثلاثاء، القيادي في حزب التيار الديمقراطي غازي الشواشي حول اللقاء الثالث مع حركة النهضة في إطار المفاوضات الجارية حول المسار الحكومي والبرلماني الذي جمع وفدا عن حركة النهضة بوفد عن التيار الديمقراطي برئاسة محمد عبو ومحمد الحامدي في مقر التيار وبطلب من النهضة.

وقال الشواشي في تصريح لـ"الصباح نيوز": "كنا ننتظر مخرجات ايجابية للمشاورات حول مساري الحكومة والبرلمان لكن اللقاء كان فاشلا والمفاوضات دخلت في طريق مسدود.. ونُحمّل المسؤولية للنهضة بسبب المنهجية المُتوخاة من قبلها في علاقة بالمفاوضات".

وأوضح الشواشي أنّ حركة النهضة كانت طلبت من التيار دعم مرشح النهضة راشد الغنوشي لرئاسة مجلس نواب الشعب وإرجاء النظر في المسار الحكومي، إلا أن التيار الديمقراطي رفض طالما لا توجد توافقات شاملة، مُضيفا أنه تم إعلام النهضة بأنّ غازي الشواشي هو مرشح التيار لرئاسة البرلمان.

 

مفاوضات رهينة الصراعات الداخلية للنهضة

 

وفي سياق متصل، أفاد الشواشي أنّ المفاوضات حول تشكيل الحكومة "اصبحت رهينة للصراعات الداخلية للنهضة"، مُشيرا إلى ان التصريحات المُتتالية لقياديي النهضة والتي تظهر بوادر انشقاقات داخل هذا الحزب ما يؤكده عدم وجود توافق مع شركائهم المُحتملين.

كما أضاف الشواشي إنه يبدو أنّ هنالك "بوادر اتفاق بين قلب تونس والنهضة"، قائلا:"غدا سنكتشف من هو الحليف الحقيقي والخفيّ للنهضة وسنرى من سيصوت لمرشحها".

وواصل الشواشي بالقول: "غدا التونسيون سيكتشفون أن الصراعات الداخلية للنهضة أصبحت تؤثر على مسار تشكيل الحكومة وتقدم بالتالي صورة سلبية للمواطن.. فالنهضة أضاعت اياما من المفاوضات غير المجدية وكان من الافضل أن تجمع الجميع على طاولة واحدة وليس أن تلجأ للمفاوضات الثنائية".

 

تمسّك التيار بحقائب وزارية

وبخصوص تمسّك التيار بحقائب وزارية بعينها ألا وهي الداخلية والعدل والاصلاح الاداري، اعتبر الشواشي أنّ حركة النهضة كانت تناور وليس لديها رغبة في التفاوض الحقيقي والتحالف مع التيار الديمقراطي بل لديها رغبة حقيقية في التحالف مع "قلب تونس"، مُضيفا: "تونس تعيش رهينة الصراعات الداخلية للنهضة.. وهذه الحركة تخاف اليوم بان يكشف التيار الخفايا والملفات الموجودة في وزارتي الداخلية والعدل".

 

عبير الطرابلسي

 

في نفس القسم

2020/7/11 13:43
يعقد مجلس نواب الشعب جلسة عامة ليوم الاثنين 13 جويلية 2020 بداية من الساعة التاسعة صباحا  .   ويتضمّن جدول الاعمال توجيه اسئلة شفاهية من النواب الى عدد من اعضاء الحكومة .
2020/7/11 12:49
تمكنت يوم 10 جويلية 2020 دورية تابعة للمنطقة البحرية للحرس الوطني بنابل من ضبط شخصين على متن زورق بحري مستوى سواحل قليبية كانا يعتزمان الإبحار خلسة باتجاه اوروبا وحجز الزورق المذكور بالإضافة إلى محركين مائيين وأوعية بنزين ودراجتين ناريتين يقع استعمالها في التنقلات. باستشارة...
2020/7/11 12:48
اثر عقد مبعوث الحكومة جوهر مبارك المستشار لدى رئيس الحكومة، يوم الجمعة، اجتماعا بتطاوين مع وفد من معتصمي الكامور اتصلت "الصباح نيوز" بضو الغول المنسق العام لاعتصام الكامور الذي أوضح أن بن مبارك "بقي يحكي في كلام هاني جبتلكم أكثر من اتفاق الكامور" مضيفا أنه لم يحك شيئا و"الله...
2020/7/11 12:43
تعتزم وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية بالتعاون مع الجهات المختصة مضاعفة العقوبات المالية بثلاث مرات في مجال مخالفات استعمال السيارات الإدارية بتنقيح الامر الحكومي الصادر في ماي 2017 وأفاد المنسق العام للفرق المشتركة لمراقبة السيارات الإدارية بوزارة أملاك الدولة والشؤون...
2020/7/11 12:41
اعلنت رئاسة مجلس النواب انه على إثر ما جدّ من أحداث مساء اليوم الجمعة 10 جويلية 2020 وأدّت إلى رفع الجلسة العامّة، فإنّ رئاسة مجلس نواب الشعب:   تعبّر عن أسفها لتفويت فرصة ثمينة لتدارس ملف محوري يهمّ التنمية الجهوية في اطار الحوار بين السلطتين التشريعيّة والتنفيذيّة بما من شأنه...